بيروت: استأنفت القوات النظامية عملياتها العسكرية اليوم الاحد في شمال وشرق وجنوب البلاد، وذلك بعد محاولة اقتحام ليلا لمدينتي الرستن والقصير في محافظة حمص (وسط)، فيما سقط 35 قتيلا في سوريا في اعمال عنف في مناطق مختلفة.

في محافظة دير الزور (شرق)، قتل طفلان جراء القصف على بلدة الطابية جزيرة ومواطنان احدهما طفل في قصف على بلدة الميادين التي شهدت اشتباكات بعد منتصف ليل السبت الاحد قضى فيها مقاتل معارض.

في محافظة درعا (جنوب)، قتل مقاتل بعد منتصف ليل السبت الاحد في quot;عملية للكتائب المقاتلة في بلدة معربة في الريفquot;، وثلاثة مواطنين في بلدة الحراك التي شهدت اشتباكات وقصفا، وطفل quot;متاثرا بجروح اصيب بها جراء القصف على قرية عتمانquot;.

وقتل جندي منشق في اشتباكات في ريف درعا. في محافظة حماة (وسط)، قتل عند منتصف ليل السبت الاحد مقاتل معارض في اشتباكات في قرية التويني وستة مواطنين في اطلاق نار. في محافظة ريف دمشق، قتلت امرأة صباح الاحد في بلدة الذيابية إثر quot;اطلاق رصاص عشوائيquot;.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، قتل طفل جراء quot;القصف المروحيquot; على بلدة الهبيط، وquot;مقاتلان من الكتائب الثائرة المقاتلة اثر اعدامهما ميدانياquot; بيد القوات النظامية في مدينة خان شيخون، بحسب ما نقل المرصد عن ناشطين في المدينة.

ودخلت القوات النظامية قبل ايام خان شيخون بعد اشتباكات وحملة قصف عنيفة. ووجه اهالي المدينة السبت quot;نداء استغاثةquot; عبر المرصد السوري الى quot;العالم الحرquot; دعوا فيه الى quot;إنقاذهم من الموت الذي يعيشونه كل يوم بسبب القصف المستمر للمدينة والاعدامات الميدانية التي تقوم بها القوات النظامية السورية وأجهزة المخابرات وفرق الشبيحة في حق اهالي المدينةquot;.

في محافظة حمص، عثر على جثمان مواطن في مدينة حمص بعد اربعة ايام من اعتقاله من جانب القوات النظامية. وقتل الاحد ثلاثة مقاتلين معارضين في اشتباكات مع مسلحين تابعين للنظام في بلدة الحصن في ريف حمص. كما قتل تسعة عناصر من القوات النظامية في اشتباكات في محافظات درعا وحمص ودير الزور.

وكان المرصد ذكر في وقت سابق ان القوات النظامية حاولت ليل السبت الاحد اقتحام مدينتي الرستن والقصير الخارجتين عن سيطرتها في محافظة حمص، تحت تغطية من القصف العنيف الذي ترافق مع اشتباكات ضارية بينها وبين المجموعات المقاتلة المعارضة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن quot;اشتباكات عنيفة وقعت قرابة الساعة الثالثة من فجر الاحد في محيط القصير بين القوات النظامية والمجموعات الثائرة، ترافقت مع قصف عنيف على القصير والقرى المجاورة ومحاولة اقتحامquot;.

وكان المرصد اشار بعيد التاسعة من مساء السبت في بيان الى تعرض مدينة الرستن في ريف حمص لquot;قصف من القوات النظامية السورية التي حاولت اقتحام المدينة واشتبكت مع مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة اجبروها على التراجعquot;.

وذكر التلفزيون الرسمي السوري من جهته في شريط اخباري ان quot;الجهات المختصة اوقعت اصابات وخسائر في صفوف مجموعات ارهابية مسلحة هاجمت المواطنين وقوات حفظ النظام في القصير وريف حمصquot;.

وتعتبر الرستن والقصير من ابرز معاقل الجيش السوري الحر في محافظة حمص. وافادت لجان التنسيق المحلية في بيان صباح الاحد عن quot;تجدد القصف بالدبابات والمدفعية على مدينة القصير بشكل عشوائيquot;.

وقال المرصد السوري ان احياء الخالدية وجورة الشياح والسلطانية والاحياء القديمة في مدينة حمص تتعرض لقصف مصدره القوات النظامية. وقتل في اشتباكات وعمليات قصف في مناطق مختلفة في سوريا السبت 77 شخصا هم 39 مدنيا و25 عنصرا من القوات النظامية و13 مقاتلا معارضا، بحسب المرصد السوري.

وافاد المرصد السبت ان 17012 شخصا قتلوا في سوريا منذ بدء حركة الاحتجاجات ضد النظام السوري في منتصف آذار/مارس 2011، وهم 11815 مدنيا و4316 عنصرا من القوات النظامية و881 جنود وعناصر امن منشقين. ويحصي المرصد في عداد المدنيين، المقاتلين من المدنيين الذين يحملون السلاح ضد النظام الى جانب المنشقين.

كلينتون تحذر من ان الوقت اصبح ضيقا بالنسبة للنظام السوري

من جانب اخر، حذرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد من ان الوقت اصبح ضيقا بالنسبة للنظام السوري وانه يجب ان يشرع في انتقال سياسي لتجنيب سوريا quot;اعتداء كارثياquot;. وقالت كلينتون للصحفيين على هامش مؤتمر دولي حول افغانستان بطوكيو quot;يجب ان يكون واضحا ان الايام اصبحت معدودة بالنسبة للذين يساندون نظامquot; الرئيس السوري بشار الاسد.

لكنها اعترفت بان ثمة صعوبات تواجه الجهود التي يبذلها مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان لوضع حد للقمع الوحشي للمعارضة في سوريا. وكان انان نفسه اعترف بفشل مهمته في لقاء مع صحيفة لوموند الفرنسية.

وقال quot;هذه الازمة اندلعت منذ 16 شهرا لكني بدات التعامل معها منذ ثلاثة اشهر، وتم بذل جهود كبيرة لمحاولة حل هذه المشكلة بالطرق السلمية والسياسيةquot;. وتابع quot;من الواضح اننا لم ننجح ويمكن ان لا تكون هناك اي ضمانات اننا سننجحquot;.

واشارت كلينتون الى ان quot;ما قاله انان يجب ان يجعل الجميع يصحون لانه يعترف بانه لم يتم اي تحرك من قبل النظام السوري لاحترام اتفاق الست نقاطquot;. واضافت quot;ما ان يتم وضع حد للعنف والشروع في مرحلة انتقالية سياسية، لن يكون عدد اقل من القتلى فحسب بل ستكون هناك فرصة لتجنيب الامة السورية اعتداء كارثيا يكون خطرا على البلد والمنطقة ايضاquot;.

وطالبت كلينتون الجمعة في اجتماع اصدقاء سوريا بباريس باصدار قرار اممي حول الانتقال السياسي في سوريا مرفوقا بالتهديد بعقوبات. وصرحت الاحد انه quot;لا يوجد ادنى شك ان المعارضة اصبحت اكثر فعالية في دفاعها وهي تواصل هجومهاquot;.

كما ذكرت بالانشقاقات في اعلى مستوى بالنظام السوري، محذرة الرئيس الاسد من ان quot;الرمل يتناقص في الساعة الرمليةquot;. وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت ان 17012 شخصا قتلوا في سوريا منذ بدء حركة الاحتجاجات ضد النظام السوري في منتصف آذار/مارس 2011، وهم 11815 مدنيا و4316 عنصرا من القوات النظامية و881 جنود وعناصر امن منشقين. ويحصي المرصد في عداد المدنيين، المقاتلين من المدنيين الذين يحملون السلاح ضد النظام الى جانب المنشقين.