حققت المطابع ومحلاتالخياطةفي باكستان العديد من المكاسب بعد تهافت المواطنين على شراء الأعلام الاميركية كي يحرقوها في الاحتجاجات التي عمّت البلد في اعقاب بث فيلم quot;براءة المسلمينquot;.


راوالبندي: عندما سمع الملالي يهاجمون فيلم quot;براءة المسلمينquot; سارع نافيد حيدر الى انتهاز الفرصة لتحقيق مكاسب ضخمة، فقد طبع المئات من الاعلام الاميركية التي تهافت على شرائها مواطنوه الباكستانيون كي يحرقوها بحماس هستيري في كل مرة.

فيلم quot;براءة المسلمينquot;يحقق مكاسب لبائعي الاعلام الاميركية في باكستان

ويقول وهو يفرك يديه سعيداً إن quot;التظاهرات المدافعة عن الاسلام تزايدت في الاسابيع الماضيةquot; في مدينته روالبندي القريبة من العاصمة اسلام اباد شأنها شأن باقي مدن البلاد. ورغم أنها ليست تظاهرات حاشدة فإنها كثيرة العدد ومعادية اساسًا للولايات المتحدة.

ويضيف، الذي يدير مطبعة quot;بانافلكسquot; الواقعة في الطابق الاعلى لبناية قديمة، أنه مع اعلان التعبئة ضد هذا الفيلم المسيء للاسلام المنتج في الولايات المتحدة quot;قلت لنفسي أنني ساحقق مكاسب ضخمةquot;.

ويترافق ازدهار سوق الاعلام الاميركية وايضًا الاسرائيلية مع تصاعد في النزعة المعادية لاميركا المرتبطة غالبًا بمعادة لليهود لوحظ في السنوات الاخيرة في بلد انهكته اعمال العنف (معارك مع طالبان، واعتداءات، وقصف جوي للطائرات بلا طيار الاميركية)، التي تمزقه منذ أن شنت واشنطن حربها quot;ضد الارهابquot; في المنطقة في نهاية عام 2001.

وبلغت قوة هذه النزعة حدًا جعل الولايات المتحدة، المتهمة بالوقوف وراء كل هذه الويلات وغيرها في هذا الوقت من الازمة الاقتصادية، تتفوق على الهند، العدو الاول التاريخي، لتصبح هي العدو رقم واحد في نظر الرأي العام الباكستاني، كما يرى عدد من المراقبين.

ويقول نديم محمود شاه مازحًا quot;لم ابع علمًا هنديًا واحدًا منذ وقت طويلquot; وهو جالس في متجره لبيع لوازم الزواج في الممر الرئيسي لبازار راوالبندي وقد ازدحم بالزبائن الراغبين في شراء الاعلام الاميركية.

ويبلغ سعر العلم الكبير (3 في 2 متر) المصنوع من القماش 1500 روبيه ما يمثل عشر الراتب الوسطي الباكستاني. ويكفل هذا السعر احتراق سريع للعلم وهو الهدف الرئيسي للمتظاهرين وخصوصاً عندما تكون هناك الكثير من كاميرات التلفزيون.

ويقول عاصم (22 سنة) العامل في مطعم لثمار البحر في روالبندي إن احراق العلم الاميركي اصبح نوعًا من الشعائر. ويؤكد أنه قام يوم الجمعة الماضي باحراق واحد خلال تظاهرة في اسلام اباد كان الرابع الذي يحرقه في شهر واحد.

ويضيف هذا الشاب الاسمر الكثيف الحاجبين وهو يحمل طبقين لاثنين من زبائن المطعم quot;أن ذلك يمنحني سعادة بالغةquot; معتبراً أنها quot;ليست جريمة وانما مجرد وسيلة للتعبير كغيرهاquot;.

وخلافًا لعاصم، فإن معظم الشباب من حارقي الاعلام ينتمون الى تنظيمات سياسية أو دينية. والجماعة الاسلامية، اول حزب ديني في البلاد، تقدم هي نفسها لانصارها quot;الاعلام الاميركية والاسرائيلية حتى يتمكنوا من التعبير عن استيائهمquot;، كما يوضح سجاد عباس، احد كوادر هذا الحزب في اسلام اباد.

ويوضح سجاد quot;لدينا اتفاقات مع مطابع نقوم نحن بتزويدها بالقماشquot;. وهي وسيلة جيدة للمجموعات السياسية لاظهار فاعليتها باقل كلفة ومع كل بادرة توتر سياسي في البلاد.

ثمن العلم الاميركي يبلغعشر الراتب الوسطي في باكستان

وتقول جماعة الدعوة، وهي الفرع السياسي لجماعة عسكر طيبة المتطرفة المحظورة، إن لديها quot;فريقاً خاصًاquot; يعمل في صنع الاعلام الاميركية أو الاسرائيلية في اوقات التظاهر.

ويقول اصف خورشيد، احد مسؤولي الجماعة في اسلام اباد quot;هذا يكلفنا في النهاية ما بين 50 الى 60 روبيه (40 الى 50 سنتم من اليورو) للقطعة الواحدةquot;.

وفي مجلس وحدة المسلمين، وهو حزب شيعي كان له حضور كبير في التظاهرات المعادية لاميركا في الايام الاخيرة، فإن الفرع الطلابي هو المكلف بتنسيق عملية صنع الاعلام مع عمال طباعة شركاء له.

وبفخر يقول مظهر شيغري المتحدث باسم المجموعة في لاهور (شرق) quot;إننا نصنع 500 قطعة في الساعةquot;.

ولا تنوي quot;خلية العلمquot; في الجماعة الوقوف عند هذا الحد فهي تعد لضربة اعلامية كبرى: علم اميركي طوله 500 متر وعرضه 60 مترًا سيوضع قبل منتصف تشرين الاول/اكتوبر الحالي في شارع رئيسي في لاهور.

ويقول مظهر quot;ستتمكن كل السيارات والمارة من تحقيره بالسير والدوس عليهquot;.