الخرطوم: قال المتحدث باسم الخارجية السودانية العبيد مروح الخميس ان السودان لديه ملاحظات جوهرية حول المقترحات الاقتصادية التي قدمتها لجنة الاتحاد الافريقي ومسار المفاوضات مع جنوب السودان.

وقال العبيد مروح إن رئيس لجنة الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي quot;ارسل مقترحات لحل قضايا النفط وتجارة الحدود وقضايا اقتصادية اخرى واقترح يوم 19 تشرين الثاني/نوفمبر موعدا للتفاوضquot; بين الدولتين حول القضايا الاقتصادية في اديس ابابا.

واضاف ان quot;المختصين السودانيين لديهم ملاحظات جوهرية على المقترحات في الجانب الاقتصادي ومجمل مسار التفاوضquot; مع جنوب السودان، بدون ان يوضح هذه الملاحظات. وتابع العبيد quot;طلبنا من مبيكي الحضور للخرطوم لابلاغه بالمحلاظات وسيصل الى الخرطوم السبت القادمquot;.

ويتفاوض الطرفان في مسارين الاول السياسي والامني ويتناول قضايا الحدود بين الدولتين ومنطقة ابيي المختلف حول تبعيتها لاي من الدولتين بينما يتعلق المسار الثاني بالقضايا الاقتصادية.

وتتمثل هذه القضايا في تقاسم عائدات النفط الذي يتركز انتاجه في الجنوب والبنى التحتية من موانئ وانابيب ومحطات معالجة في الشمال والديون الخارجية للسودان التي تبلغ اكثر من ثلاثين مليار دولار واصول الدولة والتجارة الحدودية بين الدولتين. وبدأ الطرفان التفاوض بوساطة افريقية حول هذه القضايا منذ شباط/فبراير الماضي لكنهما لم يحرزا اي تقدم ولم يتوصلا الى اتفاق في اي من القضايا.

وكان التفاوض في الجانب السياسي والامني علق لمدة شهر في 18 تشرين الاول/اكتوبر الماضي بعد ان فشلت اللجنة الفنية بين الطرفين في الوصول لاتفاق. وزادت حدة التوتر بين الدولتين عقب مواجهات دارت على الحدود بينهما وتبادل الاتهامات بدعم متمردي الطرف الاخر. ويقول محللون ان القتال على الحدود جعل المفاوضات بين الطرفين صعبة.