صورة السفير الأميركي (يسار) وجانب من أعمال العنف خلال الهجوم علىالقنصلية الأميركيةفي بنغازي

مقتل السفير الأميركي في ليبيا والفيلم المسيء للإسلام أثارا ردود فعل دولية مستنكرة الإهانات والاستفزازات لمشاعر المسلمين وكذلك أعمال العنف والتبعات الخطيرة الناتجة عنها.


إقرأ أيضاً
حراس اميركيون اطلقوا النار على المتظاهرين في بنغازي
تظاهرة جديدة امام السفارة الاميركية في القاهرة
باكستان تدين الفيلم المسيء للنبي محمد ومقتل الاميركيين
اوباما وكرزاي يريدان تحاشي اعمال العنف كما حصل في ليبييا ومصر
البحرية الاميركية ترسل سفينتين الى السواحل الليبية

عواصم: اعلن مسؤول اميركي لوكالة فرانس برس ان الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي بليبيا الذي قتل خلاله السفير الاميركي، ناتج عن هجوم مخطط له وليس عفويا.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته quot;هذه هي فرضية التي نعمل عليها في الوقت الحاليquot;. واضاف ان المتطرفين استغلوا المتظاهرين الذين كانوا يحتجون على فيلم كذريعة للانقضاض على القنصلية الاميركية باسلحة خفيفة ولكن ايضا بقاذفات صواريخ.

واوضح quot;كان هجوما مركبا. يبدو انهم استغلوا هذه المظاهرة (ضد الفيلم) كذريعةquot;.

ومن ناحيته، اعلن مايك روجرز، رئيس لجنة الاستخبارات في الكونغرس الاميركي ان الهجوم يحمل بصمات القاعدة.

وقال لمحطة quot;سي ان انquot; التلفزيونية quot;هناك تفاصيل لا تزال غير واضحة ولكنه يحمل بوضوح بصمات القاعدةquot;.

واضاف quot;منذ اشهر نرى القاعدة تبحث عن اهداف غربية في اي مكان في شمال افريقيا. رصدنا بعض النشاطات التي اتاحت لنا التفكير اليوم بان الامر يتعلق بمجموعة تابعة للقاعدةquot;.

وقتل السفير الاميركي في ليبيا كريس ستفينز وثلاثة اميركيين اخرين في الهجوم الذي استهدف القنصلية الاميركية في بنغازي ليل الثلاثاء احتجاجا على فيلم مسيء للاسلام، واثار موجة من الادانة في واشنطن والعالم.

وقدمت السلطات الليبية اعتذارها الى الولايات المتحدة موجهة اصبع الاتهام الى انصار نظام القذافي السابق وتنظيم القاعدة عن الهجوم الذي ارتكب في الذكرى الحادية عشرة لهجمات نيويورك.

وقال رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي محمد المقريف الاربعاء quot;نعتذر للولايات المتحدة وللشعب الاميركي ولكل العالم عما حدث ونحن والحكومة الاميركية نقف في صف واحد في مواجهة هؤلاء المجرمين القتلةquot;، واصفا الهجوم على القنصلية بquot;الجبانquot; وquot;القذرquot;.

واصدر الرئيس الاميركي باراك اوباما امرا بتنكيس الاعلام الاميركية على المباني العامة حتى يوم الاحد المقبل وذلك حدادا على الاميركيين الاربعة الذي قتلوا في الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي مساء الثلاثاء وبينهم السفير كما افاد مرسوم اصدره البيت الابيض الاربعاء.

وقال الرئيس الاميركي quot;احتراما لذكرى جون كريستوفر ستيفنز، سفيرنا في ليبيا، واعضاء القنصلية الذين قتلوا في الهجوم على بعثتنا الدبلوماسية في بنغازي (...) امرت بتنكيس اعلام الولايات المتحدة على البيت الابيض وجميع المباني العامةquot; حتى مساء 16 ايلول/سبتمبر الجاري.

ويشمل هذا المرسوم ايضا الاعلام المرفوعة على القطع البحرية والبعثات الدبلوماسية والقواعد العسكرية الاميركية في جميع انحاء العالم.

ودان اوباما الاربعاء الهجوم quot;المشينquot; الذي اودى بحياة اربعة اميركيين في ليبيا بينهم سفير الولايات المتحدة، لكنه اكد ان ذلك لن يدفع واشنطن الى قطع علاقاتها مع طرابلس.

وقال اوباما في كلمة ادلى بها في حديقة البيت الابيض والى جانبه وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون quot;ان الولايات المتحدة تدين باشد العبارات هذا الهجوم المشين والمروع. اننا نعمل مع الحكومة الليبية لتوفير امن دبلوماسييناquot;.

وقالت كلينتون ان مقتل السفير الاميركي في ليبيا تم على ايدي quot;مجموعة متوحشة ولكن صغيرةquot; في هجوم يجب ان quot;يهز ضمائرquot; الناس من جميع المعتقدات. الا ان كلينتون وعدت بان لا تدير بلادها ظهرها لليبيا في سعيها لبناء مستقبل جديد بعد الهجوم الذي شنته مجموعة مسلحة على القنصلية الاميركية في بنغازي احتجاجا على فيلم مسيء للاسلام.

وقالت quot;ان هذا الهجوم يجب ان يهز ضمائر الناس من جميع المعتقدات في جميع انحاء العالمquot;. واضافت quot;ندين باشد العبارات عمل العنف المجنون هذا ونبعث بصلواتنا الى عائلات واصدقاء وزملاء الاشخاص الذين فقدناهمquot;.

واشادت بالعمل الذي قام به ستيفنز الذي عين سفيرا في ليبيا في ايار/مايو الماضي بعد الاطاحة بنظام الزعيم الليبي معمر القذافي. وقالت كلينتون ان ستيفنز quot;خاطر بحياته لوقف طاغية، وبعد ذلك قدم حياته وهو يحاول بناء ليبيا افضلquot;. واضافت كلينتون انها تساءلت quot;كيف يمكن ان يحدث هذا؟ كيف يمكن ان يحدث هذا في بلد ساعدنا على تحريره، وفي مدينة ساعدنا على انقاذها من التدميرquot;.

وتابعت quot;يجب ان نفكر بوضوح حتى في وقت حزننا. لقد كان هجوما نفذته مجموعة متوحشة وصغيرة، وليس شعب او حكومة ليبياquot;، مضيفة ان ستفينز وفريقه لقوا ترحيبا في جميع انحاء ليبيا quot;كاصدقاء وشركاءquot;.

واكدت انه خلال هجوم الثلاثاء، سعى ليبيون للدفاع عن القنصلية واصيب بعضهم خلال ذلك، بينما حمل اخرون ستيفنز ونقلوه الى المستشفى quot;وساعدوا على انقاذ اميركيين اخرين واخذهم الى بر السلامةquot;.

واضافت ان quot;الصداقة بين بلدينا والتي ولدت من النضال المشترك لن تكون ضحية اخرى لهذا الهجومquot;، متعهدة بمحاكمة من كانوا وراء الهجوم. وقالت quot;ان ليبيا حرة ومستقرة لا تزال في صلب مصالح وامن اميركا، ولن ندير ظهرنا لذلكquot;.

وأعلن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية ان واشنطن سترسل فريقا لمكافحة الارهاب من قوات مشاة البحرية الاميركية (المارينز) الى ليبيا لتعزيز الحماية بعد الهجوم الدموي على القنصلية في بنغازي.

وصرح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان quot;قوات المارينز سترسل فريقا لمكافحة الارهاب الى ليبياquot;، وذلك غداة مقتل السفير الاميركي في ليبيا في هجوم على قنصلية الولايات المتحدة في بنغازي.

السفير الليبي في واشنطن يؤكد ان ليبيا quot;في حاجةquot; الى الاميركيين

اكد السفير الليبي في الولايات المتحدة علي سليمان الاوجلي الاربعاء ان بلاده ما زالت quot;في حاجة الى المساعدةquot; الاميركية مدينا quot;بشدةquot; اعمال العنف التي اودت الثلاثاء بحياة اربعة اميركيين بينهم السفير الاميركي في ليبيا.

وقال السفير امام الصحافيين في واشنطن ان حكومته quot;ستبذل كل ما بوسعها للعثور على المسؤولين عن الهجوم القاتلquot; الذي اودى بحياة السفير كريستوفر ستيفنز ومعرفة ما اذا كانوا quot;على علاقة بالخارج وكم مجموعة شاركت فيهquot;.

واضاف السفير في مؤتمر صحافي مفاجىء نظمه مسؤولو تنظيمات دينية اسلامية ويهودية ومسيحية ان quot;الشعب الاميركي ساعدنا خلال الحرب والثورة ونحن في حاجة الى هذه المساعدة في وقت الحرب وفي وقت السلمquot;.

واوضح السفير ان quot;الحكومة الليبية تقف الى جانب الولايات المتحدة في التصدي للاعمال الارهابيةquot; مؤكدا ان quot;الليبيين لا يؤيدونquot; هذه الافعال.

واشاد الاوجلي بالسفير ستيفنز quot;شريكي في التنس، الذي كان ياتي لتناول الافطار في منزلي والذي كان اول من جاء الى طرابلس وبنغازي بعد الثورة. كان الرجل المناسب في المكان المناسبquot; مشددا على ان وفاته quot;خسارة كبيرة بالنسبة لناquot;.

كما اعلنت منظمة quot;اسلاميك سوسايتي اوف نورث اميركاquot; التي تعد من اكبر المنظمات الاسلامية في الولايات المتحدة والتي نظمت اللقاء quot;ادانتها القاطعةquot; لقتل السفير الاميركي في ليبيا وايضا الهجوم على السفارة الاميركية في القاهرة.

وقال رئيسها محمد مجيد quot;يبدو ان الذين قتلوه تحركوا ردا على شريط فيديو يتعرض لحياة النبي محمد بطريقة مسيئةquot; مضيفا quot;حتى وان كنا نرى ان هذا الفيديو يدل على حقد وتعصب الا ان ذلك لا يبرر اعمال العنفquot;.

كما دان مسؤولو منظمات اسلامية اخرى ومسؤولو منظمة quot;يونيون فور ريفورم جوداييزمquot; اليهودية التي تضم 900 جمعية يهودية ومنظمات مسيحية ومسكونية هذا الاعتداء وكذلك شريط الفيديو quot;الذي يهدف بوضوح الى الاثارة والاهانة والتحريض على العنفquot; كما قال الحاخام ديفيد سابيرستاين.

فرنسا تطالب بمعاقبة القتلة

ودعت فرنسا السلطات الليبية الاربعاء الى quot;التحركquot; وquot;اعتقال قتلةquot; السفير الاميركي الذي قضى مع ثلاثة موظفين اميركيين في هجوم استهدف القنصلية الاميركية في بنغازي مساء الثلاثاء. وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس quot;لقد تحركنا لادانة هذه الاعمال الشائنة ولنطلب من السلطات الليبية القيام بكل ما في وسعها لاعتقال القتلة ولئلا تسمح بحصول هذه التجاوزات المقيتةquot;.

واضاف انه بعد نظام معمر القذافي quot;تم التوصل الى حل جديد في ليبيا، كنا نعتقد ونأمل في ان نعتقد دائما ان هذا الحل سلمي. لكن ثمة دائما متطرفون يقومون بمثل هذه التصرفات. هذا امر غير مقبول ومن الضروري ان تتحرك السلطات الليبيةquot;.

وزير الدفاع البريطاني يدين هجوم بنغازي

ودان وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند الاربعاء الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي شرق ليبيا ما اسفر عن مقتل السفير الاميركي وثلاثة اخرين من مواطنيه، داعيا الى محاكمة المسؤولين عن الهجوم. وقال هاموند للصحافيين خلال زيارة للدوحة quot;نحن ندين العنف وسوف نقدم دعمنا للسلطات من اجل تحديد هوية المسؤولين واحالتهم امام العدالةquot;.

وقال هاموند ان بعض الافعال quot;يكون لها تداعيات كبيرة ومن مسؤولية كل شخص ان يفكر مليا بالعواقب قبل نشر عملquot;. الا انه اعتبر انه quot;لا يمكن ايجاد اعذار لردود الفعل العنيفة ازاء هذا النوع من الاستفزاز، والذين يقومون باعمال العنف هذه يجب ان يحالوا امام العدالةquot;.

الناتو quot;يدين بشدةquot; الاعتداء في بنغازي

دان الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن بشدة الاربعاء الاعتداء على القنصلية الاميركية في بنغازي والذي اسفر عن مقتل اربعة اميركيين بينهم السفير كريس ستيفنز. وقال راسموسن في بيان quot;ادين بشدة الاعتداء على القنصلية الاميركية في بنغازي الذي ادى الى مقتل اربعة اميركيين بينهم السفيرquot;.

واضاف quot;لا يمكن تبرير هذا العنف. واقدم تعازي الى عائلات وذوي الذين قتلوا، واتوجه بأفكاري الى المصابينquot;. وخلص راسموسن الى القول quot;ارحب بالادانة والتعازي (التي عبر عنها) رئيس (المؤتمر الوطني العام) الليبي وتعهده بأن تتعاون حكومته تعاونا تاما. ومن المهم ان تستمر ليبيا الجديدة في التقدم نحو مستقبل سلمي وآمن وديموقراطيquot;.

الفاتيكان يدين quot;الاستفزازاتquot;

من جانبه، دان الفاتيكان quot;الاهانات والاستفزازاتquot; لمشاعر المسلمين وكذلك اعمال العنف الناتجة عنها، وقال فدريكو لومباردي المتحدث باسم الفاتيكان ان quot;التبعات الخطيرة للاهانات والاستفزازات غير المبررة لمشاعر المؤمنين المسلمين تظهر مرة جديدة بوضوح في هذه الايامquot;.

واضاف لومباردي في بيان ان هذه الاستفزازات والاهانات quot;تترتب عليها نتائج مأسوية تعمق بدورها التوترات والحقد وتطلق العنان لاعمال عنف لا يمكن القبول بها اطلاقاquot;. واضاف ان quot;الاحترام العميق لمعتقدات ونصوص وشخصيات ورموز مختلف الديانات شرط جوهري للتعايش السلمي بين الشعوبquot;.

وفي معرض حديثه عن الزيارة التي سيقوم بها البابا بنديكتوس السادس عشر الى لبنان وتبدأ الجمعة قال المتحدث ان quot;رسالة الحوار واحترام مؤمني الديانات المختلفة التي يستعد الاب الاقدس ليحملها خلال زيارته المقبلة الى لبنان، تشير الى الطريق الواجب ان يتبعها الجميع لنبني معا التعايش المشترك بين الاديان والشعوب في اطار السلامquot;.

الحكومة المصرية تدين وتدعو الى quot;ضبط النفسquot;

بدوره، دان رئيس الوزراء المصري هشام قنديل الفيلم المسيء للنبي محمد معتبرا انه quot;في منتهى التدني الاخلاقيquot; ولكنه دعا الى quot;ضبط النفسquot;. وقال قنديل في مؤتمر صحفي في القاهرة ان quot;الفيلم المسيء للرسول في منتهى التدني الاخلاقي وجموع الشعب المصري، بمسلميه ومسيحييه، يعبرون عن غضبهم ورفضهم لهذه الاساءة والحكومة ستقوم باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بهذا الشأنquot;. لكنه اضاف quot;نناشد شعب مصر العظيم ان يلتزم في التعبير عن الغضب بضبط النفسquot;.

ودعت جماعة الاخوان المسلمين في مصر، التي خرج الرئيس محمد مرسي من صفوفها، الى وقفات احتجاجية في جميع انحاء البلاد يوم الجمعة احتجاجا على هذا الفيلم المسيء للاسلام الذي ادى مساء الثلاثاء الى احتجاجات غاضبة في القاهرة وهجوم دام على القنصلية الاميركية في بنغازي.

وقال محمود حسين الامين العام لحركة الاخوان في بيان quot;ان الجماعة تدعو لعمل وقفات احتجاجية سلمية لاستنكار الاساءة للمعتقدات الدينية، والاساءة لرسول الله .. وذلك بعد صلاة الجمعة القادمة .. امام المساجد الرئيسية في جميع محافظات مصرquot;. كما دعت الجماعة quot;كل القوى الوطنية للمشاركة في هذه الوقفاتquot;.

ايران تندد بالفيلم المسيىء

ووصفت ايران بـquot;المشينquot; الفيلم المسيء للاسلام، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية رامين مهمانبرست في بيان نشرته وسائل الاعلام المحلية ان quot;جمهورية ايران الاسلامية تدين بشدة اهانة الاسلام وتتعاطف مع الامة الاسلامية (...) الجريحةquot;.

واضاف ان quot;السكوت الممنهج والمستمر للحكومة الاميركية على هذا النوع من الافعال المشينة (...) هو السبب الرئيسي لاستمرار هذه الافعالquot;. وتابع ان quot;الحكومة الاميركية عليها مسؤولية وقف هذا الاتجاه الخطيرquot;. ولم يشر المسؤول الايراني الى التظاهرات الغاضبة التي جرت الثلاثاء في مصر وليبيا احتجاجا على هذا الفيلم الذي انتجه اسرائيلي اميركي يعتبر الاسلام quot;سرطاناquot;.

حجب موقع يوتيوب في افغانستان لمنع مشاهدة الفيلم المسيء للاسلام

واعلنت الحكومة الافغانية حجب موقع يوتيوب على الانترنت لمنع مشاهدة الفيلم المسيء للاسلام. وقال ايمال مرجان المسؤول في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات quot;تلقينا تعليمات من وزارة الاعلام والثقافة. ومن ثم امرنا جميع المزودين (للانترنت) بحجب يوتيوب الى ان يرفع هذا الموقع الفيلم المهينquot;.

الامم المتحدة quot;تدين باشد العباراتquot; هجوم بنغازي

ودانت الامم المتحدة باشد العبارات الاربعاء مقتل السفير الاميركي في ليبيا وثلاثة دبلوماسيين اميركيين. وقال جيفري فلتمان مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية امام مجلس الامن الدولي quot;ندين باشد العباراتquot; هجوم بنغازي، مضيفا ان عملية القتل quot;تزيد التاكيد على التحديات الامنية التي تواجه السلطات في ليبياquot;.

تظاهرة في غزة احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام

وتظاهر عشرات الفلسطينيين الاربعاء امام مبنى مقر الامم المتحدة في مدينة غزة احتجاجا على الفيلم. وقام المتظاهرون بحرق العلم الاميركي وصور للقس الاميركي تيري جونز الذي اثار ضجة لقيامه بحرق نسخ من القرآن في نيسان/ابريل الماضي، ورددوا شعارات منها quot;فداك يا رسول اللهquot;.

واعتبر خالد الازبط المتحدث باسم حركة المقاومة الشعبية التي دعت الى التظاهرة ان quot;هذا الفيلم المسيء هو دليل واضح على ان هناك سياسة صهيونية غربية واضحة بالاساءة للاسلام بكل الطرقquot;. وتابع quot;لا بد ان تكون هناك ردود واضحة على العدو الصهيوني وعلى الغرب، لن نقف مكتوفي الايدي ولكل فعل ردة فعلquot;.

من جهته كتب فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بان quot;نشر الفيلم المسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم عمل مشين وعنصري ومتطرف وإهانه لكل المسلمين في العالم واستفزاز لمشاعرهم ونتيجة لثقافة الكراهية للمسلمين التي جسدتها ورسختها السياسات الصهيونية الاميركيةquot;. واضاف quot;المطلوب التوقف عن كل هذا الاستهتار بالمبادئ والقيم الاخلاقية والانسانية ووضع حد لهذه السياسات الخاطئة والعمل على احترام حقوق المسلمين والبعد عن تعزيز الكراهية لهمquot;.

حاخام اسرائيلي يندد بفيلم اميركي مسيء للاسلام

ودان الحاخام الاسرائيلي ميخائيل مليكور الذي شغل منصب وزير سابقا، الاربعاء الفيلم ووصفه بquot;البذيءquot;. وقال ميخائيل مليكور وهو من المدافعين عن الحوار بين الاديان في بيان quot;على الرغم من ان حرية التعبير وحق الانتقاد هما من المبادىء المقدسة للديمقراطية الا انه يجب عدم استخدام هذه الحريات كذريعة لنشر البذاءات والاوساخquot;.

واضاف quot;الفيلم الذي اخرجه سام باسيل الذي يعرف نفسه كيهودي وكاسرائيلي ونشر بذريعة الحرب على الارهاب هو في الحقيقة فيلم يدوس على ايمان وكرامة مئات ملايين المؤمنين المسلمين ويسيء الى نبي الاسلام محمد باكثر الطرق اهانة وقباحةquot;.

وقال مليكور الذي شغل سابقا منصب نائب وزير الخارجية ووزير الشؤون الاجتماعية quot;بصفتي يهوديا وحاخاما اسرائيليا اشعر بالخجل من الاسلوب واللغة المهينة لهذا الفيلمquot;. واضاف quot;انه مخالف لمضمون توراة اسرائيل ويدنس اسم اللهquot;. ومن جهتها قالت وزارة الداخلية الاسرائيلية بانها لا تعلق اذا ما كان مخرج الفيلم يحمل الجنسية الاسرائيلية ام لا.

تجمع أمام السفارة الاميركية في العاصمة التونسية

واطلقت الشرطة التونسية قنابل مسيلة للدموع لتفريق مئات المتظاهرين السلفيين الذين كانوا يتظاهرون امام مقر السفارة الاميركية. وتجمع نحو 300 متظاهر بهدوء قبل ان يحاولوا بعد ذلك اقتحام مبنى السفارة الشديد الحراسة، ما دفع الشرطة الى التدخل.

وانتشرت تعزيزات للشرطة وامنت آلية عسكرية الحراسة وقام دراجون بدوريات حول السفارة التي عادة ما تفرض حولها تدابير امنية مشددة. وقال مصدر في السفارة ان الموظفين والدبلوماسيين عملوا بشكل طبيعي بعد ظهر الاربعاء.

أقباط مصريون يدعون للتظاهر احتجاجا على الفيلم المسيء

ودعا ناشطون مصريون اقباط الى التجمع في القاهرة احتجاجا على الفيلم المسيء. وادان اتحاد شباب ماسبيرو وائتلاف اقباط مصر في بيان كل شكل من اشكال الاساءة لاي دين كان وكذلك اي محاولة لبث الفتنة بين مختلف الطوائف. ودعا اتحاد شباب ماسبيرو في صفحته على موقع فيسبوك الى التجمع مساء الاربعاء امام السفارة الاميركية في القاهرة للاحتجاج على هذا الفيلم quot;الذي يهين الاسلام والنبي محمدquot;.

من جهة اخرى صرح مسؤول امني بانه تم تعزيز الاجراءات الامنية في وسط القاهرة وخاصة حول السفارة الاميركية. واشار الى انه لم يتم اعتقال احد بعد احداث الاربعاء التي قام خلالها متظاهرون بنزع العلم الاميركي من مبنى السفارة ورفع علم اسود مكانه كتب عليه quot;لا اله الا اللهquot;.

احتجاج امام القنصلية الاميركية في الدار البيضاء

وتظاهر مساء الأربعاء ما بين 300 و400 شخص امام مقر القنصلية الاميركية في مدينة الدار البيضاء المغربي. وافاد مصدر ان المحتجين، وأغلبهم من الشباب، تجمعوا في ظل انتشار كثيف للشرطة على بعد 200 متر من القنصلية الاميركية في الدار البيضاء، أول مدينة مغربية من حيث تعداد السكان (خمسة ملايين).

ووجهت الدعوة للاحتجاج بشكل عفوي من دون تدخل اي منظمة او هيئة، وانتشرت من خلال الشبكات الاجتماعية خصوصا. وهتف الشباب المشاركون في التظاهرة quot;الموت لأوباماquot; من دون وقوع اي حادث يذكر.

مجلس الأمن يدين

وأصدر مجلس الامن بيانا دان فيه بـquot;اشد التعابير حزماquot; الهجوم الذي تعرضت له القنصلية الاميركية في مدينة بنغازي الليبية، وقيام متظاهرين باقتحام مقر السفارة الاميركية في القاهرة. وفي هذا البيان اعتبر اعضاء مجلس الامن الـ15 ان هذه الاعمال quot;غير مبررة مهما كانت الدوافعquot; وكرروا التمسك بquot;المبدأ الاساسي لعدم جواز انتهاك المقار الدبلوماسية والقنصليةquot; وواجب الحكومات بحمايتها.

تظاهرة أمام السفارة الأميركية بالخرطوم

واكد مسؤول بالسفارة الاميركية بالخرطوم ان المئات تظاهروا امام السفارة بعد الهجوم الذي تعرضت له السفارتان الاميركيتان في ليبيا ومصر. وقال المسؤول الذي اشترط عدم ايراد اسمه quot;اعرف انهم مئات قليلة ولم يحدث اي اخلال بمجمعناquot;.

واضاف ان التظاهرة نظمت بسبب الفليم الذي كان وراء الهجوم على مبنى القنصلية الاميركية في بنغازي. والفيلم المثير للجدل quot;براءة المسلمينquot;، عرضه هواة اميركيون على الانترنت وهو يصور المسلمين على انهم غير اخلاقيين ويحبذون العنف.

وقال الموظف الاميركي ان التظاهرة امام السفارة الاميركية في الخرطوم نظمتها مجموعة تطلق على نفسها quot;الشباب السودانيquot; وان ممثلين عن السفارة التقوا بثلاثة من المتظاهرين الذين سلموهم رسالة تطالب باعتذار فوري من الولايات المتحدة وسحب الفيلم فورا من على موقع يوتيوب. بعد ذلك تفرق المتظاهرون.

موسكو تدين ايضا

ودان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الهجوم الذي اودى بحياة السفير الاميركي في ليبيا وثلاثة دبلوماسيين اميركيين الاربعاء، مشيرا الى ان هذا الهجوم يظهر انه يتعين على موسكو وواشنطن توحيد جهودهما.

وقال لافروف في برقية الى نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون بحسب وكالة انترفاكس quot;ندين بشدة هذه الجريمة التي تظهر مرة اخرى ضرورة ان تبذل جهود مشتركة من جانب بلدينا وكل المجتمع الدولي في مكافحة شر الارهاب تحت كل اشكالهquot;.

واعرب لافروف في هذه البرقية عن quot;صدمته لمقتل السفير كريستوفر ستيفنز وزملائه بصورة ماساويةquot;، وقدم تعازيه لعائلات ضحايا الهجوم الذي نفذ في بنغازي.

مخرج الفيلم المسيء للاسلام مختبىء بحسب احد معاونيه

صرح احد معاوني مخرج الفيلم المسيء للنبي محمد الذي تسبب بتظاهرات عنيفة ضد الاميركيين في مصر وليبيا، الاربعاء ان الاخير مختبىء.

وقال ستيف كلاين الذي عمل مع سام بازيل على اخراج هذا الفيلم الطويل لوكالة فرانس برس quot;انه مصدوم لمقتل السفيرquot; الاميركي في ليبيا، مؤكدا انه تحدث مع المخرج سام بازيل هاتفيا لكنه يجهل مكان وجوده، مرجحا ان يكون اسمه لقبا وليس حقيقيا.

واوضح كلاين ان بازيل quot;انهارquot; عندما علم بمقتل السفير الاميركي في ليبيا، مؤكدا انه احد الاشخاص ال15 الذين يقفون وراء فيلم quot;براءة المسلمينquot;.

واشار كلاين الى ان بازيل قد يلقى المصير نفسه الذي لاقاه المخرج الهولندي ثيو فان غوغ الذي قتل في 2004 بعد ان اثار الجدل مع فيلم ينتقد الاسلام بعنف. وقال كلاين quot;ان كشف هويته فانه سيقتل بالتأكيدquot;.

واوضح انه لا يعرف مخرج فيلم quot;براءة المسلمينquot; الا بالاسم الذي ذكره له اثناء لقائهما الاول وهو سام بازيل. وبحسب الصحف الاميركية فانه قد يكون صاحب شركة عقارات اسرائيلي اميركي، ولم يكن بالامكان العثور على اسمه على الانترنت قبل الاحداث الاخيرة.

وخلص كلاين الى القول quot;اني متأكد ان اسمه الحقيقي هو امر اخر. ليس لدي اي فكرة عن سبب اختياره +سام+ او +بازيل+quot;.

القس جونز

واتصل ارفع مسؤول عسكري اميركي الاربعاء بالقس المثير للجدل تيري جونز وحثه على عدم دعم الفيلم الذي اثار اعمال عنف في ليبيا والقاهرة ادت الى مقتل السفير الاميركي في ليبيا.

وقال الكولونيل دايف لابان المتحدث باسم الجنرال مارتن دامبسي، قائد الجيوش الاميركية ان الاخير quot;اعرب خلال اتصال هاتفي عن قلقه من طبيعة الفيلم والتوترات التي تسبب بها واعمال العنف التي اثارها وطلب من (تيري) جونز التفكير بسحب دعمه للفيلمquot;.

يشار الى ان القس جونز الذي دافع عن فيلم quot;براءة المسلمينquot; تعرض لعدة انتقادات في الماضي خصوصا بعد ان اقدم على حرق نسخة من القران واعترض بقوة على بناء مسجد بالقرب من منطقة البرجين في نيويورك.

وخلال الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي الثلاثاء بشرق ليبيا قتل السفير الاميركي كريس ستيفنز وثلاثة اميركيين وجرح خمسة اخرون.

وقتل السفير الاميركي في ليبيا كريس ستفينز وثلاثة اميركيين عندما هاجمت مجموعة من المحتجين الغاضبين القنصلية الاميركية في بنغازي واضرمت فيه النيران احتجاجا على فيلم يسيء للاسلام. كما اقتحم عدد من المحتجين السفارة الاميركية في القاهرة وانزلوا العلم عنها ورفعوا علما اسود يحمل عبارة quot;لا اله الا الله محمد رسول اللهquot;. ويصور الفيلم الذي يمثل فيه عدد من الممثلين الذين يتحدثون بلكنة اميركية واضحة، المسلمين على انهم دون اخلاق وعنيفون.