نيويورك: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين السودان وجنوب السودان الى عدم استخدام القوة، والقى باللوم على الخرطوم للقصف الذي وقع الاسبوع الماضي واوقع 12 قتيلا في جنوب السودان.

واعلن المتحدث باسمه مارتن نيسيركي ان quot;الامين العام يدين القصف الذي قامت به في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر القوات المسلحة في السودان في منطقة ييداquot; على طول حدود جنوب السودان مع السودان.

واضاف ان بان كي مون quot;يعرب عن قلقه الشديد بشان التصعيد بين حكومتي السودان وجنوب السودانquot;.

وتابع نيسيركي ان الامين العام quot;يدعو الطرفين الى تجنب استخدام القوة ويؤكد من جديد ان النزاع لا يمكن حله الا بالحوار السياسيquot;. ويدعو بان كي مون الحكومتين quot;الى التحلي بضبط النفسquot; في مواجهة التوتر الحدودي.

وفي جنيف، طلبت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة الجمعة اجراء تحقيق حول قصف منطقة ييدا الذي اوقع 12 قتيلا بحسب جنوب السودان. واعلنت نافي بيلاي انه يتعين quot;اجراء تحقيق مستقل وموثوق لكشف ظروف هذا القصف الجويquot;.

ويشن الجيش السوداني منذ اشهر عمليات دامية ضد متمردين في جنوب كردفان والنيل الازرق، الولايتين الشماليتين ولكن الحدوديتين مع الجنوب واللتين قاتل قسم من سكانهما الى جانب الجنوبيين ايام الحرب الاهلية (1983-2005) التي اوقعت مليوني قتيل.