إسلام آباد: تمكنت الشرطة الباكستانية من تحديد هوية quot;العقل المدبرquot; لمحاولة قتل الطفلة الباكستانية الناشطة ملالا يوسفزاي، وهو شاب طالب دراسات عليا في الكيمياء من مقاطعة سوات، واعتقلت السلطات عدداً من المشاركين في العملية التي أثارت ضجة عالمية، بحسب وكالة الانباء الالمانية.

وأبلغت الشرطة الباكستانية شبكة quot;سي إن إنquot; الأمريكية: انها quot;حددت هوية المشتبه به الرئيسي في محاولة قتل الطفلة، ويدعى عطا الله خان ويبلغ من العمر 23 سنة.quot;

وقالت الشرطة إن المشتبه فيه: quot;طالب دراسات عليا في الكيمياء من مقاطعة سوات، وقد ألقي القبض على والدته وخطيبته وشقيقه، أضافةً إلى 6 أشخاص آخرين بتهمة تسهيل العملية.quot;

ولم تحدد الشرطة إذا ما كان خان موجوداً في مكان الحادث في حينه وحاول إطلاق النار على ملالا، 15 سنة، أو أنه المسؤول عن تدبير قتلها.

وكان مسلحون قد هاجموا ملالا يوسفزاي، الحائزة على جائزة السلام الوطني لنشاطها بمجال حق التعليم للفتيات والسلام في وادي سوات، ما أدّى إلى إصابتها بجروح مع طالبتين أخريين أثناء عودتهن من المدرسة.

وكانت ملالا في الـحادية عشر من العمر حين كانت تكتب مذكراتها بعد عامين من سيطرة حركة طالبان على وادي سوات وإغلاقها مدارس الفتيات، واستخدمت في مذكراتها اسم quot;غول ماكايquot; ولم تكشف عن هويتها الحقيقية إلاّ بعد إخراج طالبان من سوات.

وتتلقى ملالا، التي أصبحت رمزاً للشجاعة نظراً لمواقفها المدافعة عن حق تعليم الفتيات الذي تعارضه حركة طالبان، العلاج في مستشفى بمدينة برمنغهام البريطانية، من إصابات بالرأس لحقت بها عقب محاولة اغتيالها.

وتوعدت quot;طالبانquot; بمحاولة اغتيالها مجدداً في حال تعافيها من إصابتها.