باريس: اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت ان فرنسا ستستقبل في باريس quot;سفيراquot; للائتلاف المعارض السوري الجديد بعد اجتماعه برئيسه احمد معاذ الخطيب.

وقال الرئيس الفرنسي للصحافيين quot;سيكون هناك سفير لسوريا في فرنسا معين من قبل رئيس الائتلافquot;.

واضاف هولاند بعد محادثات استمرت ساعة ونصف الساعة مع معاذ ان رئيس الائتلاف اكد له ان الحكومة المقبلة التي سيشكلها الائتلاف ستضم quot;كافة مكونات سورياquot; خصوصا quot;المسيحيين والعلويينquot;.

واكد معاذ من جهته انه لا يرى اي عقبة امام تشكيل حكومة انتقالية.

وقال quot;ليست هناك مشكلة. الائتلاف موجود وسندعو الى تقديم ترشيحات من اجل تشكيل حكومة تكنوقراط ستعمل حتى سقوط النظامquot;.

وحول تحفظات حلفاء غربيين لفرنسا وخصوصا الشركاء الاوروبيين، على الاعتراف بالائتلاف الجديد كمحاور quot;وحيدquot;، اكد الرئيس الفرنسي انه سيواصل جهوده لاقناعهم.

وقال ان quot;عمل الاقناع لدى دول غربية والاتحاد الاوروبيquot; سيتواصل.

ووصل رئيس الائتلاف السوري المعارض الجديد احمد معاذ الخطيب السبت عند الساعة 9,15 بتوقيت غرينتش الى قصر الاليزيه ليبحث مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مسالة quot;حماية المناطق المحررةquot; في سوريا.

ولدى وصوله الى الاليزيه استقبل الرئيس هولاند ووزير الخارجية لوران فابيوس معاذ الخطيب عند المدخل.

وباستقباله بعد اربعة ايام على اعترافه بشرعية الائتلاف السوري المعارض الجديد، يخطو الرئيس الفرنسي خطوة اضافية في استراتيجيته الدبلوماسية تجاه سوريا تتباين مع الحذر الذي يبديه حلفاؤه الغربيون.

وافادت الرئاسة الفرنسية ان الرجلين سيبحثان في quot;وسائل وطرق ضمان حماية المناطق المحررة وتقديم المساعدات الانسانية الى اللاجئين وتشكيل حكومة موقتةquot;.

وقد اعترف هولاند الثلاثاء بالائتلاف السوري المعارض الجديد الذي انشيء الاحد الماضي في الدوحة بعد ايام عدة من الضغوط الغربية والقطرية المكثفة، quot;ممثلا شرعيا وحيدا للشعب السوريquot;.

وتحدث انذاك ايضا عن ضرورة اعادة النظر في الحظر الاوروبي على الاسلحة من اجل مساعدة المعارضة بشكل افضل.

بذلك تعد فرنسا رأس الحربة بين الدول الغربية. فالولايات المتحدة لا تعتبر الائتلاف المعارض الجديد سوى quot;ممثلا شرعيا للشعب السوري، وبريطانيا استقبلت الجمعة معاز الخطيب لكنه لم يلتق سوى وزير خارجيتها وليام هيغ.

واعتبر هيغ محادثاته مع رئيس الائتلاف quot;مشجعةquot; لكنه صرح ان لندن قد تعلن موقفها quot;في الايام المقبلةquot; حول الاعتراف بالائتلاف كممثل شرعي وحيد للشعب السوري.

وحتى الان لم يعترف بالائتلاف السوري كممثل شرعي وحيد للشعب السوري سوى فرنسا ودول الخليج وتركيا.