موسكو: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين ان احتمال استخدام اسلحة كيميائية في سوريا سيكون quot;امرا مداناquot;، وذلك في رد فعل على تهديد دمشق باستخدام هذا النوع من الاسلحة في حال اي تدخل عسكري خارجي على اراضيها.

وقال بان كي مون للصحافيين اثناء زيارة الى بلغراد quot;سيكون امرا مدانا ان يفكر اي طرف في سوريا باستخدام اسلحة دمار شامل مثل الاسلحة الكيميائيةquot;. واضاف quot;آمل بصدق ان يبقى المجتمع الدولي يقظا لكي لا يحصل اي شيء من هذا النوعquot;.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين من حرب اهلية طويلة الامد في سوريا في حال تم اسقاط الرئيس بشار الاسد في شكل quot;غير دستوريquot;. وقال بوتين كما نقلت عنه وكالة انترفاكس quot;نخشى انه اذا تم اسقاط القيادة الحالية للبلاد في شكل غير دستوري، فان المعارضة والقيادة الحالية يمكن ان تتبادلا الادوار ببساطةquot;.

واضاف اثر لقائه رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي quot;هؤلاء سيتولون قيادة (البلاد) واولئك سيكونون في المعارضةquot;. وتابع بوتين انه في وضع كهذا quot;فان الحرب الاهلية ستستمر الى ما لا نهايةquot;. وتشهد سوريا حركة احتجاجية تحولت نزاعا داميا اسفر عن اكثر من 19 الف قتيل منذ اذار/مارس 2011.

وزير الخارجية البريطاني يرفض تهديد دمشق باستخدام اسلحة كيميائية

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاثنين ان تهديد دمشق باستخدام اسلحة كيميائية في حال تعرضها لهجوم خارجي هو امر quot;غير مقبولquot;، فيما اعرب الاتحاد الاوروبي عن quot;قلقه البالغquot;. وقال هيغ ردا على تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية حول امكان استخدام هذه الاسلحة في حال التعرض quot;لعدوان خارجيquot;، quot;من غير المقبول القول انهم يستطيعون استخدام اسلحة كيميائية مهما كانت الظروفquot;.

واضاف الوزير البريطاني في ختام اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين في بروكسل quot;ما يحصل في الواقع ان شعبهم يثور ضد دولة بوليسية دموية، هذا الامر لا علاقة له بعدوان من اي مكان في العالمquot;. واكد نظيره الالماني غيدو فسترفيلي ان quot;التهديد باستخدام اسلحة كيميائية امر وحشيquot;، لافتا الى ان هذا الامر يظهر الموقف quot;غير الانسانيquot; لنظام بشار الاسد.

ودعا فسترفيلي في بيان quot;كل السلطات في سوريا الى المساهمة في شكل مسؤول في تأمين سلامة اي مخزون للاسلحة الكيميائيةquot;. ونبه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الى ان quot;هذه المنشات تخضع لمراقبة خاصة جداquot;. وفي بيان اصدره الاثنين، اعرب الاتحاد الاوروبي عن quot;قلقه البالغ من اللجوء المحتملquot; الى هذه الاسلحة.

واعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان وجود اسلحة كيميائية في اي منطقة نزاع يشكل quot;مصدر قلقquot;، واضافت في مؤتمر صحافي اثر اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين quot;وفق معلوماتي، لا اسباب حتى الان للقلق من احتمال اخراج (تلك الاسلحة من اماكن تخزينها) او نقلهاquot;.

لكنها اقرت بان quot;ثمة صعوبة في الحصول على معلوماتquot;. وقالت وزارة الخارجية السورية في بيان صادر عنها تلاه المتحدث باسمها جهاد مقدسي امام الصحافيين واقر فيه للمرة الاولى بامتلاك سوريا لاسلحة كيميائية quot;لن يتم استخدام اي سلاح كيميائي او جرثومي ابدا خلال الازمة في سوريا مهما كانت التطورات الداخلية. هذه الاسلحة لن تستخدم الا في حال تعرضت سوريا لعدوان خارجيquot;.

واشنطن تحذر دمشق من استخدام الاسلحة الكيميائية

وحذرت الولايات المتحدة الاثنين النظام السوري حتى quot;من التفكيرquot; باستخدام اسلحته الكيميائية بعد ان اعلنت وزارة الخارجية السورية ان دمشق قد تستخدم السلاح الكيميائي في حال تعرضها لتدخل عسكري اجنبي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل ان على السوريين quot;الا يفكروا حتى ولو لثانية واحدة باستخدام الاسلحة الكيميائيةquot;.

الجزائر تتحفظ عن قرار الجامعة العربية بشان تنحي الاسد

ابدت الجزائر الاثنين تحفظها عن دعوة جامعة الدول العربية للرئيس السوري بشار الاسد للتنحي عن الحكم، معتبرة ان مسالة تنحيه quot;امر سيادي للشعب السوريquot;.

واوردت وكالة الانباء الجزائرية ان الحكومة الجزائرية اعتبرت مسألة تنحي الرئيس الأسد من الحكم quot;قرارا سياديا للشعب السوري الشقيق لا يندرج ضمن صلاحيات مجلسquot; وزراء الخارجية العرب الذي التأم الاحد في العاصمة القطرية الدوحة.

وكان المجلس الوزاري للجامعة العربية وجه في ختام اجتماع في الدوحة ليل الاحد الاثنين نداء الى الرئيس السوري بشار الاسد الذي يواجه معارضة مسلحة quot;للتنحي عن السلطةquot; على ان تساعد quot;الجامعة العربية بالخروج الامن له ولعائلتهquot;.

كذلك اعلنت بغداد الاثنين رفضها دعوة الدول العربية لتنحي الرئيس السوري مقابل تامين خروج آمن له، معتبرة ان هذا الامر يشكل quot;تدخلا في سيادة دولة اخرىquot;.