لندن: وصف الموفد الخاص للجنة الرباعية حول الشرق الاوسط توني بلير الاثنين الفيلم المسيء للاسلام الذي اثار استياء في العالم الاسلامي بانه فيلم quot;تافهquot; مضيفا ان دوامة العنف التي سببها quot;خطيرة جدا وغير مناسبةquot;.

وقال بلير في برنامج quot;راديو 4quot; لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) quot;يمكن اعتبار الفيلم بانه مهين وغير لائق لكنه تافه من الناحية السينمائيةquot;.
واضاف quot;ما اخشاه واراه خطيرا جدا وغير مناسب هو رد الفعل الذي اثارهquot;.
وتابع quot;قمت اخيرا بجولة في منطقة تمر بمرحلة انتقالية صخمة. هناك تجاذب بين قوى الحداثة التي ترغب في مجتمع منفتح، واقتصاد يعمل بشكل صحيح (...) وبين اولئك الذين تقوم ردود فعلهم على رؤية مغلوطة للدين ويريدون اعادة المجتمع الى الوراءquot;.
واوضح quot;كي تسير ديموقراطية بشكل صحيح يجب ان يكون للدين موقعه فيها لكن على الدين ايضا ان يحترم الديموقراطية كما تحترم الديموقراطية الدينquot;.
وصرح للاذاعة البريطانية quot;في النهاية على القادة السياسيين ورجال الدين المسلمين في هذه الدول ان يقولوا ان +هناك طريقة حديثة ومناسبة للتوفيق بين المعتقدات الدينية وبين الديموقراطية في المجتمع+ وعلينا مساعدتهم للقيام بذلك بصورة بناءةquot;.
ودعا الامين العام لحزب الله حسن نصرالله مسلمي العالم الى التظاهر احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام الذي اعتبره quot;اخطر الاساءاتquot; التي تعرض لها المسلمون خلال السنوات الاخيرة.
وشهد العالم الاسلامي سلسلة تظاهرات منددة بمقتطفات من فيلم quot;براءة المسلمينquot; عرضت على موقع يوتيوب الالكتروني، تخللتها اعمال شغب اتخذت طابعا عنفيا في العديد من المدن.