واشنطن: حكم الخميس في بوسطن (ماساتشوستس، شمال شرق) على اميركي خطط لمهاجمة البنتاغون والكونغرس في واشنطن بواسطة نماذج مصغرة من طائرات مفخخة يتم التحكم فيها من بعد بالسجن 17 عاما، وفق ما اعلنت وزارة العدل.

وكان رضوان فردوس (27 عاما) الذي اوقف في ايلول/سبتمبر 2011 اقر بذنبه في quot;محاولة تدمير مبنى فدرالي بواسطة متفجرات ومحاولة دعم ارهابيينquot;. وحكم ايضا بخضوعه للمراقبة لعشرة اعوام بعد الافراج عنه، بحسب بيان صدر عن مكتب المدعية العامة لماساتشوستس كارمن اورتيز.

ومقابل اقرار المتهم بالذنب، وافق الادعاء على اسقاط اربع تهم اخرى كانت موجهة الى فردوس.

وقال جاك بيروزولو مساعد المدعية العامة في البيان ان quot;فردوس كان يشكل تهديدا كبيرا للشعب الاميركي كما اظهرت وقائع القضيةquot;.

وتابع ان quot;افعاله كانت متعمدة وخطيرة واتت بمبادرة منه .. كان يعتزم القيام باعمال عنف مريعة ضد اميركيين هنا وفي الخارجquot;.

ومضى يقول تعليقا على صدور الحكم ان quot;اقراره بالذنب والحكم عليه بالسجن 17 عاما سيوجهان رسالة قوية مفادها ان اولويتنا هي التحقيق بشكل حازم وملاحقة اي شخص يحاول القيام باعمال ارهابية هنا او في الخارجquot;.

واوقف فردوس في 28 ايلول/سبتمبر 2011 وهو حائز دبلوما في الفيزياء من جامعة نورث ايسترن. ويقول الادعاء انه كان يعد للاعتداءات منذ كانون الثاني/يناير 2010.

وقال فردوس في احاديث سجلها مكتب التحقيقات الفدرالي quot;اف بي آيquot; انه كان يريد quot;مهاجمة جيوش الكافرين وقتل اكبر عدد ممكن من الناسquot;.

وكان فردوس اسر لعميل من الاستخبارات ادعى انه من تنظيم القاعدة بانه يريد مهاجمة البنتاغون بواسطة طائرات صغيرة يتم التحكم فيها من بعد quot;تشبه طائرة صغيرة بدون طيارquot;، يتم حشوها بالمتفجرات.

وبحسب البيان الاتهامي، فان فردوس اختار طرازين هما quot;اف-4 فانتومquot; وquot;اف-86 سيبرquot; اللذان يراوح طولهما بين 1,5 متر ومترين وعرضهما بين 1,2 و1,6 متر.

وفي نيسان/ابريل، وسع فردوس خطته لتشمل الكونغرس موضحا انه يريد تحطيم الطائرة التي يتحكم فيها على قبة مبنى الكابيول quot;ليفجرها الى اجزاء صغيرةquot;.