اماكو: بدأ الثلاثاء في باماكو اجتماع رؤساء هيئات جيوش دول غرب افريقيا الذين يتعين ان يتفقوا على مقترحات لخبراء دوليين بهدف استعادة شمال مالي الذي يحتله اسلاميون، بالقوة العسكرية، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

ولدى افتتاج الاجتماع، اعلن الجنرال سومايلا باكايوكو رئيس هيئة اركان الجيش المالي ان quot;الامر يتعلق بان نتفاهم سريعا على مفهوم عملية لمساعدة مالي بسرعة على استعادة الشمالquot;.
واضاف quot;يمكنني ان اؤكد لكم اننا مستعدون للاضطلاع بدورناquot;.
ويشارك في الاجتماع ايضا الجنرال الغيني سيكوبا كوناتي قائد القوة الافريقية المتوقع تشكيلها والمكلف من الاتحاد الافريقي الاشراف على تحضير قوة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا في مالي.
وقال quot;اود ان اشيد بالعمل الذي ادى الى وضع مفهوم (العملية). الازمات التي تواجهها مالي مضرة بالسلام في المنطقةquot;.
واضاف ان quot;مالي يمكنها الاعتماد على اصدقائها وشركائها في قوات الاتحاد الافريقي المتوقعة، لاحترام وحدة اراضيهاquot;.
وسيبت رؤساء هيئات اركان جيوش دول غرب افريقيا في خطة استراتيجية لاستعادة السيطرة على شمال مالي، والتي وضعها خلال اسبوع في باماكو خبراء دوليون وافارقة وغربيون يشاركون في اجتماع الثلاثاء.
وفور موافقة هؤلاء الخبراء عليه، فان هذه الخطة ستعرض على القادة السياسيين الافارقة للموافقة عليها لاحقا.
وتحدد الخطة خصوصا تشكيل القوة ومستوى مشاركة الدول الاعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا التي ستشكل نواتها، وتمويلها والوسائل العسكرية التي ستكون في حوزتها، .
وستتم احالتها عندئذ ونظريا قبل 26 ايلول/سبتمبر، الى مجلس الامن الدولي الذي صوت في 12 تشرين الاول/اكتوبر على قرار يمنح المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا 45 يوما لتحديد خططها لاستعادة شمال مالي من ايدي الاسلاميين.