باريس: حذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء الفلسطينيين من quot;المخاطرquot; المرتبطة بطلبهم حصول فلسطين على وضع دولة غير عضو في الامم المتحدة مشيرا الى الاجراءات الانتقامية التي قد تتخذها الولايات المتحدة حليفة اسرائيل.

وقال هولاند في مؤتمر صحافي quot;اذا طرح قرار فان فرنسا ستنظر في مضمونه وستتخذ الموقف الذي تراه الافضل مع المخاطر التي نقولها لاصدقائنا الفلسطينيينquot;.
واوضح انه من هذه المخاطر هو quot;انه يمكن ان يكون ايضا لدى الاميركيين اجراءات رد وان لا يؤدي ذلك الى تحقيق تقدم في قضية المفاوضات بين اسرائيل وفلسطينquot;.
واوضح هولاند انه سيستقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس ويبحث معه هذا الامر. وقال quot;سنتحدث مع الرئيس محمود عباس مع فكرة العمل على الدفع قدما نحو الهدف الوحيد بالنسبة لنا وهو التفاوض لايجاد مخرج لهذا النزاعquot;.
وقال quot;ساقول له انه ينبغي بذل كل الجهود لتكون هناك اولا مفاوضات مباشرة، الا ان هذا التحرك يمكن ان يكون ايضا ضغطا لكي تبدا هذه المفاوضات المباشرة على اسس تكون مقبولة، اي حل الدولتينquot;.
وينتظر وصول الرئيس عباس الى الامم المتحدة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي لحضور التصويت في الجمعية العامة. وقد بدا الاثنين جولة في السعودية ومصر وسويسرا على ان يصل الى فرنسا في نهاية الاسبوع وفقا لمصادر دبلوماسية.
وكان مسؤولون فلسطينيون اكدوا الاثنين استعدادهم لمواجهة الاثار المترتبة على الطلب الفلسطيني برفع تمثيل دولة فلسطين الى دولة غير عضو في الامم المتحدة الذي سيقدم في quot;موعد لا يتجاوز 29 تشرين الثاني/نوفمبرquot;.
وقال المفاوض الفلسطيني محمد اشتية quot;سنطلب من اعضاء الجمعية العامة التصويت على هذا القرار في موعد لا يتجاوز 29 تشرين الثاني/نوفمبرquot;.
واوضح اشتية ان التدابير الانتقامية خاصة المالية منها التي تهدد بها اسرائيل السلطة الفلسطينية quot;لن تتجاوز مسألة بناء المستوطناتquot;.
بدوره قال المفاوض الفلسطيني صائب عريقات لاذاعة صوت فلسطين الرسمية ان القيادة الفلسطينية quot;تحاول تفعيل القرار المتعلق بشبكة الامان العربية الذي يقدر بمئة مليون دولار شهريا في حال قيام اسرائيل بحجز اموالنا واغلاق الولايات المتحدة لمكاتب منظمة التحرير وايقاف المساعداتquot;.
واشار عريقات الى انه وخلال محادثة اوباما مع الرئيس الفلسطيني quot;لم يكن هناك اي تهديدات ولكن هناك تهديدات من الكونغرسquot;.
وكان عباس قال في كلمة القاها الاحد في الذكرى الثامنة لوفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات quot;نحن ذاهبون الى الامم المتحدة لنحصل على دولة غير عضوquot;، مؤكدا ان القيادة الفلسطينية تتعرض لضغوط quot;هائلةquot; لتتراجع عن هذه الفكرة.