الجولان:اعلنت مصادر امنية اسرائيلية الخميس ان اسرائيل تقوم بتعزيز قواتها على طول خط وقف اطلاق النار مع سوريا في هضبة الجولان المحتلة، بينما تحتدم المواجهات في سوريا بين الجيش النظامي والمقاتلين المعارضين.

وقال مصدر امني طلب عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس quot;مع توسع القتال في الجانب السوري من هضبة الجولان يعزز الجيش الاسرائيلي السياج مع سوريا من خلال اضافة سياجات اضافية من الاسلاك الشائكة خوفا من محاولة اللاجئين اختراقهاquot;.

واضاف المصدر انه quot;يتم حفر كل انواع الحفر للحؤول دون تقدم السيارات. ويوجد طائرات عسكرية وقناصة اكثر من العادةquot;.

وتابع انه تم ارسال العديد من الجنود الى الجولان quot;للتدرب ظاهريا ولكنهم سيكونون هناك في حال وقوع شيءquot;.

وتحدث مصدر امني اخر طلب عدم كشف اسمه عن تعزيزات امنية بالقرب من السياج الفاصل موضحا ان ذلك يهدف الى منع quot;محاولات لزعزعة الاستقرار من قبل منظمات ارهابيةquot;.

واضاف quot;سنوفر ملجأ موقتا للاجئين المعرضة حياتهم للخطرquot;.

وعلى رغم النزاع بين الدولتين على هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل في حرب حزيران/يونيو 1967، لم تسجل حوادث كبيرة على الحدود الاسرائيلية السورية منذ نهاية حرب اكتوبر 1973.

وضمت اسرائيل هضبة الجولان العام 1981 في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

سقوط الأسد

ابدى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الخميس في وارسو ثقته بان الرئيس السوري بشار الاسد سيسقط quot;عاجلا ام اجلاquot;.

وقال فابيوس للصحافيين برفقة نظيره البولندي رادوسلاف سيكورسكي quot;نواصل العمل لوقف المعارك ومن اجل حل بديل يجمع المعارضة السورية ومسؤولين اخرين. عاجلا ام اجلا، انا واثق بان بشار سيسقطquot;.

واضاف الوزير الفرنسي ان quot;هذا القاتل الذي اسمه بشار الاسد يواصل القتل. هذا كل ما يجيد القيام به في حين ان الشعب السوري يريد اعادة بناء سوريا سلميةquot;.

واعتبر ان quot;على كل دول العالم وخصوصا اعضاء مجلس الامن الدولي ان تفهم اين تكمن مسؤوليتهاquot;، مذكرا بان quot;روسيا والصين اعترضتا على القرارات التي هدفت الى وقف المعاركquot;.

من جهة اخرى، اشاد فابيوس بquot;مرحلة جديدة في العلاقات والصداقة بين فرنسا وبولنداquot;، معلنا ان الرئيس فرنسوا هولاند ينوي زيارة هذا البلد quot;في اقرب وقتquot;.

وقال quot;فرنسا تعتبر ان بولندا هي احد الشركاء الاوروبيين الكبار الذين نريد العمل معهم. على فرنسا وبولندا ان تتعودا التشاور في كل الموضوعاتquot;.

ودعي فابيوس الخميس الى المشاركة في المؤتمر السنوي للسفراء البولنديين واجرى محادثات مع نظيره البولندي، على ان يلتقي بعد الظهر الرئيس برونيسلاف كوموروفسكي.

الاتحاد الاوروبي: الازمة الانسانية في سوريا تتفاقم

اكد خبراء في الاتحاد الاوروبي الخميس ان الازمة الانسانية في سوريا تفاقمت في شكل ملحوظ خلال الايام الاخيرة، مشددين على الحاجة الى مزيد من الاموال لبرامج المساعدة التي تبدو غير كافية.

وقال خبراء في المفوضية الاوروبية رفضوا كشف اسمائهم انه في وقت تتصاعد وتيرة المواجهات في انحاء مختلفة من سوريا ما يدفع مزيدا من المواطنين السوريين الى الفرار، فان quot;الوضع الانساني تغير في شكل جذري خلال الايام الاربعة او الخمسة الاخيرةquot;.

وعلق احد الخبراء quot;يشبه الامر الركض خلف قطار يزيد من سرعتهquot;، موضحا ان المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة تقدم حاليا مساعدات الى 120 الف لاجىء، لكن quot;العدد الفعلي اكبر بكثيرquot;.

واضاف الخبير ان عدد اللاجئين الذين دخلوا الاردن ارتفع هذا الاسبوع الى 1300 يوميا مقابل ما بين 400 و500 قبل بضعة اسابيع، معتبرا ان quot;الامور ستتفاقم اكثر. علينا ان ننتقل الى السرعة القصوى، فليس ثمة اموال كافيةquot;.

ووفق الخبراء الاوروبيين فان ثلاثة لاجئين من اربعة هم نساء واطفال غادروا وليس معهم غير الثياب التي يرتدونها.

كذلك، دعا الاتحاد الاوروبي، وهو احد ابرز المساهمين في برامج المساعدة الانسانية، الى منح مزيد من التأشيرات للطواقم الانسانية وتوفير حماية افضل لمن هم على الارض، وخصوصا اولئك العاملين مع الهلال الاحمر السوري.

ووضع الاتحاد الاوروبي ايضا خططا لاجلاء 25 الفا الى 30 الف شخص يحملون جوازات سفر دول الاتحاد اذا اقتضت الضرورة.

مقتل اربع نساء وخمسة اطفال الخميس في قصف على ريف دمشق

قتل 16 شخصا بينهم اربع نساء وخمسة اطفال الخميس في قصف على بلدة يلدا في ريف دمشق، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بيان quot;قتل ما لا يقل عن 16 مواطنا بينهم خمسة اطفال دون سن 16 سنة واربع نساء في قصف تعرضت له بلدة يلدا في ريف دمشقquot;.

وهذه البلدة متاخمة لحي الحجر الاسود في جنوب دمشق الذي يشهد منذ الصباح قصفا عنيفا واشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين.

ولجأ الى يلدا والسيدة زينب والحجيرة والى الجنوب اكثر في داريا في الريف عدد كبير من المقاتلين المعارضين الذين انسحبوا من دمشق بعد سيطرة القوات النظامية شبه الكاملة على العاصمة.

وتعرضت هذه المناطق اليوم كلها للقصف.

ووصفت الهيئة العامة للثورة في بيان مقتل هؤلاء بquot;المجزرةquot;، مشيرة الى استخدام الطيران المروحي والاسلحة الثقيلة في القصف. وقالت ان quot;الاهالي في حالة رعب لا توصفquot;، وهناك quot;صعوبة في اسعاف الجرحىquot;.

كما اشارت الى quot;تهدم بعض المنازل على رؤوس اصحابهاquot;.

وقتل في دمشق وريفها الخميس 27 شخصا هم 24 مدنيا وثلاثة مقاتلين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.