الخرطوم: توعدت الخرطوم مساء الثلاثاء بالرد quot;بكل الطرق والوسائل المشروعةquot; على الهجمات التي اتهمت قوات جنوب السودان بشنها على ثلاث جبهات في ولاية جنوب كردفان، في بيان نشرته وكالة الانباء السودانية.

واعلنت الحكومة السودانية انها quot;ستتصدى بكافة الطرق والوسائل المشروعة للعدوان الغاشم من دولة جنوب السودان على منطقة هجليج (..) كما انها تحذر دولة جنوب السودان بأن اصرارها على العدوان واعتماد اسلوب الحرب لن يعود عليها وعلى شعبها الا بالخيبة والخرابquot;.

وصدر البيان بعد ان اتهمت جنوب السودان الطيران السوداني بقصف مناطق حدودية تدعي الجارتان احقيتهما فيها، وسط تبادل مدفعي عبر الحدود.

وقالت مراسلة فرانس برس التي كانت ترافق قوات جنوب السودان في قرية تاشفين انها سمعت دوي التراشق المدفعي الثقيل الذي استمر قرابة الساعة. وحلقت طائرة سودانية مقاتلة فوق منطقة تاشفين طوال بعد الظهر. والقت الطائرة قنبلة على بعد اقل من كيلومتر من الموقع الذي كانت فيه.

وتقع تاشفين على بعد نحو 50 كلم شمال بنتيو عاصمة ولاية الوحدة.

وقالت الحكومة السودانية في بيانها quot;تعرضت مناطق من ولاية جنوب كردفان، أبرزها منطقة هجليج صباح وظهر اليوم الثلاثاء، لهجوم غادر نفذه الجيش الشعبي التابع لدولة جنوب السودان، مستعينا باعداد من قوات المرتزقة ومجموعات من المتمردين، عبر عدد من المحاورquot;.

وتتهم الخرطوم متمردي دارفور بالقتال في منطقة هجليج.

واضاف البيان quot;تصدت قواتنا المسلحة والقوات النظامية للقوات المهاجمة والمعتدية حيث دارت معارك داخل الاراضي السودانيةquot;.

وهذه المعارك هي الاعنف بين الجارتين منذ انفصال الجنوب في تموز/يوليو 2011.