برلين: اعلن قائد قوات الحلف الاطلسي في اوروبا الثلاثاء في برلين ان الحلف لا ينوي التدخل عسكريا في سوريا او في ايران وذلك بعد اتهامات صدرت مؤخرا من روسيا.

وقال الاميرال الاميركي جيمس ستافريدس quot;في ما يتعلق بسوريا، استطيع ان اقول لكم انه من وجهة نظر الحلف الاطلسي، لا يوجد اي تخطيط ونحن لا نقوم باية دراسة مفصلة، نراقب فقط الوضعquot;.

واضاف quot;يبدو لي انه حتى قبل ان يفكر الحلف الاطلسي بالتدخل يجب اولا ان يكون هناك تحرك من قبل الامم المتحدة والجامعة العربيةquot;.

واوضح quot;لا ارى اي شيء يسير في هذا الاتجاه، اذن في الوقت الراهن دور الحلف الاطلسي هو بكل بساطة مراقبة ما يجري على حدودهquot;.

وفي موضوع ايران، قال ستافريدس ان الحلف الاطلسي quot;لم يركز ابدا على اية عملية عسكرية قويةquot; في البلاد.

وكان الامين العام لمجلس الامن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف تحدث في وقت سابق من هذا الشهر عن معلومات تشير الى نية اعضاء الحلف الاطلسي quot;تحويل تدخلهم الحالي في الشؤون السورية الى تدخل عسكري مباشرquot;.

لندن لا تسعى الى مواجهة عسكرية مع ايران

أعلن وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ الثلاثاء ان لندن تنوي توجيه رسالة حزم الى طهران ولكنها لا ترغب القيام بعمل عسكري ضد ايران بسبب برنانجها النووي او حرية الملاحة في مضيق هرمز.

وقال امام البرلمانيين البريطانيين quot;اشير الى اننا لا ندعو الى عمل عسكري، نحن لا نضمر ذلك. انه دور قواتنا المسلحة ان تكون على استعداد لاي احتمال ولكن لا ندعو الى هذا الامرquot;.

واضاف quot;دعونا بنجاح الى فرض عقوبات فعالة ولقد قررناها لاننا لا نريد ان نرى نزاعا عسكرياquot; في اشارة الى قرار الاتحاد الاوروبي فرض حظر نفطي غير مسبوق على ايران وفرض عقوبات على البنك المركز الايراني.

وحذر هيغ مع ذلك من ان quot;اية محاولة من قبل ايران لاغلاق مضيق هرمز سيكون عملا غير مشروع ومصيره الفشلquot;.

واوضح ان ارسال الفرقاطة البريطانية quot;اتش ام اس ارجيلquot; الى الخليج هو quot;عملية عاديةquot; ولكنه quot;يشير ايضا الى الالتزام القوي للاسرة الدولية لفرض احترام القانون الدولي يتعلق بحرية المرورquot;.