إسلام آباد: أعلنت حكومة باكستان الاربعاء الجمعة يوم اجازة وطنية تكريما للنبي محمد ودعت الى مسيرات سلمية احتجاجا على الفيم الاميركي المسيء للاسلام. وأعلن مسؤول quot;ستكون الجمعة يوم عطلة في كامل ارجاء البلاد للتعبير عن حبنا للنبيquot; موضحا ان القرار اتخذ في اجتماع مجلس الحكومة ترك فيه الوزراء جدول الاعمال جانبا لمناقشة الفيلم المسيء للاسلام.

وبعد ذلك صرح وزير الاعلام قمر الزمان كايرا في مؤتمر صحافي quot;سنوجه هذه الرسالة الى بقية العالم بان مسلمي باكستان يحتجون على هذا الفيلم واننا لن نقبل ولو بجملة واحدة فيها مساس بالنبيquot;. واضاف الوزير quot;سنتظاهر سلمياquot; موضحا ان باكستان تدافع عن quot;حرية التعبيرquot; لكن لا يجب خلطها بالتهجم على الدين.

وياتي القرار بعد تظاهرات عديدة لم تكن جماهيرية لكنها احيانا عنيفة وذلك احتجاجا على الفيلم المسيء الى الاسلام، في باكستان ثاني بلد مسلم بعد اندونيسيا، وبينما يخشى بعض المراقبين من تجاوزات اثر نشر مجلة شارلي ابدو الفرنسية رسوما ساخرة مسيئة للنبي محمد.

كما يتزامن القرار مع دعوة حزب سني متطرف الى اضراب عام الجمعة من اجل الاحتجاج جماهيريا على بث ذلك الفيلم. وافادت عدة مصادر ان تجار العاصمة الاقتصادية في البلاد، كراتشي، يدعمون هذا النداء.

واقتحم حوالى 500 محام باكستاني الاربعاء البوابة الاولى للحي الدبلوماسي في اسلام اباد الخاضع لاجراءات امنية مشددة وحيث تقع السفارة الاميركية احتجاجا على بث الفيلم المسيء للنبي محمد. ورفع المحامون لافتات كتبت عليها شعارات quot;احباء النبيquot; وquot;الموت للكفارquot; وquot;اصدقاء الولايات المتحدة خونةquot; على ما افاد مراسل فرانس برس ورددوا quot;فداك يا رسول اللهquot;.