نيويورك: اتصل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون هاتفيا السبت بوزير الخارجية الصيني يانغ جيشي لمطالبته بأن تستخدم بكين quot;نفوذهاquot; من اجل ان يتم تطبيق خطة المبعوث الدولي الى سوريا كوفي انان لوقف العنف في هذا البلد، كما افادت الامم المتحدة.


وقال مارتن نيسيركي المتحدث باسم الامين العام انه جرى خلال الاتصال الهاتفي quot;بحث الوضع في سوريا والضرورة الملحة لوقف العنف فوراquot;.

واضاف المتحدث ان الامين العام quot;طلب من الصين ان تستخدم نفوذها من اجل ان يتم التطبيق الكامل والفوري لخطة النقاط الست (خطة انان) وبيان مجموعة العمل حول سورياquot; الصادر في جنيف والذي ينص على عملية انتقال سياسي في سوريا.

ويزور بان الصين الاسبوع المقبل للمشاركة في المؤتمر الوزاري لمنتدى التعاون الصيني الافريقي، وسيلتقي خلال زيارته المسؤولين الصينيين.

واستخدمت الصين مع روسيا حق الفيتو الذي تتمتعان به في مجلس الامن الدولي مرتين لمنع صدور قرارين عن المجلس يدينان نظام الاسد.

وترفض الصين اعتبار حكومة الرئيس السوري بشار الاسد الجهة الرئيسية المسؤولة عن اعمال العنف التي اوقعت اكثر من 17 الف قتيل في سوريا منذ اذار/مارس 2011، متهمة في ذلك السلطة والمعارضة على حد سواء.