ابو مصعب عبد الودود

دكار: دعا زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، في عدة نصائح الى مقاتليه الذين يسيطرون جزئيا على شمال مالي، بهدف اقامة دولة اسلامية، الى فرض الشريعة quot;تدريجياquot;، على ما افاد موقع quot;سايتquot; الاميركي المتخصص في الاسلاميين.

وفي شريط صوتي يستغرق 12 دقيقة بث الاربعاء على موقع صحراء ميديا ومقره في موريتانيا quot;اشادquot; عبد المالك دروكدال المدعو ابو مصعب عبد الودود بمقاتليه لما حققوه من quot;انتصار تاريخيquot; في شمال مالي الذي يسيطر عليه تنظيم القاعدة مع حركات مسلحة اخرى منذ نهاية اذار/مارس.

وحثهم على عدم التفريط في فرصة اقامة دولة اسلامية في تلك المنطقة موجها لهم ثماني نصائح من اجل التوصل الى ذلك.

ومن النصائح تجنب quot;الغرورquot; وتطبيق الشريعة الاسلامية quot;تدريجياquot; مؤكدا ان quot;فرض الشريعة لا يجب ان يقتصر على معاقبة الناس، انه اوسع من ذلك بكثيرquot; مؤكدا quot;اعلموا انه من الخطا فرض كل قوانين الاسلام دفعة واحدةquot;.

لكن في المقابل اعتبر دروكدال الجزائري ان اغلاق quot;بؤر المخدرات والكحول والدعارةquot; يجب ان يتم quot;بدون انتظارquot;.

ونصح quot;اخوتهquot; بتوفير quot;الامانquot; لسكان المدن التي يسيطرون عليها (تمبكتو وغاو وكيدال) وquot;الخدمات الاساسية مثل الصحة والغذاء والماء والكهرباء والغاز والوقودquot;.

وفيما يخص الحركة الوطنية لتحرير ازواد الطرقية، وهي حركة علمانية في شمال مالي دعا الى quot;تفادي الاستفزازاتquot; ودعا تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الى quot;التعاون من اجل اقامة قوانين مشتركة ورفض النزاعات التي ليست في مصلحة احدquot;.

وبشان حركة انصار الدين التي تشارك في السيطرة على المنطقة بفضل دعم القاعدة نصح ناشطيها بان يتركوا له quot;مشروع فرض الشريعةquot; في منطقة quot;ازوادquot; بشمال مالي وان يهتموا بquot;نشاطات الجهاد الشاملquot; في quot;بلاد المغرب الاسلاميquot;.

ويقيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الذي نشا في الجزائر، قواعد خلفية في شمال مالي ينطلق منها لتنفيذ عمليات في بلدان اخرى بالساحل الصحراوي وخصوصا النيجر وموريتانيا.