واشنطن: أعلن البيت الابيض الاثنين ان الرئيس باراك أوباما سيدرج على لائحة النصب الوطنية، موقعا في كاليفورنيا (غرب) مرتبطا بنقابي مزارع يدعى سيزار تشافيز ويعتبر رمزا لحقوق الاقلية اللاتينية في البلاد.

ومن المقرر ان يزور أوباما بلدة كين التي تبعد 180 كلم شمال لوس انجليس في 8 تشرين الاول/اكتوبر، في خضم حملته من اجل ولاية رئاسية ثانية ما يجعل دعم الاقليات له مصيريا. وسيعلن في منطقة يطلق عليها اسم لاباز عن quot;اقامة نصب وطني لسيزار تشافيزquot; بحسب البيت الابيض. بالتالي سيدير المكان الجهاز الفدرالي للحدائق الوطنية الذي يتولى شؤون حوالى 400 محمية طبيعية او تاريخية اميركية.

وكانت لاباز في منطقة كيرن الريفية جنوب وادي كاليفورنيا الخصب الذي يعتبر اول منطقة زراعية في الولايات المتحدة، والمقر العام لنقابة quot;اتحاد عمال المزارعquot; التي اسسها تشافيز مع الناشطة دولوريس هويرتا. كما كان مقر اقامته ومسقط رأسه. وقد ولد سيزار تشافيز في الولايات المتحدة عام 1927 في عائلة مكسيكية الاصل وتوفي عام 1993 وكان صوت العمال الزراعيين ومدافعا عن حقوق اللاتينيين.

وبات بالتالي محط احترام هذه الاقلية التي يتزايد وزنها الانتخابي في الولايات المتحدة باستمرار. وقال أوباما ان quot;سيزار تشافيز منح في كل مكان صوتا للموظفين الفقراء المعزولينquot; مشيدا باعلان المنطقة محمية وطنية بحيث ستسمح quot;بالمحافظة على ارثه ومشاطرته مع الاجيال المقبلةquot;.