مونتريال: ذكرت القناة الكندية العامة quot;سي بي سيquot; ان عتادا عسكريا، يتألف بشكل رئيسي من اطارات وادوات وخيم، تعرض للسرقة اثناء اعادته الى كندا من افغانستان.

وقالت القناة ان العتاد التابع للجيش تمت اعادته من قندهار داخل حاويات مؤمنة نقلت الى مرفأ باكستاني ومنه بحرا الى كندا.

واضافت نقلا عن مصادر انه بوصول السفينة الى مونتريال تبين ان بعض الحاويات كانت مفتوحة وقد نهبت محتوياتها وملئت بالصخور والرمال.

واكد المتحدث باسم الجيش الكندي كابتن الفرقاطة جون نيثيركوت في تصريح للقناة انه quot;لم تكن هناك اي ذخيرة في الحاويات التي ارسلت بحرا الى كندا. كل الذخائر التي كانت ارسلت الى كندا وصلت بالفعلquot;.

واضاف ان ايا من البزات العسكرية الكندية لم يتعرض كذلك للسرقة.

وفتحت وزارة الدفاع الوطني الكندية تحقيقا في الحادث.

ومنذ اغلاق القاعدة الكندية في قندهار في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وصلت الى كندا 182 حاوية محملة بالمعدات العسكرية الكندية في حين لا تزال هناك 448 حاوية مماثلة في افغانستان تنتظر شحنها و40 اخرى غادرت افغانستان ولكنها لا تزال في طريق العودة.

وقال رئيس شركة النقل البحري quot;ايه جي ماريتيمquot; الدا رودريغيز المتعاقدة لشحن هذه الحاويات ان quot;الوضع في افغانستان وباكستان غير مستقر. هناك سرقات ولكن كندا ليست لوحدها التي تعاني من هذاquot;.

واضاف quot;كل دول حلف شمال الاطلسي تعاني من مشاكل سرقة حاوياتها. لا احد يعرف اين حصلت هذه السرقاتquot;.

وانهت كندا في تموز(يوليو) الماضي مهمتها العسكرية في افغانستان والتي بدأتها في 2002 وكان خلالها عدد الجنود الكنديين المنتشرين في هذا البلد يبلغ حوالى ثلاثة الاف جندي.