صنعاء: قتل اربعة اشخاص وجرح 34 اخرون في مواجهات مع الشرطة خلال تفريق تظاهرات مناهضة للفيلم المسيء للاسلام التي امتدت الخميس الى اليمن حيث اقتحم متظاهرون غاضبون مجمع السفارة الاميركية في صنعاء واحرقوا عددا من السيارات المركونة في فناء المبنى.

واعلن مسؤول امني ان quot;اربعة اشخاص قتلوا واصيب 34 اخرون بجروح في الصدامات التي بدات صباحا وتواصلت حتى المساءquot; في محيط المبنى.

ولليوم الثالث على التوالي استمرت الاحتجاجات في القاهرة وشهد محيط السفارة الاميركية مواجهات بين المحتجين في الشرطة، كما نظمت تظاهرات مماثلة في ايران والعراق.

وفيما قدم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اعتذاره للرئيس الاميركي باراك اوباما، دان الرئيس المصري محمد مرسي الفيلم المسيء واكد ايضا ان من واجب مصر حماية ضيوفها.

وقال البيت الابيض الخميس انه يبذل quot;اقصى ما بوسعهquot; لحماية الدبلوماسيين الاميركيين في اليمن بعد ان اقتحمت مجموعة من الاشخاص السفارة احتجاجا على فيلم يسيء للاسلام.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض quot;نحن نبذل اقصى ما بوسعنا لضمان حماية وسلامة وامن الموظفينquot;، مضيفا ان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وعد بان لا تتساهل حكومته مع العنف.

من جهته دان الاتحاد الاوروبي الخميس الهجوم على سفارة الولايات المتحدة في صنعاء خلال تظاهرات عنيفة احتجاجا على الفيلم، داعيا السلطات الى quot;حمايةquot; الدبلوماسيين والممثليات الدبلوماسية الاوروبية.

ودانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون quot;باقسى التعابير انتهاك محيط سفارة الولايات المتحدة في صنعاء من قبل متظاهرين وعبرت عن تضامنها الكامل مع السلطات الاميركيةquot;.

واضافت اشتون في بيان quot;لقد حضينا السلطات اليمنية على تعزيز امن بعثات الاتحاد الاوروبي في صنعاء واتخاذ الاجراءات الضرورية لحماية الدبلوماسيينquot;.

وذكر مراسلو وكالة فرانس برس في صنعاء ان قوات الامن المركزي وشرطة مكافحة الشغب انتشرت بكثافة في محيط السفارة بصنعاء بعد ان استخدمت الطلقات التحذيرية وخراطيم المياه لاخراج المتظاهرين.

وتمكن المتظاهرون الذين تجمعوا بالالاف بالقرب من السفارة، من اقتحام البوابة الرئيسية للمجمع ودخلوا الى الفناء حيث اشعلوا النار في سيارات وقاموا باعمال تخريب.

وكان المتظاهرون يرددون quot;يا رسول الله يا محمدquot; وquot;الا محمد بن عبداللهquot;.

وذكر شهود عيان لوكالة فرانس برس انهم شاهدوا حراسا مسلحين على سطح مبنى السفارة، الا ان هؤلاء لم يتدخلو ايضا.

وقال شاهد عيان لوكالة فرانس برس quot;دخل متظاهرون واحرقوا ثلاث سياراتquot;، فيما ذكر آخر ان الشرطة quot;القت القبض على عدد من زملائناquot;.

وظل المئات من المحتجين متجمعين في مكان قريب من السفارة يرددون شعارات معادية لليهود وللولايات المتحدة.

وهتف المئات عند حاجز اقامته قوات الامن quot;خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعودquot;.

وفي رده على اقتحام السفارة، اعرب الرئيس اليمني في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية، عن quot;بالغ الاسف لمجريات ما حدث اليوم من اعتداء غاشم على السفارة الأميركية في صنعاءquot;.

واضاف ان quot;من قام بذلك جماعات غوغائية لا تعي ولا تدرك المخططات البعيدة المرامي من قبل القوى الصهيونية خصوصا التي قامت بتاليف ونشر فيلم مسيء للرسول الكريمquot;.

وعبر الرئيس اليمني عن quot;اعتذاره الشخصي للرئيس الأميركي باراك اوباما ولشعب الولايات المتحدة لما حدثquot;.

وذكرت الوكالة ان هادي quot;وجه بتشكيل لجنة لمعرفة ملابسات ما حدث والعمل على المعاقبة الرادعة للمسيئين والمتسببين في ذلكquot;.

من جهته، اكد الرئيس المصري محمد مرسي في خطاب الى الامة الخميس ادانته الفيلم المسيء للاسلام، مشددا على ان quot;الرسول الكريم خط احمر لا يجوز المساس بهquot;، داعيا في الوقت نفسه الى نبذ العنف.

وقال الرئيس الآتي من صفوف الاخوان المسلمين في كلمة بثها التلفزيون المصري ان quot;المقدسات الاسلامية والرسولquot; تشكل quot;خطا احمر بالنسبة لنا جميعا نحن المسلمين... نحن المصريين جميعا نرفض اي نوع من انواع التعدي او الاساءة الى رسولنا محمدquot; الذي quot;نفديه كلنا بكل ارواحنا ومهجات قلوبناquot;.

ودارت مواجهات منذ صباح الخميس امام السفارة الاميركية في القاهرة لليوم الثالث على التوالي بين متظاهرين يحتجون على الفيلم والشرطة التي تستخدم الغاز المسيل للدموع، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

وقالت وزارة الصحة ان 224 شخصا اصيبوا بجروح في هذه المواجهات المتقطعة التي بدأت ليلا بين المتظاهرين وقوات الامن التي استخدمت الغاز المسيل للدموع. ونقل ثمانية من هؤلاء الى المستشفيات.

ونشرت السلطات المصرية مدرعات حول السفارة الأميركية حيث قامت قوات الأمن بصد هجوم للمتظاهرين عصر الخميس ونجحت في إبعادهم إلى الشوارع الجانبية بحسب مراسل لفرانس برس.

وحتى مساء الخميس كان المتظاهرون يلقون الحجارة على قوات مكافحة الشغب المنتشرة حول السفارة والتي ردت باطلاق الغاز المسيل للدموع.

وقال احد المتظاهرين ويدعى احمد خليل لفرانس برس quot;لن نرحل قبل ان يعتذر الرئيس الاميركي لكل المسلمينquot;.

ونقل التلفزيون العام مباشرة مشاهد للمواجهات. ونشرت مدرعات في محيط السفارة.

وكانت الحكومة المصرية دعت الاربعاء المواطنين الى quot;ضبط النفسquot; في تعبيرهم عن quot;الغضبquot; من الفيلم الذي اثار مخاوف من عودة التوتر في البلاد بين المسلمين والاقباط.

وفي العراق، تظاهر المئات من انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في بغداد والنجف والكوت رفضا للفيلم المسيء للاسلام.

كما تظاهر حوالى 500 شخص احتجاجا على الفيلم في طهران قرب سفارة سويسرا التي تمثل المصالح الاميركية.

وجرت التظاهرة التي نظمتها جمعية طلابية متشددة قرب السفارة لكن نحو 200 شرطي من قوات مكافحة الشغب ورجال الاطفاء منعوا المتظاهرين من الاقتراب من السفارة التي اخليت من موظفيها من باب الحذر.

وطلب المرشد الاعلى الايراني آية الله علي خامنئي الخميس من الولايات المتحدة quot;معاقبةquot; صانعي فيلم quot;براءة الاسلامquot; المسيء للاسلام والذي تسبب في موجة من الاحتجاجات في العالم العربي.

واكد آية الله خامنئي في بيان نشر على موقعه الرسمي quot;اذا كان السياسيون الاميركيون صادقين عندما يقولون ان لا علاقة لهم (بهذا الفيلم)، فيتعين عليهم معاقبة الذين ارتكبوا هذه الجريمة الشنيعة والذين دعموهم ماليا، بما يتناسب مع جريمتهم الكبيرةquot;.

وتظاهر حوالى 500 شخص في الكويت قرب السفارة الاميركية رافعين علم تنظيم القاعدة.

وهتفوا quot;اوباما كلنا اسامةquot; وquot;الشعب يريد طرد السفيرquot;.

واوقفت باكستان الخميس بث الفيلم المسيء للاسلام عبر اليوتيوب. وقدم الاجراء على انه تدبير امني لحماية البعثات الدبلوماسية الاميركية.

وكانت افغانستان سبقت باكستان بوقف بث الفيلم على يوتيوب.

الى ذلك، الغى الرئيس الافغاني زيارة الى الخارج خشية اندلاع اعمال عنف في بلاده بسبب الفيلم المسيء للاسلام فيما قامت حكومات قلقة في اسيا بتعزيز اجراءات الامن حول السفارات الاميركية لديها.

وضمت اندونيسيا اكبر دولة مسلمة في العالم من حيث عدد السكان، صوتها الى افغانستان في الطلب من موقع يوتيوب وقف بث الفيلم الذي اثار احتجاجات لاهانته النبي محمد.

وتعمل السلطات الاندونيسية ايضا مع مزودي الانترنت لمنع الوصول الى الفيلم، بحسب ما اكد المتحدث باسم وزارة الاعلام غاتوت ديوا بروتو لفرانس برس.

وقال المتحدث ان quot;الفيلم بلا شك اهانة لدين برمته وقد صدم المسلمين الاندونيسيين. ونحن لا نرغب في ان يشعر اي كان انه استفز وان تحدث اعمال عنف هناquot;.

وحتى الان لم تندلع اي اعمال عنف في اندونيسيا حيث تتبع غالبية السكان البالغ عددهم 240 مليون نسمة اسلاما معتدلا.

ولم يصدر بعد اي رد فعل في افغانستان حيث تشن القوات الاجنبية التي تقودها الولايات المتحدة حربا مستمرة منذ عقد على حركة طالبان المتطرفة.

وقال احد مساعدي كرزاي لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه ان الرئيس quot;الغى رحلته في الوقت الحاضر. لن يذهب، فهو قلق من احتمال اندلاع اعمال شغب بسبب الفيلمquot;.

واضاف المسؤول ان الرئيس الافغاني quot;يفضل البقاء في البلاد في مثل هذا الوقت الحساسquot;.

وشهدت عدة دول اسلامية احتجاجات ضد فيلم quot;براءة المسلمينquot; وهو فيلم نشر على الانترنت ويتضمن اساءات واهانات للاسلام وللنبي محمد.

وادى هجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي بشرق ليبيا الى مقتل اربعة اميركيين بينهم السفير.

ويلف الغموض هوية صاحب فيلم quot;براءة المسلمينquot;. وبحسب الصحافة المصرية ودعاة اسلاميين متشددين فان اقباطا يعيشون في الولايات المتحدة شاركوا في اعداد الفيلم.

والفيلم خصصت له ميزانية بسيطة تدل عليها ملابس هواة وسيناريو ملتبس وديكورات اصطناعية.