واشنطن: نددت الولايات المتحدة الاربعاء بالهجوم الذي استهدف دورية لقوات حفظ السلام المشتركة في السودان واسفر عن مقتل اربعة جنود مبدية قلقها حيال تفاقم الوضع الامني في دارفور ما يشكل خطرا على تطبيق اتفاقات السلام هناك.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند في بيان quot;ان الولايات المتحدة قلقة للغاية للتدهور الكبير في الوضع الامني في دارفور وفي منطقة جبل مرة المحاذية له في السودانquot;.

واضافت المتحدثة ان الولايات المتحدة quot;تستنكر بشدةquot; الهجوم الذي استهدف دورية تابعة للقوات المشتركة الثلاثاء في المنطقة وادى الى مقتل اربعة جنود نيجيريين واصابة ثمانية بجروح.

كما ذكرت بمقتل اكثر من سبعين مدنيا في منطقة هشابة في شمال دارفور بين 25 و27 ايلول/سبتمبر في معارك وقصف جوي بين المتمردين والقوات الحكومية السودانية.

وقالت ان واشنطن تدعو الى quot;وقف فوري وغير مشروط للقصف الجوي الذي تشنه القوات المسلحة السودانية على المناطق المدنيةquot; مشيرة الى ان هذا القصف يشكل انتهاكا للقانون الدولي الانساني.

وتابعت ان quot;هذه الهجمات تشير الى تدهور كبير ومقلق في الوضع الامني في دارفور تترتب عنه عواقب خطيرة بالنسبة لتنفيذ وثيقة الدوحة من اجل السلام في دارفورquot;.

وتنتشر البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور منذ اكثر من اربع سنوات وهي مكلفة حماية المدنيين في هذه المنطقة الشاسعة. وتشكل اكبر قوة حفظ سلام تابعة للامم المتحدة في العالم.