الرباط، موسكو: اعلنت السلطات السورية اليوم الاثنين السفير المغربي المعتمد لديها quot;شخصا غير مرغوب فيهquot;، بحسب ما اوردت وزارة الخارجية السورية في بيان، وذلك بعد ساعات من اجراء مماثل اعلنه المغرب تجاه السفير السوري المعتمد لديه.

واورد التلفزيون الرسمي السوري في شريط اخباري ان وزارة الخارجية السورية quot;تعتبر سفير المملكة المغربية المعتمد لديها شخصا غير مرغوب فيهquot;، وذلك quot;عملا بمبدأ المعاملة بالمثلquot;.

وكان المغرب قد طلب من نبيه اسماعيل السفير السوري المعتمد لديه مغادرة المملكة بـ quot;اعتباره شخصا غير مرغوب فيهquot; مؤكدا ان الوضع في سوريا لا يمكن ان يستمر على ما هو عليه. وقالت وزارة الخارجية والتعاون المغربية في بيان ظهر الاثنين قررت quot;مطالبة السفير السوري المعتمد لدى المملكة المغربية بمغادرة المملكة باعتباره شخصا غير مرغوب فيهquot;.

وبررت الخارجية هذه الخطوة بالقول ان quot;المملكة المغربية انخرطت بجدية وديناميكية في جميع القرارات والمبادرات العربية والدولية الهادفة الى تسوية الازمة السورية والتي حرصت من خلال ذلك، على اعطاء جميع الفرص لوقف العنفquot;، بدون ان ينجح الأمر.

واضافت ان quot;المملكة تتابع باهتمام وقلق شديدين ما يتعرض له الشعب السوري الشقيق منذ اكثر من عام من عنف اودى بما يقرب من عشرين الفا من القتلى واضعافه من الجرحى والمعطوبين ومئات الآلاف من المشردين واللاجئينquot;.

واكدت ان quot;الوضع في سورية لا يمكن ان يستمر على ما هو عليهquot;، مشيرة الى انه quot;في الايام الاخيرة ازدادت المجازر المروعة التي اوقعت المئات من الضحايا المدنيين العزل ومنهم عشرات الأطفال الابرياءquot;.

وقالت انها quot;تتطلع الى تحرك فاعل وحازم من اجل تحقيق انتقال سياسي نحو وضع ديموقراطي يضمن وحدة سورية واستقرارها وسلامتها الاقليمية ويحقق تطلعات الشعب السوري الشقيق نحو الكرامة والحرية والتنميةquot;.

ودعت الرباط في البيان نفسه المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته كاملة للوقف الفوري لكافة اعمال العنف والقتل وحماية المدنيين السوريين. وكانت منظمات من المجتمع المدني وهيئات لمساندة الشعب السوري في المغرب طلبت منذ اشهر من الحكومة المغربية طرد السفير السوري من الرباط بسبب ما quot;مجازر النظام السوري في حق شعبهquot;.

روسيا تتهم الغرب بممارسة quot;الابتزازquot; بشأن سوريا

إلى ذلك، اتهمت روسيا الاثنين الدول الغربية بممارسة quot;الابتزازquot; عليها لحملها على تاييد عقوبات في مجلس الامن الدولي ضد النظام السوري. وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف quot;يؤسفنا ان نشهد عناصر ابتزازquot; مشيرا الى ان الغرب وضع روسيا امام خيار ما بين تاييد فرض عقوبات او ان quot;يرفض تمديد تفويض بعثة المراقبينquot; الدوليين الى سوريا. وتابع quot;نعتبر ان هذه المقاربة غير مثمرة اطلاقا وخطيرة لانه من غير المقبول استخدام المراقبين كورقة ضغطquot;.

وصرح لافروف ان مطالبة روسيا باقناع الرئيس السوري بشار الاسد بالتنحي quot;غير واقعيquot; لانه لن يقبل بالرحيل. وقال لافروف للصحافيين quot;انه امر غير واقعي ببساطة (...) لن يتنحى عن السلطة. هذا ليس لاننا نحميه بل لان قسما كبيرا جدا من الشعب السوري معهquot;.

وجرت مناقشات الاسبوع الماضي في مجلس الامن الدولي تحولت الى اختبار قوة بين الغربيين وروسيا حول مشروع قرار بشان سوريا يندرج تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يجيز فرض عقوبات اقتصادية على بلد ما لالزامه بالامتثال لقرار صادر عن المجلس.

وترفض روسيا صدور اي قرار دولي يتضمن تهديدا بفرض عقوبات على حليفها السوري وهو ما يتضمنه تحديدا مشروع القرار الغربي الذي يهدد دمشق بعقوبات اذا لم توقف استخدام الاسلحة الثقيلة ضد المعارضة المسلحة.

في المقابل هددت الولايات المتحدة بعدم تمديد مهلة بعثة مراقبي الامم المتحدة في سوريا التي تنتهي في 20 تموز/يوليو ان لم يستخدم المجلس العقوبات للضغط على الرئيس السوري بشار الاسد، بحسب دبلوماسيين.

ودان وزير الخارجية الفرنسي السابق الان جوبيه quot;الموقف الاجراميquot; لروسيا التي ما زالت تدعم نظام بشار الاسد في سوريا.

وصرح جوبيه لاذاعة فرانس انتر ان quot;روسيا متعنتة وترفض اي تدخل للامم المتحدة في سوريا. يجب التنديد بهذا الموقف الاجرامي اعتقد ان هذه الكلمة ليست قوية كفايةquot;.

وقال رئيس بلدية بوردو quot;يجب وقف مهمة كوفي انان الفاشلة والضغط في مجلس الامن الدولي لتبني قرار تحت الفصل السابع يسمح باستخدام القوة لاخضاع هذا النظام المجرمquot;.

وتابع quot;الحظر على الاسلحة غير متوازن بما اننا نعلم ان النظام السوري يتلقى اسلحة على الارجح من روسيا في حين ان الجيش السوري الحر لا يحصل على اسلحة. يجب تصحيح هذا الخلل. يجب ان تطرح في الامم المتحدة بوضوح مسألة الحظر على الاسلحةquot;.

وقال جوبيه quot;لن يبقى بشار الاسد في السلطة. اصبح هذا الامر مستحيلا. انه مجرم وسيلاحق وهذا ما اتمناه امام محكمة الجزاء الدولية. نقوم بجمع عناصر لهذه الغايةquot;.

سوريا في حالة حرب اهلية

إلى ذلك، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاثنين انها باتت تعتبر المعارك في سوريا حربا اهلية وتؤكد لكل الاطراف ان quot;القانون الدولي الانساني يجب ان يطبقquot;.

وقال الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر الكسيس هيب لوكالة فرانس برس الاثنين quot;هذا الامر ليس جديدا. ابلغنا سابقا الاطراف وفي نيسان/ابريل قلنا ان وضع نزاع مسلح غير دولي ينطبق على ثلاث مناطق محددة، لكن الان وفي كل مرة تحصل فيها اعمال حربية يمكننا رؤية ظروف يمكن ان تحدد على انها نزاع مسلح غير دوليquot; وهي التسمية الدبلوماسية للاشارة الى حرب اهلية.

واضاف الناطق في جنيف انه في هذا الاطار quot;ياخذ القانون الدولي الانساني اولوية في كل مرة تحصل فيها اعمال حربيةquot;. وهذا القانون يحدد ظروف حماية السكان المدنيين لكن ايضا quot;حماية اشخاص اوقفوا القتال، على سبيل المثال الجرحى وكذلك الظروف التي يمكن ان يكونوا معتقلين فيهاquot;، على حد قوله.

وقد طالبت اللجنة الدولية للصليب الاحمر بانتظام السلطات السورية باحترام الجرحى في مراكز العناية وتامين وصول مندوبيها للقاء المعتقلين في مختلف مراكز الاعتقال.

الاخوان المسلمون السوريون يعقدون مؤتمرا في اسطنبول دعما للانتفاضة

وبدأ الاخوان المسلمون السوريون الاثنين اجتماعا في ضاحية اسطنبول يستمر يومين يبحثون خلاله سبل تعزيز جماعتهم ودعم الانتفاضة ضد نظام الرئيس بشار الاسد، على ما افاد احد قادة الجماعة لوكالة فرانس برس.

وقال عمر مشوح ممثل الاخوان المسلمين في المجلس الوطني السوري، الهيئة الاوسع تمثيلا من بين مكونات المعارضة السورية quot;انه اول لقاء للجماعة بعد اكثر من ثلاثين سنةquot; وفرار العديد من عناصرها خارج سوريا بعد تمرد تم قمعه بشكل عنيف عام 1982.

وقال مشوح quot;هناك مسالتان رئيسيتان (على جدول الاعمال): مسالة داخلية تعني مجموعتنا -- وهي كيفية تنشيط الشبان والنساء في تنظيمنا -- والاخرى كيفية جمع المزيد من الدعم للثورةquot;، مقدرا عدد المشاركين ب150.

وقال المراقب العام للاخوان المسلمين في سوريا محمد رياض الشقفة خلال جلسة افتتاح المؤتمر ان الجماعة لا تزال متجذرة في سوريا داعيا الاسرة الدولية الى الاستجابة لصوت الشعب السوري.

وقال في تصريح نقلته وكالة الاناضول للانباء quot;ابقينا على وجودنا في سوريا في المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية رغم سنوات طويلة من الضغوط التي مارسها النظامquot;.

وتابع quot;لن نقبل باي خطة في سوريا لا تشمل الشعبquot;.

وتشارك جماعة الاخوان المسلمين بقوة في المجلس الوطني السوري وقد شارك رئيسه الكردي عبد الباسط سيدا في افتتاح المؤتمر، بحسب وكالة الاناضول.

واستضافت تركيا العديد من اجتماعات المعارضة السورية وان كانت حكومتها المنبثة عن التيار الاسلامي تنفي ان تكون تعطي اولوية لاي تيار من المعارضة السوريةن الا ان بعض المراقبين يعتبرونها اقرب الى الاخوان المسلمين.