في معطيات تشير إلى انهيار هدنة الاضحى،قتل 146 شخصاًعلى الاقل في اعمال عنف وقعت في سوريا الجمعة، هذا في وقت أكدت دمشق أنها لا ترى حلاًللأزمة إلا عبر الجلوس إلى طاولة الحوار.


بيروت: اتهمت قيادة الجيش السوري السبت المعارضة المسلحة بارتكاب quot;انتهاكات متزايدةquot; لوقف اطلاق النار، واكدت عزمها على quot;مواصلة التصدي للمجموعات الارهابية المسلحةquot;.

وجاء في بيان صادر عن قيادة الجيش السوري، معددا الخروقات التي يتهم المعارضة بارتكابها، ان قيادة الجيش quot;تواصل رصدها لما تقوم به المجموعات الارهابية المسلحة من انتهاكات متزايدة لوقف اطلاق النار (...) وتؤكد تصميمها على مواصلة التصدي بحزم لهذه الاعمال الاجرامية التي ترتكبها المجموعات الارهابية المسلحة بحق الوطن والمواطنينquot;.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) البيان تحت عنوان quot;المجموعات الارهابية المسلحة تواصل خرقها الفاضح لوقف العمليات العسكرية في ريف دمشق وحماه وحلب وادلب ودرعا ودير الزورquot;.

وكان رئيس المجلس العسكري للمعارضة في حلب العقيد المنشق عن الجيش السوري النظامي عبد الجبار العكيدي اعتبر في تصريح لفرانس برس ان quot;الهدنة كذبة، والنظام مجرم، كيف يمكنه احترام هدنة؟ هذا فشل للابراهيمي، مبادرته ولدت ميتةquot; في اشارة الى المبعوث الدولي والعربي الى سوريا الاخضر الابراهيمي.

وقتل خمسة اشخاص على الاقل في انفجار سيارة مفخخة السبت في مدينة دير الزور في شرق سوريا، كما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان، في حين اكد التلفزيون ان الانفجار quot;اعتداء ارهابيquot; استهدف كنيسة واقتصرت اضراره على الماديات.

وقال المرصد في بيان مقتضب تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;استشهد خمسة مواطنين على الاقل اثر انفجار سيارة مفخخة قرب مطعم ليلتي في الشارع العام في مدينة دير الزورquot;.

من جهته قال التلفزيون ان quot;العصابات الارهابية المسلحة انتهكت مجددا الهدنة بتفجيرها سيارة مفخخة امام كنيسة السريان في دير الزور، ما اسفر عن اضرار كبيرة في واجهة الكنيسةquot;.

ويأتي هذا الاعتداء غداة مقتل 146 شخصا على الاقل في اعمال عنف وقعت في سوريا الجمعة، اليوم الاول من الهدنة التي ولدت ميتة بعد مخاض عسير تولاه الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي.

واعلن رئيس المجلس العسكري للمعارضة في حلب كبرى مدن شمال سوريا، لوكالة فرانس برس السبت ان الهدنة التي اعلن عنها في سوريا بمبادرة من المبعوث الدولي الاخضر الابراهيمي هي quot;ولدت ميتةquot; وquot;فشلتquot;.

وقال العقيد المنشق عن الجيش السوري النظامي عبد الجبار العكيدي quot;اي هدنة؟ الهدنة كذبة، النظام مجرم، كيف يمكنه احترام هدنة؟ هذا فشل للابراهيمي، مبادرته ولدت ميتةquot;.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان السبت ان 146 شخصا على الاقل قتلوا في اعمال عنف وقعت في سوريا الجمعة، وهم حصيلة اليوم الاول من الهدنة التي ولدت ميتة واجرى مفاوضات شاقة في شأنها الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي.

وقد احصى المرصد الذي يستند الى شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في مستشفيات عسكرية ومدنية في انحاء البلاد، مقتل 53 مدنيا و50 متمردا و43 جنديا الجمعة.

وتتخطى هذه الحصيلة المئة قتيل، على غرار ما يحصل كل يوم منذ تحولت الثورة على النظام إلى نزاع مسلح في الاشهر الاخيرة.

وفي مناسبة عيد الاضحى الذي يستمر اربعة ايام، تعهد المتمردون والقوات النظامية التزام هدنة، لكن الطرفين قالا انهما يحتفظان بحق الرد اذا ما انتهك الطرف الخصم وقف اطلاق النار.

واعلنت قيادة الجيش في وقت متأخر من مساء الجمعة ان القوات النظامية ستواصل القيام بواجبها في حال استمرار اعتداءات quot;الجماعات المسلحةquot;، في اشارة الى المتمردين، كما ذكرت وكالة الانباء السورية.

وقتل السبت اربعة مدنيين احدهم طفل في عدد من المناطق التي قصفها الجيش في اليوم الثاني من الهدنة، كما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

فقد قتل رجل برصاص قناص وطفل برصاص القوات الموالية في محافظة درعا، مهد الثورة في جنوب البلاد.

وفي منطقة حلب (شمال)، حلقت الطائرات العسكرية للنظام للمرة الاولى منذ بدء الهدنة النظرية فوق عدد من القرى في المحافظة وقصفت المدفعية قرية معرة العرتيق. وتعرضت مدينة حلب نفسها للصواريخ واندلعت معارك متقطعة في قطاع سيد علي.

وفي محافظة دمشق، قتل مدنيان في عمليات قصف ورصاص قناصة. وقصفت مدفعية النظام مدينة دوما المتمردة وقرى اخرى قريبة، فأصيب عدد من الاشخاص.

وفي نيسان/ابريل، لم تصمد هدنة فاوض عليها كوفي انان الموفد السابق سوى بضع ساعات.

واكد نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل، أن quot;لا حل في سوريا إلا عبر الجلوس إلى طاولة الحوار للخروج من الأزمة الراهنةquot;.

وأوضح جميل، في تصريح خاص لراديو quot;سواquot; الأميركي أن quot;عدم الجلوس إلى طاولة الحوار يعني المزيد من الدم والتدمير للاقتصاد السوريquot;.

وأضاف أن quot;الحوار يعني الوصول إلى توافقات وقواسم مشتركة بين جميع الجهات المتنازعة في سوريا لكي تنعم سوريا بالاستقرارquot;.

وأوضح نائب رئيس الوزراء السوري أن quot;إمكانية الجلوس على طاولة الحوار تتعزز مع مرور الوقت، لأن قطاعات أوسع من الشعب تدرك أن هذا هو المخرج الوحيدquot;، مشددا على أنه quot;ليس هناك من موضوع مستبعد عند انعقاد طاولة الحوار الوطنيquot;.

ثمانية قتلى في اول غارة جوية منذ بدء سريان الهدنة

قتل ثمانية اشخاص السبت في غارة شنتها طائرات الجيش السوري على مدينة في ريف دمشق في اول قصف جوي في سوريا منذ بدء سريان هدنة عيد الاضحى الجمعة، كما افاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن.

وقال عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;الغارة استهدفت مبنى في مدينة عربين في ريف دمشق واسفرت عن مقتل ثمانية رجال كانوا بداخله. هذا اول قصف جوي منذ اعلان الهدنةquot;.

واضاف quot;يمكننا ان نقول انه بهذه الغارة دفنت الهدنة. لم يعد بامكاننا الحديث عن هدنةquot;.

وتأتي هذه الغارة غداة مقتل 146 شخصا على الاقل في اعمال عنف وقعت في سوريا الجمعة، اليوم الاول من الهدنة التي ولدت ميتة بعد مخاض عسير تولاه الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي.

واحصى المرصد الذي يستند الى شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في مستشفيات عسكرية ومدنية في انحاء البلاد، مقتل 53 مدنيا و50 مقاتلا معارضا و43 جنديا في اعمال العنف الجمعة.

وتتخطى هذه الحصيلة عتبة المئة قتيل، على غرار ما يحصل كل يوم منذ تحولت الانتفاضة ضد النظام الى نزاع مسلح في الاشهر الاخيرة.

ونجح الابراهيمي في ان ينتزع من طرفي النزاع تعهدا بالتزام هدنة خلال ايام العيد الاربعة، الا ان كلا الطرفين اكد احتفاظه بحق الرد اذا ما انتهك الطرف الاخر الهدنة.

معارضون مسلحون يؤكدون احتجاز صحافي لبناني

أكدت مجموعة معارضة مسلحة في شمال سوريا السبت احتجاز صحافي لبناني مؤكدة ان عمله الصحافي quot;لا يتناسب مع مسار الثورة والثوارquot; السوريين.

ويعمل الصحافي فداء عيتاني مراسلا لتلفزيون المؤسسة اللبنانية للارسال (ال.بي.سي) الخاص الذي اكد احتجازه على موقعه على الانترنت.

وتبنت مجموعة تطلق على نفسها اسم quot;لواء عاصفة الشمال في اعزازquot; وهي مدينة في محافظة حلب متاخمة للحدود التركية احتجاز الصحافي على صفحتها على موقع فيسبوك.

وافاد بيان المجموعة quot;لقد تبين بعد التحقيق ان عمل الصحافي فداء عيتاني لا يتناسب مع مسار الثورة والثوار ولذلك فقد تم وضعه تحت الاقامة الجبرية ةلمدة قصيرة وسيتم الافراج عنه بعد استكمال باقي البيانات المطلوبة حولهquot;.

ولا يوضح النص المرفق بصورة للصحافي مكان وتاريخ اختطافه.

وتابع البيان ان quot;التقارير والفيديوهات لم تثبت تورطه او عمله مع اي طرف ضد الثورة ولكن عمله كصحافي لم يعد يلقى الموافقة على بقائه في المناطق الخاضعة لسيطرة الثوارquot;.

ولم تعد مناطق واسعة في شمال وشمال غرب سوريا قرب الحدود التركية خاضعة منذ اشهر لسيطرة نظام دمشق بحسب منظمات غير حكومية ومراسلي فرانس برس الميدانيين.

وافادت المؤسسة اللبنانية للارسال، التي تعتبر محايدة في تغطيتها للنزاع السوري مقارنة بقنوات تلفزيون لبنانية اخرى، ان عيتاني مخطوف لدى ابو ابراهيم الذي اختطفت جماعته حجاجا من شيعة لبنان في الصيف.

ونقلت القناة بيان المجموعة المعارضة مؤكدة الاتصال بابو ابراهيم الذي اكد احتجاز عيتاني.

ويقول ناشطون ومنظمات غير حكومية ان ابو ابراهيم ليس من المعارضة المسلحة بل مهرب سابق يستفيد من الانتفاضة السورية لكسب المال.

لا انتشار لعسكريين اميركيين على الاراضي التركية على خلفية الازمة

لم تنشر الولايات المتحدة اي جنود او وحدات عسكرية في تركيا على خلفية الازمة السورية على ما اكد الجيش التركي السبت.

ونفت رئاسة اركان القوات المسلحة التركية في بيان معلومات صحافية مفادها ان الولايات المتحدة ارسلت جنودا الى تركيا في اعقاب تفاقم التوتر على الحدود التركية السورية.

وافاد النص quot;لم يتم نشر عناصر ولا وحدات عسكرية اميركية في تركيا باستثناء الموجودين في قاعدة انجيرليك (محافظة أضنة، جنوب) وفي كوردجيك (محافظة ملطيا جنوب شرق التي تحوي موقع رادار للحلف الاطلسي) وفي السفارة الاميركية في انقرةquot;.

في الايام الاخيرة نقلت الصحف التركية اقوالا منسوبة الى رئيس اركان القوات الاميركية في اوروبا الجنرال مارك هيرتلينغ تشير الى ارسال كتيبة اميركية الى تركيا في اطار استراتيجية تبادل المعلومات بين البلدين العضوين في الحلف الاطلسي.

وقطعت سوريا العلاقات مع جارتها التركية واعربت عن تاييدها للمعارضة.

وفي مطلع تشرين الاول/اكتوبر ادى اطلاق نار سوري الى مقتل 5 مدنيين اتراك في بلدة متاخمة للحدود السورية. مذاك يرد الجيش التركي على اي اطلاق نار يرد من الجهة السورية.

30 قتيلا على الاقل في معارك بين اكراد والمعارضة السورية المسلحة

افاد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت ان معارك جرت بين ميليشيات كردية ومعارضين مسلحين في حلب في شمال سوريا ادت الى مقتل ثلاثين شخصا على الاقل.

واندلعت المواجهات الجمعة بين المعارضين المسلحين وعناصر من حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني في تركيا، في حي الاشرفية ذات الغالبية الكردية في حلب.

وكانت الاحياء الشمالية من المدينة بقيت نسبيا بعيدة عن المعارك التي اندلعت في حلب في العشرين من تموز/يوليو الماضي.

وافاد السكان ان نحو 200 عنصر من المعارضة المسلحة تسللوا الى حي الاشرفية فحاول عناصر من لجان شعبية كردية صدهم ما ادى الى نشوب معارك بين الطرفين.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس ان quot;اكثر من 200 شخص خطفوا بينهم نحو 20 خطفوا على ايدي حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي والباقون هم من الاكرادquot;.

ويشكل الاكراد نحو 15 بالمئة من السكان وهم يعادون النظام الذي يتهمونه بقمعهم، الا انهم حذرون تجاه المعارضة التي يعتبرون انها لا تتفهم خاصيتهم كقومية مختلفة.

واضاف عبد الرحمن quot;نحذر من التداعيات المحتملة لهذه الاشتباكاتquot;، معتبرا ان النظام السوري هو المستفيد من هذه الاشتباكات.

واوقع النزاع في سوريا حتى الان نحو 35 الف قتيل خلال اكثر من 19 شهرا، حسب المرصد.