الفاتيكان: اعرب البابا بنديكتوس السادس عشر الاثنين عن اسفه لان هدف المصالحة واحترام quot;كل الاعراق والدياناتquot; لا يزال بعيد المنال في افريقيا وخصوصا في نيجيريا وساحل العاج ومنطقة البحيرات الكبرى والقرن الافريقي.

وكان البابا البالغ من العمر 84 عاما والذي بدا في صحة جيدة، يتحدث بحضور 160 دبلوماسيا بينهم 115 رئيس بعثة معتمدة لدى الكرسي الرسولي.

وقال في خطابه التقليدي السنوي امام اعضاء السلك الدبلوماسي انه quot;لامر اساسي (في افريقيا) ان يساعد التعاون بين المجموعات المسيحية والحكومات على عبور طريق العدالة والسلام والمصالحة حيث تحظى كل الاعراق وكل الديانات بالاحترامquot;.

واضاف بنديكتوس السادس عشر quot;من المؤلم ان نلاحظ ان هذا الهدف لا يزال بعيد المنال في دول مختلفة في هذه القارةquot;.

وفي الاسابيع الاخيرة، كان المسيحيون في نيجيريا خصوصا هدفا لاعتداءات من جانب جماعة بوكو حرام الاسلامية.

واشار البابا الى انه يفكر quot;بنوع خاص بتصعيد اعمال العنف التي تطال نيجيريا على ما ذكرت بذلك الاعتداءات التي ارتكبت ضد عدد من الكنائس اثناء فترة عيد الميلاد وعواقب الحرب الاهلية في ساحل العاج وتواصل غياب الاستقرار في منطقة البحيرات الكبرى والحالة الانسانية الطارئة في دول القرن الافريقيquot;.

وقال البابا quot;اطلب مرة اخرى من المجتمع الدولي المساعدة باهتمام كبير على ايجاد حل للازمة المستمرة منذ سنوات في الصومالquot;.

وطلب ان quot;يوحد الجميع جهودهمquot; من اجل احلال السلام في دولة جنوب السودان الجديدة. وقال quot;توالت التوترات والمواجهات في الاشهر الاخيرة وآمل ان يوحد الجميع جهودهم لكي تبدا اخيرا بالنسبة لسكان السودان وجنوب السودان فترة سلام وحرية وانماءquot;.