سيدا يطالب بانشاء صندوق دولي لاغاثة الشعب السوري

اسطنبول: اكد رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا السبت ان التطورات في سوريا quot;دخلت مرحلة الحسمquot;، مطالبا بانشاء صندوق دولي لاغاثة الشعب السوري.

وقال سيدا في مؤتمر صحافي عقده في اسطنبول ان quot;الجهود الدبلوماسية متسارعة بنفس الوتيرة التي تتفاعل فيها الاوضاع على الارض (...) لقد بلغنا مرحلة الحسم وفق ما افادنا به الاتحاد الاوروبي والدول الصديقةquot;، وذلك في ختام جولة قام بها في عدد من الدول الاوروبية.

واذ جدد مطالبته المجتمع الدولي بالتحرك خارج اطار مجلس الامن لوضع حد للازمة السورية، اكد سيدا الذي تفقد مخيمات اللاجئين السوريين داخل تركيا ان quot;سوريا منكوبة ونطالب بانشاء صندوق دولي لاغاثة الشعب السوري ونناشد الجميع التدخل لتخفيف معاناة اللاجئينquot;.

وكان سيدا اعلن الخميس في روما ان النظام السوري quot;يعيش ايامه الاخيرةquot; معتبرا ان الفيتو الروسي الصيني في مجلس الامن الدولي قد تكون له quot;تداعيات كارثيةquot; على سوريا.

واستخدمت روسيا والصين الخميس الفيتو ضد مشروع قرار غربي في مجلس الامن الدولي يتوعد النظام السوري بعقوبات. وهي المرة الثالثة تلجأ فيها موسكو وبكين الى حق النقض في الامم المتحدة منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية المناهضة للنظام السوري في اذار/مارس 2011.

والسبت، استمرت الاشتباكات بين القوات النظامية السورية ومقاتلين معارضين في مدينة حلب لليوم الثاني على التوالي، وتجدد القصف مساء على بعض احياء دمشق، فيما ارتفع الى ثلاثة عدد المعابر الحدودية التي سيطر عليها الجيش الحر، بحسب مصادر تركية وعراقية.

وسقط 92 قتيلا السبت في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان بعد يومين دمويين بلغ خلالهما عدد القتلى نحو 600.