صنعاء: افاد موقع وزارة الدفاع اليمنية الاثنين ان ايرانيين وسوريين يتجسسون لصالح طهران ضمن خلايا تم ضبطها في صنعاء وعدن ومناطق اخرى.

وذكر الموقع نقلا عن quot;مصدر مطلعquot; ان quot;خلايا التجسس الايرانية المضبوطة في اليمن تضم عناصر إيرانية وسورية ويمنية، وتم القبض عليهم خلال الفترة الماضية في العاصمة صنعاء وعدن ومحافظات أخرىquot;.

وافاد الموقع بان quot;الايرانيين المقبوض عليهم كانوا قد دخلوا اليمن على أساس أنهم مستثمرون وحصلوا على ترخيص من الجهات المختصة بانشاء مصنع، وبدأوا بنقل آلاته وأدواته إلى ميناء عدن وعند تفتيش إحدى الحاويات تبين أن المعدات التي فيها لم تكن لأغراض مدنية متعلقة بالمصنع وانما لاغراض عسكرية عدائية تستهدف أمن واستقرار اليمنquot;.

وبحسب المصدر، فانه يمكن اعادة تجميع هذه المعدات لصنع صواريخ واسلحة متنوعة. وقال الموقع quot;قامت اجهزة الامن على اثر ذلك بالقبض على الايرانيين والبدء بالتحقيق معهمquot;.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قال الاسبوع الماضي خلال محاضرة القاها في الولايات المتحدة ان ايران تدعم تيارا متشددا مسلحا مطالبا بالانفصال في الحراك الجنوبي.

كما قال هادي في الولايات المتحدة بحسب الموقع انه quot;تم الكشف عن خمس شبكات تجسسية تعمل لصالح إيران وتم إحالتها سابقا إلى القضاءquot; وquot;مؤخرا تم الكشف عن شبكة سادسةquot;. وايران اتهمت ايضا من قبل صنعاء في السابق بدعم التمرد الحوثي الشيعي في شمال البلاد.

على صعيد آخر، مسؤول امني يمني الاثنين اعتقال مشتبه به في اغتيال القائد العسكري السابق للجيش في جنوب البلاد اللواء سالم علي القطن في حزيران/يوينو الماضي.

وقال مسؤول في المخابرات لوكالة فرانس برس quot;لقد اعتقلنا شخصا متورطا في الهجوم الانتحاري الذي اسفر عن مقتل اللواء القطنquot;.

وبحسب هذا المسؤول، فان المشتبه به quot;عضو في القاعدةquot; وهو سائق الحافلة التي نقلت الانتحاري الى مكان الهجوم في عدن.
وكان القطن قاد الحملة العسكرية الناجحة التي ادت في منتصف حزيران/يوينو الى طرد القاعدة من معاقلها في محافظة ابين الجنوبية، بعد شهر كامل من المعارك.