تونس: رفض راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس حل quot;الرابطة الوطنية لحماية الثورةquot; (جمعية غير حكومية) بعدما قتل محسوبون على الرابطة ناشطا سياسيا معارضا في تطاوين (جنوب شرق) الخميس الماضي.

وصرح الغنوشي في مقابلة مع اذاعة quot;موزاييك إف إمquot; الخاصة ان المنتمين الى الرابطة quot;هم الذين صنعوا وقادوا الثورةquot; التونسية التي اطاحت في 14 كانون الثاني/يناير 2011 بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، وان الرابطة quot;استمدت شرعيتها من نضالهاquot; وquot;لا احد له الحق في إنهاء هذه الشرعيةquot;.

لكنه لفت في المقابل إلى أن الرابطة quot;جمعية معترف بها (قانونيا) ومطلوب من كل جمعية معترف بها (في تونس) ان تلتزم القانونquot;.

والخميس الماضي قتل لطفي نقض منسق حزب quot;حركة نداء تونسquot; في تطاوين، إثر تعرضه الى اعتداء خلال تظاهرة نظمها فرع الرابطة الوطنية لحماية الثورة بالمنطقة.

وتعتبر الرابطة حزب quot;حركة نداء تونسquot; الذي يترأسه الوزير الاول السابق الباجي قايد السبسي، امتدادا لحزب quot;التجمعquot; الحاكم في عهد بن علي وتعتبره من القوى quot;المعاديةquot; للثورة.

وندد راشد الغنوشي بمقتل لطفي نقض وقال quot;القتل جريمة والعنف جريمة (..) وأنا أدين العنف من حيث أتى وأدين الاسباب التي أدت اليهquot;.

والجمعة أعلن الرئيس التونسي في مقابلة مع التلفزيون الرسمي أن حوالى 200 شخص اعتدوا بالضرب على لطفي نقض الذي قال انه تم quot;سحقهquot; تحت الاقدام في عملية quot;إعدام تعسفيquot;.

واعلن الباجي قايد السبسي رئيس حزب حركة نداء تونس في مؤتمر صحافي الجمعة أن مقتل لطفي نقض كان quot;أول عملية اغتيال سياسيquot; في تونس بعد الثورة.

واتهمت احزاب معارضة الرابطة الوطنية لحماية الثورة بممارسة quot;الارهابquot; وquot;العنف السياسيquot; وطالبت بحلها.

وتعتبر احزاب معارضة أن الرابطة الوطنية لحماية الثورة ذارع لحركة النهضة وأنها مكونة من quot;ميليشياتquot; تأتمر بأمر الحركة وهو ما تنفيه النهضة باستمرار.

وفي حزيران/يونيو 2012 حصلت quot;الرابطة الوطنية لحماية الثورةquot; على تأشيرة قانونية من الحكومة التي يرأسها حمادي الجبالي أمين عام حركة النهضة.

وقال محمد معالج رئيس الرابطة الوطنية لحماية الثورة في مؤتمر صحافي الاثنين quot;من يطالب بحل الرابطة، فهو يطالب بحل الشعب التونسي، والشعب التونسي عصي عليهquot;.