نيويورك:أعلن دبلوماسي غربي اليوم ان الدول الغربية الأعضاء بمجلس الأمن لن تخفف من صيغة مشروع القرار الذي سيناقشه المجلس في وقت لاحق اليوم حول سوريا والداعم لخطة السلام العربية وسيدفعون نحو التصويت عليه هذا الأسبوع.

وأضاف الدبلوماسي الذي رفض الكشف عن هويته في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن الدول الغربية في المجلس ترى أنه في quot;حال اعترض الروس على مشروع القرار فيكفي الخروج بنص قويquot;.

وأشار الى أن سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سوزان رايس quot;مقتنعةquot; بأن الروس سيلجأون الى حق النقض (فيتو) على مشروع القرار الحالي وبالتالي فانها تعارض تخفيف نص مشروع القرار.

ووفقا للدبلوماسي فان الدول الغربية رأت أنها خدعت في اكتوبر الماضي عندما خففت مشروع القرار الصادر في حينه لتهدئة مخاوف موسكو بيد أن روسيا اعترضت عليه.

ورغم أن مشروع القرار لا ينص على أية عقوبات أو حظر على الأسلحة أو على تدخل عسكري لتغيير النظام مثلما حدث في ليبيا، فلا تزال روسيا تعارض ذلك .

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن في وقت لاحق اليوم اجتماعا وزاريا، يقدم خلاله أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي بمشاركة رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم، خطة الجامعة للسلام في سوريا.

ويتوقع أن تحث وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ونظراؤها من بريطانيا وفرنسا والبرتغال فضلا عن نواب وزراء خارجية كل من ألمانيا والمغرب في مداخلاتهم أعضاء المجلس وعلى رأسهم روسيا على دعم خطة الجامعة العربية والتصويت لصالح مشروع القرار المرتبط بها.

وعلى صعيد متصل قال الدبلوماسي ان التصويت على مشروع القرار سيجري في وقت لاحق من الاسبوع، مرجحاً أن يعقد يوم الجمعة المقبل.