كابول: اكدت قوة الحلف الاطلسي في افغانستان (إيساف) الاثنين انها ضبطت خلال العام 2011 مع قوات الأمن الأفغانية كميات quot;ضخمةquot; من المخدرات، ما سيتيح تقليص الإمكانات المالية لمتمردي طالبان.

وقال المتحدث باسم قوة إيساف كارستن جايكوبسون في مؤتمر صحافي في كابول ان quot;تهريب المخدرات كان عاملاً رئيسًا في تمويل المتمردين، لكن مصدر العائدات هذا يتراجعquot;.

واضاف المتحدث ان quot;قوات الأمن الافغانية مع شركائها في إيساف ضبطت كميات ضخمة من المخدرات غير المشروعة والمواد المرتبطة بها خلال العام 2011 مقارنة بالعام 2010quot;.

وأوضحت إيساف أن عمليات ضبط الأفيون ازدادت بنسبة 13 %، وحشيشة الكيف بنسبة 59 %، والماريجوانا والمورفين بنسبة كبيرة جدا.

واكد المتحدث باسم ايساف ان quot;عمليات مكافحة المخدرات تضعف بنجاح قدرات المتمردين على تحويل الأفيون الى هيرويين. سنواصل لجم عائداتهم الناتجة من بيع المخدرات غير المشروعة العام 2012quot;.

لكن الامم المتحدة كانت اعلنت في تشرين الاول/اكتوبر الفائت ان انتاج الافيون في افغانستان ازداد بنسبة 61 % خلال العام 2011 مقارنة بالعام الذي سبقه. وتوقعت الامم المتحدة ان تبلغ عائدات طالبان من الافيون خلال 2011 نحو 700 مليون دولار.

غير ان جايكوبسون صرح لفرانس برس quot;سنواصل الحاق الهزيمة (بطالبان) في ساحات القتال وضبط عائداتهم حيث استطعناquot;. وفي بداية كانون الاول/ديسمبر، اطلقت افغانستان وسبع دول مجاورة لها، هي ايران وكازاخستان وقرغيزستان وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان واوزبكستان برنامج تعاون غير مسبوق لمكافحة تهريب المخدرات في الاعوام الثلاثة المقبلة.