باريس: اعتبر الجنرال الاميركي كارتر هام قائد القوات الاميركية لافريقيا الاربعاء ان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي لديه quot;قدرة كبيرةquot; على الضرب في اوروبا والولايات المتحدة.

وقال الجنرال هام quot;ان هذه الشبكة قتلت اربعة اميركيينquot; في تلميح الى الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي في 11 ايلول/سبتمبر الذي اودى بحياة السفير كريستوفر ستيفنز وثلاثة اميركيين اخرين.

واضاف الجنرال quot;ان ذلك يعني بالنسبة لي ان هناك خطرا وشيكاquot; مشيرا الى ان التهديد لا يستهدف حكما quot;الارض الاميركيةquot;.

واستطرد هذا المسؤول العسكري الكبير الذي مقره العام في المانيا محذرا quot;ان لم نجد نحن، المجتمع الدولي، وسيلة لمساعدة الافارقة في التصدي لهذا الخطر، فذلك سيتفاقم، وستصبح هذه الشبكة اقوىquot;.

واضاف quot;لانه سيكون لديها قدرة اكبر على تصدير العنف خارج افريقيا، وسيكون لديها بالتأكيد امكان اكبر لتصدير العنف الى اوروبا والولايات المتحدةquot;.

وبحسب الجنرال هام فان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي هو الفرع quot;الاكثر تمويلا في (شبكة) القاعدةquot; بسبب الاموال التي تجنى من عمليات الخطف وتهريب المخدرات.

وتابع الجنرال quot;نلاحظ جهودا مكثفة للتجنيد من قبل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وخصوصا (لتجنيد) افارقة من افريقيا الغربية والوسطى. انه امر مقلق جدا ايضاquot;.

وعندما سئل عن الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي، قال الجنرال انه ليس حكما من quot;تنظيمquot; او quot;تنفيذquot; القاعدة لكن quot;يرجح كثيراquot; ان يكون هناك quot;ارتباطاتquot; لبعض المهاجمين مع تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي.

واضاف quot;من المرجح جدا ان يكون لبعض الارهابيين الذين شاركوا في هجوم بنغازي ارتباطات على الاقل مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلاميquot;، وquot;ذلك لا يعني ان هذا التنظيم قام بتخطيط وتنظيم او تنفيذ ذلك، لكن من الواضح ان بعض العناصر لهم ارتباطاتquot; مع الشبكة المتطرفة.