كويتا: احتج عشرات الصحافيين الثلاثاء في اسلام اباد وكويتا وكراتشي على مقتل صحافي يعمل مع تلفزيون محلي في جنوب غرب باكستان.

وقالت الشرطة ان عبد الحق بلوش (37 عاما) الذي كان يعمل مع قناة quot;اريquot; التلفزيونية قتل بالرصاص مساء السبت الماضي اثناء عودته الى منزله في خوزدار، على بعد 230 كلم جنوب كويتا، عاصمة ولاية بلوشستان المضطربة.

وقال زملاؤه والشرطة ان مجهولين قتلوه وهو داخل سيارته على بعد مئة متر من نادي الصحافيين، وانه توفي اثناء نقله الى المستشفى. وفتحت الشرطة تحقيقا ضد مسلحين مجهولين.

وتشهد بلوشستان المحاذية لايران وافغانستان اضطرابات منذ 2004 بسبب النزاع بين القوات الحكومية والمتمردين المطالبين بالانفصال بالاضافة الى تصفية الحسابات بين عصابات الجريمة المنظمة. والولاية غنية بالثروات الطبيعية ولكن سكانها يعانون الفقر.

وافادت مجموعات حقوقية ان المئات كانوا فيها ضحية الاعتقال التعسفي او القتل والخطف بايدي القوات الحكومية في اطار النزاع مع المتمردين.

والثلاثاء تظاهر في العاصمة وكويتا وكراتشي عشرات الصحافيين منددين بالتهديدات التي تطالهم في بلوشستان وفي شمال غرب البلاد، معقل حركة طالبان.

وقال فاروق فيصل رئيس نادي الصحافيين ان quot;العصابات المسلحة تهدد الصحافيين ولكن الحكومة لا تفعل شيئا لحمايتهمquot;.

وفي بداية السنة، لم تنجح لجنة حكومية في العثور على قتلة سليم شهزاد الصحافي الذي اختطف وقتل في 2011 اثناء عمله على الكشف عن روابط بين القوات المسلحة والمتمردين الاسلاميين. واتهمت واشنطن الاستخبارات الباكستانية بقتله.

وذكرت منظمة مراسلون بلا حدود ان باكستان شهدت مقتل اكبر عدد من الصحافيين في 2011، وان ثمانية منهم على الاقل قتلوا.