بيروت: اطلقت كتيبة في الجيش السوري الحر على نفسها اسم وسام الحسن، رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي اللبنانية الذي اغتيل الجمعة بتفجير في شرق بيروت واتهمت المعارضتان اللبنانية والسورية دمشق باغتياله، بحسب ما جاء في شريط مصور نشر على موقع quot;يوتيوبquot; على الانترنت السبت.

وبدا في الشريط رجل جالس الى طاولة وضع عليها quot;علم الثورة السوريةquot; وهو يتلو بيانا جاء فيه quot;يتشرف المجلس الوطني الثوري الموحد منطلقا من العاصمة دمشق وريفها، باطلاق اسم العميد وسام الحسن على احدى الكتائب العاملة في العاصمة دمشقquot;.

واضاف الرجل المحاط بنحو عشرين مسلحا بعضهم ملثمون quot;نعلن وسام الحسن بطلا من ابطال ثورة الحرية والسيادة والاستقلالquot;، موجها سلاما quot;من دمشق الياسمين لروحك يا وسامquot;.

واغتيل الحسن الجمعة بتفجير استهدف سيارته في منطقة الاشرفية في شرق بيروت، ادى الى مقتل اثنين آخرين واصابة اكثر من مئة شخص بجروح.

ويعد الحسن اعلى مسؤول امني لبناني يتم اغتياله في لبنان الذي شهد سلسلة اغتيالات لشخصيات سياسية واعلامية وامنية معارضة لسوريا بين العامين 2005 و2008.

والى دوره البارز في التحقيق في هذه الجرائم، يعزى الى الحسن كشف مخطط تفجيرات في لبنان اخيرا، اتهم القضاء اللبناني فيه الوزير الاسبق الموقوف ميشال سماحة ورئيس مكتب الامن الوطني السوري اللواء علي مملوك.

واعتبر قارىء البيان ان الحسن quot;شهيد جديد على مذبح الحرية لشعب سوريا ولبنانquot;.

ويخوض الجيش السوري الحر المؤلف من جنود منشقين ومدنيين حملوا السلاح، مواجهات مع القوات السورية التي واجهت بالقمع احتجاجات مطالبة بسقوط نظام الرئيس بشار الاسد منذ منتصف آذار/مارس 2011. وتطورت الازمة الى نزاع دام تسبب بمقتل اكثر من 34 ألف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.