متظاهر يشعل النار بسيارة تابعة للشرطة المصرية على الطريق المؤدية إلى السفارة الأميركية في القاهرة

يغلب شعور بالقلق اليوم من احتمال تصاعد التوتر في عدد من الدول العربية حيث تجري تظاهرات جديدة الجمعة احتجاجًا على الفيلم المسيء للاسلام الذي انتج في الولايات المتحدة.


إقرأ ايضا
فرنسا تعزز امن سفاراتها في البلدان الاسلامية
اوباما سيحضر مراسم استقبال جثث الاميركيين الذين قتلوا في بنغازي
القرضاوي يخطّئ من يقتل السفراء ويرد بالعنف على الاساءة للاسلام

عواصم: انطلقت عدة تظاهرات اليوم الجمعة في عدة دول عربية اجتجاجا على فيلم quot;براءة المسلمينquot;. واندلعت التظاهرات على مدى ثلاثة ايام امام السفارات والبعثات الدبلوماسية الاميركية في مصر وليبيا واليمن واماكن اخرى احتجاجا على فيلم quot;براءة الاسلامquot;، الذي تم انتاجه في الولايات المتحدة، بسبب اساءته للاسلام.

واشنطن ترسل فريقا من المارينز الى اليمن اثر تظاهرات مناهضة للاميركيين

واعلن البنتاغون الجمعة ان الولايات المتحدة ارسلت فريقا من مشاة البحرية (المارينز) لحماية السفارة الاميركية في اليمن فيما تهدد تظاهرات واعمال عنف مناهضة للاميركيين المبنى.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية جورج ليتل ان انتشار نحو خمسين جنديا من المارينز في اليمن quot;تدبير وقائيquot;، بينما تعم تظاهرات واعمال عنف مناهضة للاميركيين في بلدان المغرب العربي والشرق الاوسط بعد نشر فيلم مسيء للاسلام على الانترنت.

واوضح المتحدث ان الولايات المتحدة لا تنوي اخلاء سفارتها حتى الان، لكنها ستعزز التدابير الامنية.

واطلقت قوات الامن اليمنية عيارات نارية تحذيرية واستخدمت خراطيم المياه لتفريق متظاهرين كانوا يحاولون الوصول الى السفارة الاميركية في صنعاء بعد صلاة الجمعة.

وتجمع المتظاهرون على بعد حوالى 500 متر من مبنى السفارة واحرقوا علما اميركيا.

وسدت الشرطة جميع الطرق المؤدية الى السفارة الاميركية لمنع تقدم المتظاهرين المقدر عددهم بمئات. وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما عبر الخميس عن quot;قلقه على سلامةquot; الدبلوماسيين وسفارة الولايات المتحدة في صنعاء وذلك في محادثة هاتفية مع نظيره اليمني عبد ربه منصور هادي.

وبحسب البيت الابيض quot;تعهد هادي القيام بكل ما يمكنه القيام به من اجل حماية الاميركيين في اليمنquot;. ودان الرئيس اليمني بشدة quot;الاعتداء الغاشمquot; على السفارة مؤكدا ان وراءه quot;جماعات غوغائيةquot;، كما قدم اعتذاره للرئيس الاميركي باراك اوباما وامر بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات الهجوم.

من الاحتجاجات في اليمن

إسلاميون يحرقون مطعمًا من سلسلة أميركية في لبنان

وقام حوالى 300 متظاهر اسلامي الجمعة باحراق مطعم للوجبات السريعة من سلسلة quot;كاي اف سيquot; الاميركية في طرابلس، كبرى مدن شمال لبنان، احتجاجا على الفيلم المسيء. وتاتي اعمال العنف هذه فيما بدا البابا بنديكتوس السادس عشر زيارة تاريخية الى بيروت تستغرق ثلاثة ايام حيث دعا في كلمته الى التسامح.

وقتل متظاهر في المواجهات مع قوى الأمن فيما أصيب 25 شخصًا بجروح.

تظاهرات منددة تعم محافظات العراق

وتظاهر الاف العراقيين في عدد من المدن الرئيسية بينها بغداد الجمعة مطالبين لليوم الثاني بطرد السفير الاميركي. وخرج المئات من اهالي منطقة الاعظمية ذات الغالبية سنية في شمال بغداد بعد صلاة الجمعة في جامع الامام الاعظم الى الشوارع المحيطة للتعبير عن رفضهم للفيلم ويهم يهتفون quot;الا رسول الله quot;.

وقال الشيخ عبد الستار عبد الجبار في خطبة الجمعة ان quot;الاميركيين يصدرون الديموقراطية ولا يعملون بها، فلو كان الفيلم يمس ديانتهم لانتفضوا ورفضوا ذلكquot;. كما خرجت تظاهرة مماثلة شارك فيها العشرات اغلبهم من انصار منظمات واحزاب شيعية في ساحة التحرير وسط العاصمة.

وفي كربلاء (100 كلم جنوب بغداد) حذر عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجع الشيعي الكبير اية الله علي السيستاني في خطبة الجمعة من ان quot;هذه الاساءات المتكررة يمكن ان تهدد التعايش السلمي خاصة لدى الشعوب الخليطةquot;.

لكنه رفض اعمال العنف في عدد من الدول العربية الاسلامية قائلا quot;يتحتم علينا التحلي بالخلق الكريم وحسن التعايش مع الديانات الاخرى ليعرف هؤلاء مدى بشاعة الجناية التي ارتكبواquot;.

وخرجت تظاهرات في مدينة الرمادي (100 كلم غرب بغداد) واخرى في الفلوجة (60 كلم شرق بغداد) تطالب بطرد السفير الاميركي، ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها quot;الا رسول الله ياكافرينquot;. وقال الشيخ حميد الفهداوي احد منظمي التظاهرة quot;نطالب الحكومة بطرد السفير الاميركي ومقاطعة البضائع الاميركية والدولار على خلفية الفيلم المسيء للنبي والاسلامquot;.

وفي النجف جنوب بغداد، طالب امام صلاة الجمعة صدرالدين القبانجي خلال خطبة الجمعة في الحسينية الفاطمية quot;الادارة الاميركية بالاعتذار للمسلمين (...) وتسليم كل العاملين في هذا الفيلم الى محكمة اسلامية مختصةquot;.

وحذر من انه quot;اذا لم تتحقق هذه المطالب عليهم ان ينتظروا من الشعوب الاسلامية الكثيرquot;. وخرجت تظاهرات ايضا في مناطق متفرقة من محافظات ديالى والموصل وبابل والبصرة تظاهرات منددة بالفيلم تخلل بعضها احراق العلمين الاميركي والاسرائيلي.

متظاهرون في عمان يحرقون أعلامًا أميركية احتجاجا

أنصار الصدر يتظاهرون في العراق احتجاجًا على الفيلم

وشارك نحو الفي اسلامي الجمعة في تظاهرة لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن وسط عمان واخرى للتيار السلفي الجهادي قرب السفارة الاميركية احرقوا خلالها اعلام الولايات المتحدة.

وتظاهر نحو 400 سلفي جهادي عقب صلاة الجمعة امام مسجد ابو ايوب الانصاري قرب السفارة بعبدون (غرب عمان) رافعين رايات سوداء كتب عليها quot;لا اله الا الله محمد رسول اللهquot; ولافتات تقول احداها quot;يا امة محمد نبيكم يهان فما انتم فاعلون؟quot;.

وهتف هؤلاء quot;بالروح بالدم نفديك يا رسول اللهquot; وquot;اسمع اسمع يا اوباما (الرئيس الاميركي)، كلنا اليوم مع اسامةquot;، في اشارة الى زعيم تنظيم القاعدة الراحل اسامة بن لادن. واحرق المتظاهرون اعلام الولايات المتحدة قرب السفارة التي اتخذ الامن الاردني اجراءات امنية مشددة حولها.

وقال عبد القادر شحادة، احد قياديي التيار والمعروف باسم ابو محمد الطحاوي، خلال التظاهرة ان quot;العذر غير مقبول ومن قام بهذا الفعل اعداء الله وليس هواة كما يقولون والعمل ليس حالة فردية بل تكرارا لاساءات امتدت لعشرات السنينquot;.

واضاف quot;نقول لليمين الاميركي المتصهين كفى تعملوا لصالح اليهود واعلموا ان دعمكم لليهود سيكون فيه نهايتكمquot;. وشارك نحو 1500 شخص في تظاهرة نظمتها جماعة الاخوان المسلمين في الاردن انطلاقا من الجامع الحسيني وسط عمان منددين بالفيلم المسيىء. وهتف متظاهرون quot;لا اله الا الله، أميركا عدو اللهquot; وquot;يا أميركا لمي فلوسك، بكرا جيش محمد يدوسكquot;، اضافة الى quot;لا سفارة أميركية على ارض اردنيةquot; قبل احراق اعلام اميركية.

تظاهرة معادية للاميركيين في الكويت ترفع علم القاعدة

وتجمع حوالى خمسمئة متظاهر الخميس قرب السفارة الاميركية في مدينة الكويت رافعين علما لتنظيم القاعدة احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام. وهتف المتظاهرون quot;اوباما كلنا اسامةquot; في اشارة الى الرئيس الاميركي باراك اوبما وزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن الذي قتل في عملية شنتها وحدة من القوات الخاصة الاميركية العام الماضي في باكستان، وفق ما افاد صحافي في وكالة فرانس برس كان في موقع التظاهرة.

وتجمع المتظاهرون على مسافة حوالى خمسمئة متر من السفارة بعدما منعتهم قوات من الشرطة انتشرت بكثافة في الموقع من الوصول اليها. وانضم خمسة نواب اسلاميين الى المتظاهرين للمطالبة بطرد السفير الاميركي. وهتف المتظاهرون quot;الشعب يريد طرد السفيرquot;.

العشرات يتظاهرون في دمشق احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام

وفي دمشق نظم نحو 200 شخص بعد ظهر الجمعة وقفة احتجاجية امام السفارة الاميركية، المغلقة منذ اشهر، تنديدا بالفيلم المسيء للاسلام كما افاد مصور لفرانس برس. ورفع المتظاهرون اعلاما سورية وصورا للرئيس بشار الاسد الذي يواجه منذ سنة ونصف سنة انتفاضة شعبية تحولت الى نزاع مسلح. كما رفعوا لافتات تندد بالفيلم.

وجرت مساء امس تظاهرة في المكان نفسه بوسط دمشق وفقا للتلفزيون الرسمي.
وعرضت التلفزيون مشاهد لعدد من الشبان الذين يرفعون لافتات تندد بالفيلم الذي يهدف كما يقولون الى quot;تأجيج الفتن الطائفيةquot; متهمين الادارة الاميركية بالسماح بانتاجه.
وقال احد المتظاهرين quot;انها مؤامرة امبريالية صهيونية والناس اتوا للتعبير عن استيائهم الشديد من هذه الاعتداء على المسلمين جميعاquot;.

قتيلان في تونس والأمن يفرق المتظاهرين

فرقت الشرطة المتظاهرين الذين كانوا داخل باحة السفارة الاميركية بتونس وفي محيطها والتي كان استهدفها متظاهرون معظمهم من الاسلاميين بعد ظهر الجمعة.

وساد هدوء حذر محيط مبنى السفارة في حي ضفاف البحيرة شمال العاصمة التونسية حيث انتشرت دوريات راجلة للشرطة والجيش ومدرعات في الشوارع بعد تظاهرات احتجاج دامية على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة خلفت ثلاثة قتلى و28 جريحا بحسب حصيلة رسمية مؤقتة.

وقتل شخصان واصيب 29 آخرون بجروح اثناء مواجهات بعد ظهر الجمعة عند السفارة الاميركية بتونس، بحسب ما اعلن متحدث باسم وزارة الصحة لوكالة فرانس برس مضيفا ان الامر يتعلق بحصيلة مؤقتة.

وكان المصدر اعلن في البداية مقتل ثلاثة اشخاص وجرح 28 الا انه عاد واكد ان الحصيلة هي قتيلان و29 جريحا.

ولم يوضح المصدر من هم الضحايا بيد انه اشار الى وجود العديد من الجرحى بين افراد الشرطة.

واضاف المصدر ذاته ان اثنين من الجرحى في حالة حرجة، مشيرا الى انه لا يستبعد ارتفاع الحصيلة بالنظر الى مستوى عنف المواجهات.

وحرق متظاهرون يحتجون على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة الجمعة مباني تابعة للمدرسة الاميركية بالعاصمة التونسية التي تقع بمحاذاة مقر السفارة الاميركية، بحسب ما افادت وكالة تونس افريقيا للانباء (وات) الحكومية.

ونقلت الوكالة عن احد صحافييها ان quot;المتظاهرين الذين هاجموا الجمعة السفارة الاميركية بتونس اضرموا النار في مبان تابعة للمدرسة الاميركية التي تقع قرب السفارة واتلفوا تجهيزاتهاquot;.

وتتواصل المواجهات بين عناصر الشرطة والمتظاهرين في حي ضفاف البحيرة الواقع شمال العاصمة التونسية حيث يوجد مقر السفارة الاميركية.

ونشرت تعزيزات كبيرة من الشرطة والجنود لكنها لم تتمكن حتى عصر الجمعة من اخلاء المتظاهرين الذين تمكنوا من اقتحام باحة السفارة واشعلوا حرائق.

كما اقتحم متظاهرون باحة مبنى السفارة الاميركية بالعاصمة التونسية، بحسب ما افاد مصور وكالة فرانس برس رغم استمرار قوات الامن في اطلاق الغاز المسيل للدموع والطلقات التحذيرية لتفريق محتجين على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة.

وتمكن متظاهرون بدوا مصممين، من اختراق احد اسوار المبنى قرب مرآب السفارة حيث تحترق سيارات عدة.

واطلقت الشرطة التونسية النار في الهواء بعد ان كانت استخدمت في وقت سابق الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين تجمعوا بعد ظهر الجمعة بالمئات امام السفارة الاميركية بالعاصمة للتنديد بفيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة.

وارتفعت سحابة دخان كثيف فوق مبنى السفارة.

وتدخلت قوات الامن بعد ان استهدفت بالحجارة ومقذوفات من قبل متظاهرين بينهم بالخصوص سلفيون متشددون.

وكانت الشرطة ردت في البداية باطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع قبل اطلاق نار في الهواء في الشوارع المحاذية لمبنى السفارة حيث كان المتظاهرون يحاولون التجمع من جديد.

ولم تعرف نوعية الرصاص الذي اطلقته قوات الامن التي تستخدم عادة الرصاص المطاطي لتفريق التظاهرات العنيفة.

وقال احد المتظاهرين quot;انهم يطلقون النار لمنع مجموعات اخرى من الوصولquot; الى مبنى السفارة.

وقبيل هذه المواجهات هتف نحو الف متظاهر شعارات مناهضة للولايات المتحدة بينها quot;اوباما اوباما كلنا اسامةquot;.

وتهكم المتظاهرون من قوات الامن التي اتهموما بquot;حمايةquot; من يزدرون الاسلام.

وبدا اغلب المتظاهرين من السلفيين وحمل بعضهم اعلاما سوداء

بدو يهاجمون قوات حفظ السلام الدولية في سيناء احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام

سقط ثلاثة جرحى الجمعة في هجوم شنه بدو مصريون على معسكر لقوات حفظ السلام الدولية في سيناء احتجاجا على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة وتسبب في تظاهرات واعمال عنف في العالم الاسلامي، كما افاد مسؤول امني وكالة فرانس برس.

وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه ان المهاجمين البدو اقتحموا المعسكر واحرقوا برج المراقبة الواقع في داخله، ثم اندلعت اشتباكات بين الطرفين اسفرت عن اصابة كولومبيين اثنين ومصري واحد بجروح لم يتسن التحقق من مدى خطورتها.

واحرق المهاجمون ايضا آلية في داخل المعسكر الواقع في مدينة الجورة التي تبعد عشرة كيلومترات عن الحدود مع قطاع غزة.

وتم ارسال جنود لاستعادة السيطرة على الوضع، كما اكد مصدر امني لوكالة فرانس برس.

وفي القاهرة، استمرت طوال النهار مواجهات بين متظاهرين والشرطة قرب السفارة الاميركية في وسط العاصمة.

وقد انشئت قوة حفظ السلام الدولية بعد اتفاقات السلام الاسرائيلية-المصرية في 1979. وتقضي مهمتها بمراقبة نزع السلاح في سيناء المنصوص عنه في تلك الاتفاقات.

إضرام النار بالسفارة الالمانية في الخرطوم

و اضرم متظاهرون يحتجون على فيلم مسيء للاسلام في العاصمة السودانية النار في السفارة الالمانية في الخرطوم. وحاول حوالى خمسة آلاف متظاهر اقتحام سفارتي بريطانيا والمانيا في الخرطوم ورفعوا علما اسود فوق السفارة الالمانية بعد انزال العلم الالماني.

مقتل متظاهريين سودانيين قرب السفارة الاميركية في الخرطوم

قتل متظاهر ثان الجمعة في اشتباكات دارت امام السفارة الاميركية في الخرطوم بين محتجين على بث فيلم مسيء للاسلام وقوات الامن التي استخدمت القوة لمنعهم من اقتحام مبنى السفارة، كما افاد شهود عيان.

وبعدما كان مصدر طبي اعلن مقتل متظاهر دهسا بآلية للشرطة خلال تفريقها المتظاهرين امام السفارة، اكد شهود عيان ان متظاهرا ثانيا قتل امام سور السفارة، وقالوا انهم شاهدوا جثته مضرجة بالدماء ولكن من دون ان يتمكنوا من تحديد ظروف مقتله.

وكان حراس السفارة اطلقوا النار في الهواء من على سطح مبنى السفارة لمنع مئات المتظاهرين من الاقتراب منه بعدما تمكن هؤلاء من اجتياز طوق امني اقيم حول المقر، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

والمتظاهرون الذين يحتجون على فيلم مسيء الى الاسلام انتج في الولايات المتحدة، عمدوا ايضا الى اضرام النار في سيارة شرطة قرب السفارة.

وبحسب مصدر طبي فان المتظاهر الذي قتل اولا quot;قضى دهسا بآلية تابعة للشرطة اندفعت في اتجاه المتظاهرين الذين كانوا يرشقون عناصر قوات الامن بالحجارةquot;.

وكانت قوات الامن السودانية اطلقت في وقت سابق الجمعة القنابل المسيلة للدموع لمنع حوالى عشرة الاف متظاهر من الوصول الى مقر السفارة الاميركية في الخرطوم، بعدما هاجموا السفارتين الالمانية والبريطانية، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وكان المتظاهرون عمدوا في مستهل مسيرتهم الاحتجاجية الى اضرام النار في السفارة الالمانية في الخرطوم كما هاجموا السفارة البريطانية القريبة منها.

ورشق المتظاهرون السفارتين بالحجارة وحاولوا تحطيم السياج الخارجي لكل منهما..

تظاهرات حاشدة في قطاع غزة

ونظمت حركتا حماس والجهاد الاسلامي ظهر الجمعة تظاهرات حاشدة في كافة محافظات قطاع غزة احتجاجا على الفيلم. وشارك الاف الفلسطينيون يتقدمهم اسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة حماس الى جانب عدد من قادة حماس والفصائل الفلسطينية في التظاهرة التي انطلقت من مساجد مدينة غزة قبل ان تتوقف اخيرا امام المجلس التشريعي غرب المدينة.

وحمل المشاركون اعلام الفصائل الفلسطينية لا سيما رايات حركتي حماس والجهاد الاسلامي مرددين شعارات منها quot;الموت الموت لاميركا والموت الموت لاسرائيلquot; وهم يحملون لافتات كتب على احداها quot;كلنا رسول اللهquot; على اخرى quot;لبيك يا رسولquot;.

عشرة الاف متظاهر في دكا احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام

من جانب آخر، نزل حوالى عشرة آلاف متظاهر الجمعة الى شوارع دكا احتجاجا على الفيلم، وقام بعضهم باحراق العلمين الاميركي والاسرائيلي وحاولوا الاقتراب من سفارة الولايات المتحدة.

وتجمع المتظاهرون عقب صلاة الجمعة في جامع بيت المكرم وهو الاكبر في البلاد مرددين quot;الله اكبرquot; ودعوا الى quot;قطع يد اليهود السوداءquot; وقالوا quot;لن نقبل اي اهانة لنبينا العظيمquot;. وانتشر المئات من افراد القوات الخاصة مدعومين بخراطيم المياه في مكان التظاهرة ومنعوا الحشود من الاقتراب من السفارة الاميركية على مسافة بضعة كيلومترات.

وصرح غلام سروار قائد الشرطة المحلية ان quot;الاجواء ظلت هادئة، واوقفنا التظاهرة بعد مسيرة ميل (1,6 كلم)quot;. واوضح ان اكبر تجمع شمل خمسة الاف شخص بينما شارك في كل تظاهرة الاخرى الف شخص.

تظاهرات في المدن الكبرى بباكستان

شهدت كبريات المدن الباكستانية الجمعة تظاهرات دعت اليها حركات اسلامية للتنديد بفيلم مسيء للاسلام والمطالبة باعدام مخرجه وطرد السفير الاميركي.
وكانت الدعاية حول فيلم quot;براءة المسلمينquot; الذي انتج في الولايات المتحدة وبث على الانترنت قبل عدة اشهر، اشعلت تظاهرات احتجاجية عمت البلدان الاسلامية وذلك خصوصا بداية من 11 ايلول (سبتمبر) الحالي.

وقد سجلت يومها اول التظاهرات في القاهرة متزامنة مع هجوم دام على القنصلية الاميركية في بنغازي شرق ليبيا خلف اربعة قتلى اميركيين بينهم السفير.
وقالت اجهزة الامن الباكستانية انها عززت اجراءاتها الامنية لحماية البعثات الدبلوماسية خشية انفلات التظاهرات. وسجلت هذه التظاهرات في العاصمة اسلام اباد وكراتشي ولاهور وكيتا وبيشاور.

مسلمون يهاجمون قنصلية اميركية في جنوب شرق الهند واعتقال 86 شخصا

افادت الشرطة ان مئات المتظاهرين المسلمين هاجموا الجمعة القنصلية الاميركية في مادراس بجنوب شرق الهند، لافتة الى اعتقال 86 شخصا.

وقال ضابط رفيع في الشرطة رافضا كشف هويته ان المتظاهرين quot;رشقوا نوافذ القنصلية بالحجارة وحطموها ثم استهدفوا كاميرات المراقبة وحاولوا اجتياز الجدار المحيط بالمبنى قبل ان يتم تفريقهمquot;.

واندلعت هذه المواجهات احتجاجا على فيلم مسيء للاسلام اثار اعتراضات عنيفة في العديد من الدول الاسلامية.

احراق العلم الاميركي في تظاهرة لسلفيين مغاربة احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام

تظاهر نحو مئتي سلفي في مدينة سلا قرب العاصمة المغربية الرباط بعد صلاة الجمعة احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام، وقاموا باحراق العلم الاميركي وفق مصور وكالة فرانس برس.

وانطلقت التظاهرة بعد صلاة الجمعة التي شارك فيها نحو الف شخص في مسجد بحي الرحمة الشعبي بمدينة سلا.

وافاد المصور ان السلفيين المحتجين اطلقوا شعارات وهتافات ضد quot;الشيطان الأمريكيquot;، واحرقوا علمين اميركيين على مراى من عدد قليل من رجال الشرطة.

ولم تتناول خطبة الجمعة موضوع الفيلم الذي اثار احتجاجات عنيفة في العالم العربي.

وتظاهر مساء الأربعاء ما بين 300 و400 شخص امام مقر القنصلية الاميركية في مدينة الدار البيضاء المغربية احتجاجا على الفيلم المذكور.

تظاهرة امام السفارة الاميركية في لندن احتجاجا على الفيلم

تظاهر حوالى 150 شخصا بعد صلاة الجمعة امام السفارة الاميركية في لندن احتجاجا على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة، واحرقوا خلالها العلمين الاميركي والاسرائيلي، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وتجمهر المتظاهرون وهم بمعظمهم من مناصري منظمات اسلامية متشددة محظورة في المملكة، امام مسجد ريجينتس بارك الرئيسي في لندن وانطلقوا منه في مسيرة الى السفارة الاميركية الواقعة الى الغرب.

وسار المتظاهرون بهدوء رافعين لافتات كتب عليها quot;الاسلام سيقضي على الكذبةquot; وquot;الديموقراطية والحرية في رواق الموت: الاسلام آتquot;.

واحرق المتظاهرون العلمين الاميركي والاسرائيلي.

ونشرت الشرطة قوة كبيرة في امام السفارة معززة بست آليات وقد فرضت طوقين امنيين حول السفارة.

وزير الخارجية الالماني يندد بالفيلم المسيء الى الاسلام وباعمال العنف

وندد وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الجمعة بالفيلم المسيء الى الاسلام وباعمال العنف التي استهدفت السفارة الالمانية في الخرطوم.

وقال الوزير الالماني في مؤتمر صحافي في الوزارة quot;ادين هذا الفيلم (...) الذي لا يمكن تحمله والجارح (...) ولكنه لا يمكن ان يبرر اعمال العنف (...) ادين بشدة الهجوم على السفارة الالمانية في الخرطومquot;.

بان كي مون: الفيلم المسيء الى الاسلام quot;يثير الاشمئزازquot;

وصف الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة الفيلم المسيء الى الاسلام والذي اثار اعمال عنف ضد المصالح الاميركية في الشرق الاوسط بانه quot;يثير الاشمئزازquot;، داعيا الى quot;الهدوء والتعقلquot;.

وكرر بان متحدثا في اجتماع للجمعية العامة للامم المتحدة خصص لquot;ثقافة السلامquot; ان quot;لا شيء يبرر الجرائم والوحشيةquot; التي تعرضت لها البعثات الدبلوماسية الاميركية في ليبيا ودول اخرى.

واضاف quot;يبدو ان فيلما يثير الاشمئزاز اثار هذا العنف. من العار استغلال الحق الاساسي في حرية التعبير لاهراق الدماء عمداquot;.

واضاف quot;انه امر مدان ايضا ان يتم استغلال الغضب، هذا الامر يغذي دورة العنف الاعمىquot;، مؤكدا انه quot;في هذه المرحلة من التوتر نحن في حاجة الى الهدوء والتعقلquot;.

وتظاهر عشرات الالاف الجمعة في العالم العربي واسيا منددين بفيلم انتج في الولايات المتحدة يسيء الى الاسلام، وتخللت هذه التظاهرات اعمال عنف وخصوصا في السودان وتونس.

الامم المتحدة تجلي موظفيها الاجانب من بنغازي

اجلت الامم المتحدة الجمعة موظفيها الاجانب من بنغازي كاجراء احترازي بعد الهجوم على القنصلية الاميركية في هذه المدينة الواقعة في شرق ليبيا، بحسب ما اعلنت متحدثة باسم بعثة الامم المتحدة في ليبيا لوكالة فرانس برس.

وقالت راضية عاشور ان quot;الامم المتحدة طلبت من موظفيها الاجانب مغادرة بنغازي موقتا الى طرابلسquot;.

واوضحت مع ذلك ان مكتب الامم المتحدة في بنغازي سيواصل العمل من خلال الطاقم المحلي، معربة عن الامل في ان تتحسن الظروف الامنية خلال الايام المقبلة.

ميركل تعرب عن قلقها الشديد من اعمال العنف في العالم العربي

اعربت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعة عن quot;قلقها الشديدquot; حيال اعمال العنف المستمرة في العالم العربي ودانت الاعتداءات على السفارة الالمانية في الخرطوم والسفارات الاميركية في اكثر من عاصمة عربية.

وقال ميركل في بيان ان quot;اعمال العنف المستمرة في العالم العربي تقلقني جدا. ادين بقوة الهجمات على السفارة الالمانية في الخرطوم وكذلك الهجمات على عدد من السفارات الاميركيةquot;.

واكدت انه quot;لا يجوز ان يكون العنف ابدا وسيلة للنقاش السياسي. لا يجوز ان يهيمن التعصب الديني. المانيا تنادي بالاحترام المتبادل لجميع الاديان والحوار بين الطوائفquot;.

واضافت quot;ادعو جميع الاطراف، في هذا الظرف العصيب، الى الهدوء والتفكير. يجب ان تقوم الحكومات العربية بكل ما يمكنها القيام بها من اجل ضمان امن البعثات الدبلوماسيةquot;.