اسلام اباد: اعلن الجيش الباكستاني ان الفتاة الباكستانية ملالا يوسف زاي التي اطلق مسلحون من طالبان النار عليها بسبب نضالها من اجل حق الفتيات في التعليم ارسلت الاثنين الى بريطانيا للعلاج.

وقال الجيش في بيان ان quot;باكستان رتبت مع الامارات العربية المتحدة لنقل ملالا على متن طائرة مجهزة طبيا الى بريطانياquot;.

واطلق مسلحو طالبان النار على رأس ملالا (14 عاما) التاسع من تشرين الاول/اكتوبر واصيبت اصابة بالغة، الا انها تظهر بحسب الجيش الباكستاني مؤشرات على التحسن حيث انها بدأت في تحريك اطرافها السبت رغم انها لا تزال غائبة عن الوعي.

وكانت الفتاة تعالج حتى الان في المستشفى العسكري في روالبندي قرب اسلام اباد.

وافاد الجيش الاحد عن quot;تقدم منتظمquot; في وضع ملالا، موضحا ان حالتها quot;مرضيةquot; واوقف الاطباء quot;بنجاحquot; التنفس الاصطناعي لفترة وجيزة غير انهم عادوا ووصلوا الجهاز لتجنب quot;ارهاقquot; ملالا.

وزار رئيس الوزراء الباكستاني راجا برويز اشرف الجمعة ملالا والفتاتين الاخريين التين اصيبتا في الهجوم على حافلتهن المدرسية الذي شنه مسلحون من حركة طالبان المتحالفة مع تنظيم القاعدة.

واكدت طالبان انها استهدفت ملالا لانها تدافع عن قيم غربية.

ودانت دول العالم والسلطات الباكستانية اطلاق النار على ملالا وعرضت اسلام اباد جائزة تزيد عن 100 الف دولار للقبض على مهاجميها.

ووصف الرئيس الاميركي باراك اوباما الهجوم بانه quot;وحشي وجبانquot; وعرض مساعدة الجيش الاميركي لاجلاء الفتاة.