بنغازي: احيت مدينة بنغازي الاثنين الذكرى الاولى للهجوم العسكري الفاشل لقوات معمر القذافي على هذه المدينة للقضاء على الثورة الليبية، وشهدت سماء المدينة عروضا جوية بالمناسبة التي تتزامن ايضا مع بدء التدخل العسكري الغربي دعما للثوار الليبيين.

وقال رئيس أركان الجيش الليبي اللواء ركن يوسف المنقوش في المناسبة quot;إننا نستذكر في هذا اليوم بطولات أبنائنا الشهداء الليبيين، ونشكر المجتمع الدولي الذي ساهم معنا في دحر قوات القذافي التي كانت على وشك اجتياح بنغازي وإخماد الثورة بأكملهاquot;.

وأضاف quot;نحن خلال هذا الاحتفال نؤكد على بناء دولة المؤسسات وعلى رأسها المؤسسة العسكرية لحماية الوطن والمواطنquot;.

من جهته قال القيادي في الجبهة الشرقية لليبيا إبان المواجهات مع قوات القذافي العقيد ونيس بوخمادة quot;لن ننسى هذا اليوم ما حيينا، لقد رأينا بأم أعيننا بطولات الليبيين ولاحظنا قوات الظلم والطغيان وهي تتقهقر أمامناquot;.

يشار الى ان مدينة بنغازي التي انطلقت منها الشرارة الأولى للثورة تعرضت في هذا اليوم قبل سنة لهجوم عسكري ضخم من قوات القذافي واجهه الثوار فسقط منهم نحو مئة قتيل، قبل ان تتدخل مساء اليوم نفسه قوات التحالف الدولي لضرب رتل قوات القذافي ووقف الهجوم على بنغازي.

وحلقت مقاتلتان من نوع اف 15 وميراج في سماء المدينة كان قد تم الفرار بهما إلى مالطا في مطلع اذار/مارس من العام الماضي بعد ان رفض طياراهما اوامر بسحق المتظاهرين في المدينة.

كما شاركت في العروض الجوية مروحيات مقاتلة تابعة لسلاح الجو الليبي كانت قد شاركت هي الأخرى في التصدي لقوات القذافي خلال محاولاتها لاقتحام مدينة بنغازي في التاسع عشر من اذار/مارس من العام الماضي.