الجزائر: اكد وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي السبت ان المانيا والاتحاد الاوروبي quot;يعربان عن قلقهما البالغquot; للوضع الامني في منطقة الساحل حيث يحتجز تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي اثني عشر غربيا رهائن.

وقال الوزير الالماني لصحيفة ليبرتيه الجزائرية اليومية ان quot;الوضع الامني في الساحل مصدر قلق بالغ لنا ولشركائنا في الاتحاد الاوروبي. لذلك نعمل في بروكسل على وضع استراتيجية مشتركة لامن وتنمية منطقة الساحلquot;.

ومن المقرر ان يصل الوزير الالماني ظهر اليوم الى العاصمة الجزائرية في اطار زيارة لشمال افريقيا تشمل كلا من ليبيا وتونس.

وفي الجزائر العاصمة، سيلتقي الوزير الالماني رئيس الوزراء احمد اويحيى ونظيره مراد المدلسي واعضاء من المجتمع الاهلي ومنهم الكاتب بوعلام صنصال الذي حصل على جائزة السلام لدور النشر الالمانية للعام 2011.

واضاف فسترفيلي ان quot;الهدف هو المساهمة في تحسين الوضع وخصوصا عبر التعاون في التنميةquot;.

وقد بدأ الاتحاد الاوروبي اخيرا تطبيق quot;استراتيجية من اجل الساحلquot; وخصص لها ميزانية تبلغ 150 مليون يورو وتهدف الى تشجيع الامن والتنمية خصوصا في موريتانيا ومالي والنيجر.

واوضح الوزير الالماني quot;في موازاة ذلك، نمول تدمير الالغام الارضية والصواعق في ليبيا ونساعد في تأمين سلامة الاسلحة الكيميائية لتقليص المخاطر المحتملة في المنطقةquot;.

وتواجه الجزائر وبلدان اخرى في الشريط الساحلي الصحراوي -مالي والنيجر وموريتانيا- انعداما متزايدا للامن ناجما عن انشطة القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ومجموعات اجرامية اخرى، بالاضافة الى تدفق الاسلحة ومنها الاسلحة الثقيلة التي خلفها النزاع الليبي.

وينشط تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في هذه المنطقة الشاسعة التي تصعب مراقبتها والسيطرة عليها حيث كثف انطلاقا من قواعده في شمال مالي الاعتداءات وعمليات خطف الغرببين ومختلف انواع التهريب بما فيها المخدرات.

ويحتجز تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ومجموعة تقول انها منشقة عنه هي الحركة من اجل الوحدة والجهاد في غرب افريقيا، اثني عشر اوروبيا منهم ستة فرنسيين في منطقة الساحل.

إلى ذلك، تحدثت وزارة الخارجية البريطانية السبت عن quot;تزايد خطرquot; الاعتداءات في نيروبي، مشيرة الى ان quot;ارهابيين يمكن ان يكونوا في المراحل الاخيرة من التحضير لهجماتquot;.

وقالت الخارجية البريطانية في بيان ان quot;السلطات الكينية حذرت المواطنين من تزايد خطر حصول اعتداءات ارهابية في نيروبي. ونعتقد ان ارهابيين يمكن ان يكونوا في المراحل الاخيرة من التحضير لهجماتquot;.

واضافت الوزارة ان quot;الاعتداءات يمكن ان تستهدف من دون تمييز المؤسسات الكينية وكذلك اماكن يتجمع فيها المهاجرون والمسافرون الاجانب، كالفنادق والمراكز التجارية والشواطىءquot;.

واوضحت الخارجية البريطانية quot;نوصي بالحاح البريطانين بتوخي مزيد من الحذر والانتباه في الاماكن العامةquot;.

ولم تكشف الوزارة هوية مجموعة محددة في حديثها عن هذه quot;الهجمات الارهابيةquot;.

وقد ارسلت كينيا قوات الى الصومال لمحاربة عناصر حركة الشباب الاسلامية الذين تشتبه بانهم شنوا سلسلة هجمات وعمليات خطف غربيين على اراضيها. ويقاتل الجنود الكينيون الى جانب القوات الصومالية التي تدعم الحكومة في مقديشو.

واكد متحدث باسم الجيش الكيني السبت ان ستين مقاتلا اسلاميا قتلوا في جنوب الصومال خلال عملية للجيش الكيني.