يعتبر قطاع غزة من اكثر مناطق العالمكثافة في السكان قياساً بحجمه،فهذا الشريط الساحلي الذي تبلغ مساحته 362 كلم مربعاً يسكنه أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني يعيش اغلبهم على المساعدات الدولية فيما تبلغ نسبة الفقر 40%.


غزة: قطاع غزة الذي تشن عليه اسرائيل منذ الاربعاء هجوما عسكريا اطلقت عليه اسم quot;عمود السحابquot; يستهدف المجموعات المسلحة، جيب فلسطيني فقير ومكتظ بالسكان يسيطر عليه إسلاميو حماس.

ويعيش في هذا الشريط الساحلي الضيق الذي تبلغ مساحته 362 كلم مربعا وطوله 45 كلم وعرضه بين ستة وعشرة كيلومترات، نحو مليون و600 الف فلسطيني، ما يجعله من اكثر مناطق العالم اكتظاظا بالسكان.

ويقع قطاع غزة جنوب غرب اسرائيل، تحده مصر جنوبا والبحر الابيض المتوسط غربا.

وبعدما انسحبت منه اسرائيل في 2005 بقرار احادي الجانب، تحول القطاع منذ آذار/مارس 2006 فعليا الى مقر للحكومة الفلسطينية الذي تهيمن عليها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) منذ فوزها في الانتخابات التشريعية بينما انكفأت السلطة الفلسطينية الى الضفة الغربية.

وتشهد غزة وضعا اقتصاديا وانسانيا سيئا تدهور خصوصا بسبب عقوبات فرضتها إسرائيل بعد طرد حماس حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس من القطاع وسيطرتها عليه في حزيران/يونيو 2007.

وفرضت الدولة العبرية حصارا على القطاع استثنت منه المواد الاساسية. وهي تفرض رقابة صارمة على مجاله الجوي ومياهه الاقليمية وحركة التجارة والتنقلات.

وفي ايار/مايو 2010 هاجم جنود اسرائيليون ناشطين دوليين في اسطول صغير لنقل مساعدات انسانية الى غزة في محاولة لكسر الحصار المفروض عليه، ما ادى الى سقوط تسعة قتلى من الناشطين.

والمنفذ الوحيد لهذه المنطقة الذي لا تسيطر عليه اسرائيل هو معبر رفح على الحدود مع مصر. وقد اعلنت مصر اعادة فتحه بعد سقوط الرئيس حسني مبارك لكن يبقى مغلقا في اغلب الاحيان.

وللالتفاف على الحصار تنقل كميات كبيرة من البضائع عبر انفاق حفرت للتهريب تحت الحدود مع مصر لكن يتم اغلاقها من حين لآخر.

ولا تملك هذه المنطقة الساحلية اي موارد طبيعية. فبعد الاحتلال اصبحت نصف الاراضي الزراعية و85 بالمئة من الثروة السمكية غير قابلة للاستعمال، كما ورد في تقرير للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر 2012.

ويعاني القطاع نقصا مزمنا في المياه ولا يملك اي صناعة. ونظرا لنقص المحروقات، يعاني القطاع انقطاعا متكررا في التيار الكهربائي.

ويعتمد اكثر من ثمانين بالمئة من سكان غزة على المساعدة الدولية بينما يعيش اكثر من اربعين بالمئة منهم تحت عتبة الفقر.

وتبلغ نسبة البطالة في القطاع 30 بالمئة من اليد العاملة. وهي تصل الى 45 بالمئة بين الشباب، حسب ارقام المؤسسات المالية الدولية.

وقد شنت اسرائيل هجوما واسعا ومدمرا في كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009 اسفر عن مقتل اكثر من 1400 فلسطيني، حسب مصادر فلسطينية.

وقطاع غزة وضع بعد اول حرب عربية اسرائيلية في 1948 تحت الادارة المصرية. وقد احتلته اسرائيل خلال حرب السويس في 1956 ثم انسحبت منه عام 1957 قبل ان تحتله مجددا في حرب حزيران/يونيو 1967.

وقد انسحبت منه صيف 2005 بقرار احادي الجانب، مع نحو ثمانية آلاف مستوطن اسرائيلي عاشوا بحماية الجيش الاسرائيلي في 21 مستوطنة فيه.