شيكاغو: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين في شيكاغو ان بلاده quot;قلقة جداquot; لنشاطات القاعدة في اليمن بعد مقتل نحو مئة جندي يمني في عملية انتحارية بصنعاء.

وقال للصحافيين في ختام قمة الحلف الاطلسي ان quot;الولايات المتحدة قلقة جدا من نشاطات القاعدة والمتطرفين في اليمنquot;، مؤكدا ان الولايات المتحدة تتعاون مع الحكومة اليمنية في محاولة لتحديد قادة تنظيم القاعدة في هذا البلد.

وقتل نحو 96 جنديا يمنيا الاثنين في اعتداء انتحاري نجا منه وزير الدفاع. وهددت القاعدة بضرب الجيش الذي يقوم بعملية واسعة النطاق ضد التنظيم المتطرف في جنوب اليمن.

واشار الرئيس الاميركي الى ان quot;العمل لم ينته بعدquot; في هذا البلد رغم اننا quot;اقمنا شراكة قوية ضد الارهاب مع الحكومة اليمنيةquot;.

واكد اوباما ان اليمن ما زال بلدا quot;فقيرا وغير مستقر وسنواصل العمل مع الحكومة من اجل تحديد زعماء القاعدة ومحاولة استباقquot; اعمالهم.

وقال اوباما ايضا ان quot;احد الامور التي تعلمناها من التجربة في افغانستان هو ان نركز على مسألة مكافحة الارهاب والعمل مع السلطات ونوزع اعمالناquot;.

واضاف ان هذا الوضع المقلق quot;ليس الوحيد في اليمنquot; لاننا quot;نشهد مشاكل مشابهة في الصومال وفي مالي وفي الساحلquot;.