جوهانسبورغ: فيما أسفرت أعمال عنف جديدة عن خسمة قتلى في حوض راستنبور المنجمي (شمال)، عرضت النقابة الوطنية لعمال المناجم في جنوب افريقيا الثلاثاء على ارباب العمل البدء بمفاوضات من اجل معالجة الاضرابات التي تمنع الانتاج في عدد من المواقع.

وقال زويلينزيما فافي الامين العام للاتحاد النقابي الجنوب افريقي الذي يضم النقابة الوطنية، quot;ندعو غرفة المناجم الى البدء بمفاوضات على الفور مع النقابة الوطنية والنقابات الاخرى للصناعة المنجمية لايجاد حل دائم للمأزق الراهنquot;.

واوضح فرانس باليني الامين العام للنقابة الوطنية ان المفاوضات تشمل quot;في آن مناجم الذهب والفحمquot; وليس مناجم البلاتين التي يحدد كل منها الرواتب بمفرده. واضاف باليني ايضا أن quot;خمسة اشخاص قتلوا قرب راستنبورquot; الاحد في اعمال عنف جديدة ناجمة عن الاضرابات. وقال انه تم التعرف الى قتيلين على انهما quot;موظفان في مجموعة ايمبالا الجنوب افريقيةquot;.

وقد تأثرت كبرى الشركات العالمية لانتاج البلاتين حول راستنبور منذ آب (اغسطس) باضرابات بدأت في سياق النزاع الاجتماعي الدامي في موقع ماريكانا الذي تستثمره شركة لونمين حيث لقي 46 شخصا مصرعهم. واقتدى عمال مناجم الذهب في ايلول (سبتمبر) بزملائهم خصوصا لدى شركتي غولد فيدس وانغولا غولد اشانتي.

وبدأت حركة الاضراب، غير الشرعي من وجهة نظر قانون العمل الجنوب افريقي، بمبادرة من عمال مناجم على خلاف مع النقابة الوطنية التي تعرضت للانتقاد بسبب تقاعسها. وترتبط المؤسسات باتفاق اجور لمدة سنتين مبرم مع النقابة الوطنية وارباب العمل في غرفة المناجم ينتهي مفعوله في حزيران (يونيو) 2013.