اسلام اباد: يتوقع ان يشارك عشرات الاف الباكستانيين الجمعة في تظاهرات احتجاجية على الاساءة للاسلام فيما يتصاعد غضب المسلمين في العالم اثر الفيلم المسيء الذي انتج في الولايات المتحدة ونشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد في مجلة فرنسية.

وحاولت حشود كبرى اقتحام منطقة البعثات الدبلوماسية الخميس في اسلام اباد فيما جرت تظاهرات مماثلة في انحاء اخرى من العالم حيث ردد المحتجون من نيجيريا وصولا الى ايران وافغانستان quot;الموت لفرنساquot; وquot;الموت لاميركاquot;.

واحيطت البعثات الغربية في العالم الاسلامي بتدابير امنية مشددة قبل صلاة الجمعة التي غالبا ما تليها التظاهرات.

واعلنت الحكومة الباكستانية الجمعة يوم عطلة وحثت المواطنين على التظاهر سلميا لاظهار معارضتهم لفيلم quot;براءة المسلمينquot;.

واعلنت كل الاحزاب السياسية والدينية الباكستانية عن تظاهرات وكذلك عدة منظمات تجارية.

وستغلق المحلات التجارية والاسواق ومحطات الوقود ابوابها كما يتوقع ان تتوقف حركة النقل، لكن السلطات تامل في عدم تكرار اعمال العنف التي شهدتها العاصمة الخميس.

فقد اصيب 50 شخصا على الاقل الخميس معظمهم من الشرطة، في اسلام اباد بجروح في تظاهرة شارك فيها نحو خمسة الاف شخص حمل غالبيتهم العصي، احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام.

وكانت تظاهرات اخرى جرت في انحاء باكستان الاسبوع الماضي حيث قتل شخصان، لكن الخميس شهد لاول مرة اندلاع اعمال العنف في العاصمة اسلام اباد.