بكين: التقى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السبت في بكين الرئيس الصيني هو جينتاو قبل التصويت في مجلس الامن على مشروع قرار قدمه الاميركيون والاوروبيون يهدد بفرض عقوبات على النظام السوري.

ويهدد مشروع القرار الذي تقدم به الاوروبيون (فرنسا، المانيا، بريطانيا والبرتغال) والولايات المتحدة النظام السوري بعقوبات اقتصادية في حال لم يتوقف عن استخدام الاسلحة الثقيلة ضد المعارضة، كما يمدد مهمة بعثة المراقبين الدوليين في سوريا 45 يوما.

واعلنت روسيا صراحة انها ستستخدم حق النقض ضد هذا النص، فيما يتوقع دبلوماسيون عدة ان تحذو الصين حذوها. ومنذ اندلاع الازمة السورية في اذار/مارس 2011، اعاق البلدان مرتين اصدار مجلس الامن قرارا يندد بالقمع في سوريا، وذلك لحماية حليفهما النظام السوري.

ولم يتطرق بان الى المسالة السورية الاربعاء في حضور هو امام الصحافيين واقتصرت التصريحات بينهما على تبادل المجاملات، فشكر الرئيس الصيني الامين العام للامم المتحدة على زيارة العاصمة الصينية حيث سيفتتح الخميس المؤتمر الوزاري الخامس للصين وافريقيا.

وكان بان كي مون حث الصين السبت على quot;استخدام نفوذهاquot; لفرض تنفيذ خطة الموفد الدولي والعربي الى سوريا كوفي انان وبيان مجموعة العمل حول سوريا الذي ينص على انتقال سياسي في دمشق، خلال مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي.

غير ان صحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني عارضت في افتتاحية الثلاثاء اي تدخل اجنبي في سوريا مكررة مرارا الموقف الذي اعربت عنه بكين مرارا. وكتبت الصحيفة ان quot;مصير القادة الحاليين لسوريا لا يمكن ان يحدده سوى الشعب السوري. انه شأن داخلي ويجب على الاسرة الدولية احترامهquot;.

واقرت بان quot;تدخلا خارجيا للتوصل الى تغيير في النظام وتجنب كارثة انسانية قد يبدوان سببا وجيها ومسؤولا للتحركquot;. لكنها اضافت ان quot;الكثير من الحروب منذ بداية هذا القرن اثبتت ان نشر الديموقراطية +النزعة الانسانية ليست سوى ذرائع تستخدمها القوى الاجنبية لتحقيق مكاسب شخصيةquot;.