فيما تستمر الاشتباكات بين القوات النظامية ومعارضين في حلب وفي بعض الاحياء الواقعة في الطرفين الجنوبي والغربي من دمشق، أعلنت بغداد سيطرة الجيش الحر على معبر اليعربية الحدودي الرئيسي بين سوريا والعراق.


ملهم الحمصي، وكالات: سيطر الجيش السوري الحر السبت على معبر اليعربية الحدودي الرئيسي بين سوريا والعراق الذي يقع الى شمال غرب بغداد، بحسب ما افاد محافظ نينوى اثيل النجيفي وكالة فرانس برس.

وقال النجيفي quot;اتصل بنا مسؤولون من منفذ اليعربية الحدودي وقالوا انه عند الساعة الخامسة بعد الظهر (14,00 تغ) سيطر بعض المسلحين على المنفذ وابلغوا الجانب العراقي ان المنفذ من جهته السورية اصبح بيد الجيش السوري الحرquot;.

واضاف quot;ابلغ المسلحون الجانب العراقي ان الموضوع سوري ولا علاقة للعراق به، وتعاملوا بود مع الجانب العراقيquot;.

وتابع النجيفي ان المعبر الواقع شمال غرب الموصل (350 كلم شمال بغداد) quot;سيكون ابتداء من يوم غد مخصصا فقط لعبور العراقيين العائدين من سوريا. نحن لا نعرف طبيعة الجهة التي نتعامل معها في الجانب السوري، ولذا علينا ان ننتظرquot;.

واضاف الشمري المتواجد في الجانب العراقي من المعبر quot;انتهى الدوام الرسمي عند الساعة الرابعة (13,00 تغ) ونحن ننتظر الاوامر لنرى كيف سنتعامل مع هذا الامر ابتداء من غدquot;.

وتابع quot;نسمع اطلاق نار بين الحين والآخر، ولم تحدث اي محاولات للتسلل من سوريا الى العراق حتى الآنquot;.

ويذكر ان عناصر الجيش السوري الحر سبق وان سيطروا على معابر اخرى رئيسية بين العراق وسوريا، بينها المعبر الفاصل بين مدينة البوكمال السورية ومدينة القائم العراقية في محافظة الانبار غرب العراق.

ومعبر اليعربية او ربيعة كما يطلق عليه ايضا والواقع في محافظة نينوى، واحد من المعابر الرئيسية الثلاث بين العراق وسوريا الى جانب معبري البوكمال والتنف في محافظة الانبار.

وتشترك سوريا مع العراق في حدود تمتد لحوالى 600 كلم، يقع اكثر من نصفها تقريبا في محافظة الانبار.

وقتل تسعون شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا السبت، في وقت استمرت الاشتباكات في مدينتي حلب (شمال) ودمشق التي تجدد القصف على بعض احيائها مساء، بحسب ما افاد ناشطون والمرصد السوري لحقوق الانسان.

والقتلى هم 41 مدنيا و29 عنصرا من قوات النظام و20 من المقاتلين المعارضين والجنود المنشقين.

وافاد المرصد وناشطون مساء عن تجدد القصف على حيي القدم والعسالي في جنوب دمشق.

واشار المرصد الى quot;توجه اعداد كبيرة من القوات النظامية لاقتحام هذه الاحياءquot;، مضيفا ان حي نهر عيشة يتعرض ايضا quot;لقصف عنيف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة من القوات النظاميةquot;.

وقتل 12 مدنيا في دمشق السبت، بينهم سبعة برصاص قنص. واطلق مسلحون مجهولون النار على رجل وزوجته وابنه في حي باب توما القديم في دمشق ما ادى الى مقتلهم، بحسب المرصد.

وكان افيد قبل الظهر عن اشتباكات في بساتين المزة في غرب العاصمة، المتاخمة للاحياء الجنوبية التي تستمر فيها المعارك.

وقال احد سكان مخيم اليرموك في جنوب العاصمة لوكالة فرانس برس انه لم يخرج من منزله منذ الاربعاء. واضاف quot;الخروج يعرضنا للخطر بسبب المسلحين الموالين للنظام المتمركزين على مدخل المخيم والذين يطلقون النار على كل تجمعquot;.

ولجأ خلال الايام الاخيرة الى مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين سكان من احياء اخرى في دمشق، وقبلها من احياء في حمص. ويشكو سكانه من نقص في المواد الغذائية.

وقالت امرأة في المخيم رافضة الكشف عن اسمها، وهي والدة لطفلين، quot;يوجد نقص في الخبز والحليب في المخيمquot;.

وكان الجيش السوري الحر اعلن الثلاثاء بدء quot;معركة تحرير دمشقquot;، وشنت القوات النظامية الجمعة هجوما مضادا، وعلنت السيطرة على حي الميدان القريب من وسط العاصمة، وتمكنت، بحسب المرصد، كذلك من دخول حيي جوبر (شرق) وكفر سوسة (جنوب غرب)، وبحسب مصدر امني، من استعادة السيطرة ايضا على احياء التضامن (جنوب) والقابون وبرزة (شرق).

الا ان لجان التنسيق المحلية ذكرت هذا المساء ان هناك quot;قصفا مستمرا على برزة بالطائرات المروحية وقذائف المدفعية والهاون، وان الحي محاصر منذ يومين، في ظل نقص حاد بالمواد الاسعافية والطبية، ونداءات استغاثة من الأهاليquot;.

وبعد دمشق التي سجل تصعيد عسكري سريع فيها في الايام الماضية بدات الاشتباكات الجمعة في حلب التي بقيت في منأى لوقت طويل عن الاضطرابات الجارية منذ اكثر من 16 شهرا، ثم ارتفعت فيها حدة الاحتجاجات والتظاهرات ضد النظام قبل اشهر لتتخذ طابعا عسكريا الجمعة.

وافاد المرصد عن اشتباكات عنيفة في حي الصاخور في شرق المدينة وحي صلاح الدين في غربها.

وذكر الناشط ابو هشام من حلب لوكالة فرانس برس مساء ان عناصر الجيش الحر quot;تمكنوا من السيطرة على اجزاء كبيرة من الاحياء الشرقية القريبة من الريف، بينها الصاخور وطريق البابquot;.

واوضح ان quot;الجيش الحر، بعد ان سيطر على معظم القرى في الريف، قرر نقل المعركة الى مدينة حلبquot;، مضيفا ان القوات النظامية ردت على ذلك بقصف هذه الاحياء بعنف ما اوقع عددا من القتلى.

وبث ناشطون على الانترنت شريط فيديو يظهر فيه عناصر من الجيش الحر في سيارة جيب بيضاء وسيارات اخرى وهم يدخلون حي الصاخور، بحسب المصور.

وتجمع عشرات الاشخاص لملاقاتهم والهتاف لهم، في حين رفع احدهم، وهو مقنع، شارة النصر امام الكاميرا. وقال quot;اليوم حررنا الصاخور، وان شاء الله قريبا كل مدينة حلبquot;.

ولا يمكن التأكد من هذه المعلومات ميدانيا، بسبب تردي الوضع الامني وصعوبة وصول الصحافيين الى اماكن القتال.

وتستمر العمليات العسكرية في مناطق اخرى من البلاد بينها دير الزور (شرق) وحمص وحماة (وسط) وادلب (شمال غرب) وريف دمشق ودرعا (جنوب). وقد حصدت السبت 12 مدنيا قتلوا في قرية المسطومة في محافظة ادلب في قصف واطلاق نار، واربعة في حمص في قصف على مدينة الرستن، واربعة في درعا، واثنين في دير الزور، وثلاثة في ريف دمشق، وثلاثة في محافظة حماة وشاب في الحسكة (شمال شرق).

وسقط الجنود والمقاتلون المعارضون في مواجهات في شتى انحاء البلاد.

وذكر مسؤولون عراقيون السبت ان الجيش السوري الحر سيطر السبت على معبر اليعربية الحدودي بين سوريا والعراق، ثاني معبر رئيسي يسقط بايدي المعارضة السورية المسلحة في غضون ايام من بين ثلاثة معابر بين البلدين.

ولا يزال الجيش الحر، مسيطرا على معبر باب الهوى على الحدود التركية، بحسب العابرين من سوريا الى تركيا.

من جهة اخرى، شهد سجن في مدينة حمص في وسط سوريا السبت حركة عصيان ضد حراس السجن، ترافقت مع انشقاق عدد من عناصر الحرس، وتمكن المنشقون والمتمردون من السيطرة على بناء من اثنين تابعين للسجن، بحسب ما ذكر المتحدث باسم الهيئة العامة للثورة السورية في حمص هادي العبدالله لوكالة فرانس برس.

وقال العبدالله في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان قوات quot;المخابرات الجوية التابعة للنظام قامت على الاثر بتطويق السجنquot; وحصل تبادل اطلاق نار بين داخل السجن وخارجه، مشيرا الى quot;تخوف من من حصول مجزرة كبيرةquot;.

الا ان المرصد السوري لحقوق الانسان افاد في وقت لاحق انه تم قمع التمرد، وان قوات النظام استعادت السيطرة على السجن، وان اطلاق النار تسبب بوقوع قتيلين.

عصيان في سجن في حمص وتحذير من مجزرة

شهد سجن في مدينة حمص في وسط سوريا السبت حركة عصيان ضد حراس السجن، ترافقت مع انشقاق عدد من عناصر الحرس، وتمكن المنشقون والمتمردون من السيطرة على بناء من اثنين تابعين للسجن، بحسب ما ذكر المتحدث باسم الهيئة العامة للثورة السورية في حمص هادي العبدالله لوكالة فرانس برس.

وقال العبدالله في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;سجناء قاموا بعصيان وسيطروا على احد مبنيي السجن المعروف بالمبنى القديم سيطرة كاملةquot;، مشيرا الى ان ذلك ترافق مع quot;انشقاق داخل السجن واطلاق النار بين الحراس الموالين والمنشقينquot;.

واضاف ان قوات quot;المخابرات الجوية التابعة للنظام قامت على الاثر بتطويق السجنquot; وحصل تبادل اطلاق نار بين داخل السجن وخارجه، ما تسبب بمقتل اربعة اشخاص، بحسب العبدالله الذي اشار الى quot;تخوف من من حصول مجزرة كبيرةquot;.

واوضح العبدالله ان السجن يضم بين ثلاثة الاف وخمسة الاف سجين سياسي وحق عام يعيشون في ظروف مأسوية، ويصل عدد السجناء في الزنزانة الواحدة احيانا الى ستين.

وتتعرض احياء عديدة في حمص لا تزال خارجة عن سيطرة النظام لقصف مركز منذ اسابيع بينما تحاول القوات النظامية اقتحامها.

وحذر المجلس الوطني السوري من وقوع مجزرة جديدة في سجن حمص.

وفي بيان تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه، أكد المجلس الوطني السوري أنه quot;في الواحدة صباح اليوم حصل انشقاق داخل سجن حمص، وحصل اطلاق النار بين الحراس الموالين والمنشقين. وقام السجناء بعصيان وسيطروا على المبنى القديم (السجن مؤلف من مبنيين) سيطرة كاملة على المبنى القديم، فطوقت المخابرات الجوية السجن برفقة دبابات من حاجز البتروكيميا التي توجهت للسجن.

الوضع بقي متوتراً حتى الظهر، بعد أن فشلت وساطة قام بها المحافظ، فبدأ إطلاق نار من الخارج على السجن، وسقط ٤ قتلى ٣ من حمص وواحد من عفرين ( كردي)quot;

وحذر المجلس من أن quot;هناك تخوف من مجزرة كبيرة، فعدد الموجودين في السجن القديم ٣٠٠٠ - ٥٠٠٠ سجين، والنظام لديه سجل مخزي في التعامل مع السجناء ( تدمر وصيدنايا)quot;.

معبر على الحدود السورية التركية وقع تحت سيطرة الجيش الحرّ

من جهته، قال الملازم اول في شرطة الحدود العراقية محمد خلف الشمري لفرانس برس quot;رفع الجيش السوري الحر علمه على المعبر، وقام بعض عناصره بتمزيق صور الرئيس السوري بشار الاسدquot;.