رغم أن إسرائيل وسوريا في حال حرب رسميًا إلا أنهما لم تتواجها منذ عام 1974. لكن رصاصات وقذائف طائشة أصابت هضبة الجولان مؤخرًا أعادت المنطقة إلى الواجهة خاصة بعد أن قام الجيش الإسرائيلي باطلاق أعيرة تحذيرية ردًا على النيران.


مستوطنة كتسرين: بعد هدوء استمر لعقود في هضبة الجولان السورية يبدو ان النزاع الجاري حاليا في سوريا اعاد المنطقة الى العناوين الرئيسية. وقام الجيش الاسرائيلي في الايام الاخيرة مرتين باطلاق اعيرة تحذيرية في اول حادث من نوعه منذ توقيع اتفاق فك الاشتباك بين سوريا واسرائيل عام 1974.

واسرائيل وسوريا في حال حرب رسميا، لكنهما لم تتواجها منذ عام 1974. وبالرغم من احتلال اسرائيل الجزء الاكبر من هضبة الجولان السورية عام 1967 وضمه اليها، في خطوة لم تنل اعتراف المجتمع الدولي، لم تسجل بين الدولتين مواجهات ذات شأن منذ التوقيع على اتفاق فك الاشتباك بينهما عام 1974.

ويقيم 20 الف مستوطن اسرائيلي في الجولان بالاضافة الى 18 الف درزي بقيوا من اصل 150 الف سوري كانوا يقيمون في الهضبة التي تحتل اسرائيل مساحة 1200 كلم مربع منها فيما لا تسيطر سوريا سوى على 510 كلم مربع.

ووقعت احداث عنف العام الماضي عندما حاول متظاهرون من سوريا عبور خط وقف اطلاق النار والدخول مرتين الى الجانب الذي تحتله اسرائيل. وقتل الجيش الاسرائيلي اربعة منهم في ايار/مايو 2011 وعشرة اخرين في حادث مماثل بعد اقل من شهر.

وراى ايتمار رابينوفيتش سفير اسرائيل السابق في الولايات المتحدة والذي قام بتمثيل الدولة العبرية في محادثات للسلام مع سوريا ان الحوادث الاخيرة تمثل تغييرا في ديناميكية المنطقة. وقال لوكالة فرانس برس quot;لا يزال الامر صغيرا لكن ربما يتحول الى شيء كبير وسيءquot;.

واضاف quot;من الواضح ان قرار الحكومة الاسرائيلية كان واد المسالة في مهدها وتوجيه رسالة واضحة مفادها بانه لن يتم التسامح مع ذلكquot;. وبحسب ميخائيل ايبل الخبير في شؤون الشرق الاوسط في جامعة حيفا فان العنف يبدو محدودا حتى الان.

وقال ايبيل ان quot;الجيش السوري ليس في موقع يتيح له القيام بعمليات واسعة، لانه منشغل جدا في اماكن اخرى ولكن انعدام النظام والفوضى على هذه المسافة القريبة من الحدود يثير مشاكل بالنسبة لاسرائيلquot;.

وبحسب تقديرات الجيش الاسرائيلي فان النيران القادمة من سوريا بما يتضمن قذائف هاون والرصاص جاءت على سبيل الخطأ. لكن رابينوفيتش يرى انها ربما تكون quot;مبادرة محليةquot; من قادة ميدانيين هناك.

ولم يبد المسؤولون الاسرائيليون رغبة كبيرة في التصعيد. وقال الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الثلاثاء quot;الحدود هادئة منذ حرب يوم الغفران (1973) ونريد ان تبقى كذلكquot;. وتابع quot;لا احد منا يريد اشعال النيران او صب الزيت على النارquot;.

وبحسب رابينوفيتش فان استمرار النيران السورية قد يضع الدولة العبرية في موقف دقيق. وقال ايبيل quot;انهم (الجيش) بحاجة الى احتواء المسالة لتجنب تحولها الى ازمة كبيرة او خطيرة للغاية (..) نفهم ان عليهم الردع ولكن ليس اثارة ازمة اضافية لن تخدم اسرائيلquot;.

ومحادثات السلام حول اعادة الجولان متجمدة الان. وتناقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية انه قبل اندلاع الانتفاضة ضد نظام بشار الاسد، عرض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على دمشق انسحابا كاملا من الجولان السوري مقابل السلام مع سوريا. لكن مكتب نتانياهو نفى ذلك.

واشار رابينوفيتش انه quot;في حال حدوث حرب فانها مناطق مرتفعة... والتواجد على هضبة الجولان له ميزة كبيرة من الناحية العسكريةquot;.

وتابع quot;اسرائيل لديها محطة مراقبة مهمة جدا على جبل الشيخ..وكل نظام المياه سيتأثر بشكل اساسي فيما يحدث في الجولانquot; في اشارة الى المنابع الرئيسية لنهر الاردن وبحرية طبرية اللذين يزودان اسرائيل ب 30% من مياهها. وبحسب رابينوفيتش فان quot;النظام (السوري) هالك... ولهذا فانه ليس شريكا في المفاوضات ولا احد يعلم متى تنتهي الحرب الاهليةquot;.