بنغازي: اعلن جهاز الاسناد الامني في وزارة الدفاع الليبية في بنغازي (شرق) الخميس انه القى القبض على شبكة تعمل على استجلاب وخطف المهاجرين غير الشرعيين من جنسيات بنغالية وصومالية يستخدمون بعضا منهم في تجارة الرقيق.

وقال آمر شعبة التحريات بالجهاز حسين خميس الساحلي quot;ان الشبكة تعمل على استقدام مهاجرين غير شرعيين من دولة بنغلادش عبر الحدود المصرية الليبية بالتعاون مع سائقي سيارات ليبيين وصاحب المزرعة الليبي ايضاquot; حيث كان اكثر من 50 مهاجرا غير شرعي محتجزون.

واوضح ان quot;ذلك يتم من خلال اتفاق هذه الشبكة مع من يريد القدوم الى ليبيا لتسهيل اجراءاته وتوفير عمل لهquot;، لافتا الى انه quot;فور وصول المهاجرين بطريقة غير شرعية الى بنغازي يتم احتجازهم في تلك المزرعة ويتم مطالبة اهاليهم بدفع فدية عن كل منهم تصل إلى اكثر من الف دولار في احدى مصارف بنغلاديشquot;.

وقال مسؤول الشبكة وهو بنغالي الجنسية وقدم الى ليبيا قبل عام ونصف ويدعى عبدالقدوس عبدالرحمن انه quot;يعمل على ادارة هذه الشبكة منذ قرابة الثلاثة اشهر وانه تمكن من جلب قرابة 200 مهاجر غير شرعي من بنغلادش بالطريقة ذاتهاquot;.

من جهة اخرى اوضح الساحلي ان quot;صاحب المزرعة الليبي كان يقوم باستخراج المهاجرين غير الشرعيين حاملي الجنسية الصومالية من مقر احتجازهم الرسمي بمنطقة قنفودة مقابل دفع رشوة على كل منهمquot;.

واضاف quot;انه يقوم بعد ذلك باحتجازهم في مزرعته ومن ثم يقوم بالمتاجرة بهم كرقيق يعملون كخدم للمنازل والمزارعquot; الامر الذي اصر على نفيه صاحب المزرعة الليبي.

وتعتبر ليبيا منذ سنوات معبرا يتوجه اليه مئات الاف المهاجرين الافارقة خصوصا للابحار نحو سواحل اوروبا.