قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اديس ابابا: استفاد الرئيس التونسي الجديد المنصف المرزوقي الاحد من اطلالته الاولى في القمة الافريقية في اديس ابابا لتأكيد عزم تونس ما بعد الثورة على استعادة دورها كاملا في القارة السمراء، كما دعا المغرب الى العودة الى هذه الهيئة الاقليمية التي انسحب منها العام 1984.

وقال المرزوقي في مؤتمر صحافي عقده في اديس ابابا على هامش اعمال القمة الافريقية في العاصمة الاثيوبية quot;لم يكن لتونس اي دور دبلوماسي في افريقياquot;.

ولفت المرزوقي الى ان الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي لم يكن يشارك في قمم الاتحاد الافريقي، وقال quot;نحن نشعر باننا افارقة بالكاملquot; مضيفا ان quot;تونس تقع عند تقاطع ثلاث مناطق : فهي يورو متوسطية وهي عربية ومغاربية، كما انها افريقية، وعلينا ان نتحمل مسؤولية هذا البعدquot;.

وتابع الرئيس التونسي quot;نحن واثقون تماما بان افريقيا هي ارض المستقبل للاستثمارات التونسية وسنرمي بثقلنا في هذا المجالquot;.

وكان المرزوقي انتخب في كانون الاول/ديسمبر الماضي رئيسا من قبل المجلس التأسيسي الذي انتخب في الثالث والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

واعتبر المرزوقي ايضا ان quot;الاتحاد الافريقي لا يمكن ان يستغني عن بلد باهمية المغرب، وهذا خلل كبير لا بد من تصحيحهquot;.

وكان المغرب قرر الانسحاب مما كان يسمى منظمة الوحدة الافريقية في تشرين الثاني/نوفمبر 1984 احتجاجا على قبول منظمة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية، في حين يعتبرها المغرب جزءا من اراضيه.