دمشق: وجه القضاء السوري الاربعاء تهمة التحريض على quot;العصيانquot; الى القيادي المعارض ورجل الاعمال محمد بسام الملك الذي اعتقلته قوات الامن صباح اليوم، حسبما افاد المحامي انور البني وكالة فرانس برس.

وقال البني رئيس المركز السوري للدراسات والابحاث القانونية للوكالة quot;استجوب قاضي التحقيق اليوم عضو غرفة تجارة دمشق وعضو المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير الديمقراطي في سوريا محمد بسام الملك (65 عاما) وقرر توقيفه بتهمة التحريض على العصيانquot;.

واوضح البني ان الموضوع يتعلق بالاضراب الذي قام به تجار دمشق احتجاجا على مجزرة الحولة في نهاية ايار/مايو التي قتل فيها 108 اشخاص بينهم 49 طفلا.

واوضح البني ان دورية من الامن قامت باعتقال الملك صباح اليوم واستجوبه الامن قبل ان يحيله الى القضاء.

ويملك محمد بسام الملك محلات تجارية كبيرة تعنى خصوصا ببيع الادوات الكهربائية في دمشق وحصصا في مجمعات تجارية، ويعتبر من كبار رجال الاعمال في العاصمة السورية. كما انه كان في عداد وفد هيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير الديموقراطي التي زارت موسكو وبكين في الفترة الاخيرة لعرض موقفها من الازمة السورية.

ودان البني اعتقال الملك معتبرا quot;ان اعتقال العقل يطلق الغرائز ومحاربة الاعتدال تطلق التطرفquot;.

وقال ان quot;ممارسة السلطة بهذا الشكل تؤدي الى اطلاق الغرائز وتشجع على التطرفquot;.

وتعتبر هيئة التنسيق الوطني للتغيير من ابرز مكونات المعارضة السورية في الداخل. وهي ترفض اي تدخل خارجي في الازمة السورية.

ويؤكد ناشطون معارضون ومنظمات للدفاع عن حقوق الانسان وجود الاف المعتقلين في السجون السورية على خلفية الاحداث التي تشهدها سوريا منذ منتصف آذار/مارس 2011.