حاول نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في مناظرته أمام منافسه الجمهوري تعويض آداء الرئيس باراك أوباما الباهت الذي قدمه أمام خصمه ميت رومني.


القاهرة : سعى نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، كما بدا واضحاً، من خلال المناظرة التي دخلها مساء يوم أمس أمام منافسه الجمهوري، بول ريان، إلى تعويض العثرة التي تعرض لها الرئيس باراك أوباما، أثناء مناظرته مع منافسه ميت رومني قبل بضعة أيام.
وهو ما أكدت عليه اليوم صحيفة واشنطن بوست الأميركية بلفتها إلى أنه ومنذ بدء المناظرة في دانفيل بولاية كنتاكي، كان من الواضح أن مهمة بايدن الحقيقية هي فعل ما أخفق أوباما في تحقيقه خلال أدائه الباهت الذي قدمه في مناظرته مع ميت رومني.

وأضافت الصحيفة أن بايدن حاول من خلال ذلك أن يعالج الأضرار التي نجمت عن ذلك، وأدت إلى تزحزح أرقام استطلاعات الرأي على الخريطة في اتجاه الحزب الجمهوري.
وقد تبنى بايدن الدفاع، في كل الموضوعات التي تم التطرق إليها، عما فعلته إدارة أوباما، واتخذته من تدابير لمعالجة كل القضايا التي تعاملت معها. وفي المقابل، اختار ريان أن يدير المناظرة بحذر، محاولاً تفادي الأخطاء، لإظهار التفوق في السياسة المالية الذي اكتسبه بحكم عمله كرئيس للجنة الميزانية بمجلس النواب ولطمأنة الناخبين المترددين بأن سياسات فترة رئاسة رومني لن تُهلِك البرامج الاجتماعية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأمور ستحتاج إلى عدة أيام كي يتبين ما إن كان أي من المرشحين قد نجح في بذل مجهود كبير بغية تغيير آليات السباق، غير أن استطلاعات الرأي الفورية توضح أن الجمهور يعتبر أن المنافسة بينهما متعادلة إلى الآن.
ومضت الصحيفة تشير إلى أن بايدن، المحنك، كان يبدو مهيمناً ومسيطراً على المناظرة وكذلك على خصمه الذي يصغره بـ 27 عاماً، بمجرد أن يبدأ في الحديث. ورغم اشتهار بايدن بالزلات التي يقع بها، إلا أن أسوأ لحظاته كانت حين يبقى مرصوداً من قبل الكاميرا وهو ينصت إلى حديث منافسه. وكانت ترصد الكاميرا، عند تقسيم الشاشة بينه وبين ريان، ردود فعله سواء كانت عبارة عن تكشيرات أو ضحكات.

وانتقدت الصحيفة كذلك كثرة اعتراض بايدن على حديث ريان، أثناء إجراء المناظرة، ثم لفتت إلى أن بايدن قدم العديد من الحجج التي تؤكد أن أوباما، لأي سبب من الأسباب، قد أخفق في المناظرة التي خاضها قبل عدة أيام أمام منافسه رومني.
بينما دافع ريان عن رومني، واجتذب ضحكات الجمهور حين قال quot; يدرك نائب الرئيس جيداً أن الكلمات لا تخرج في بعض الأحيان من فمه بالطريقة الصحيحة أو المناسبةquot;. ورد على ذلك بايدن بقوله quot; لكني أعني دائماً ما أقول. وهو نفس ما يفعله رومنيquot;.وأضافت الصحيفة أن إحدى مهام ريان كانت إظهار إحدى جوانب رومني اللينة.