يرى مراقبون أن الصراع في سوريا وصل لطريق مسدود في ظل افتقار الجيش النظامي إلى الموالين وتواصل الانشقاقات في صفوفه في حين تحتاج قوات المعارضة إلى السلاح وبخاصة منظومة دفاع جوي للحفاظ على المناطق التي تسيطر عليها.


كان أحمد ظاهر حتى الآونة الأخيرة عنصرًا في أحد الأجهزة الأمنية التي يعتمد عليها النظام السوري في محاولته إخماد الانتفاضة. ورغم أن ظاهر كان حارسًا كما بالعنوان الوظيفي فهو يقول إنه كان حارساً لا يُسمح له بحمل سلاح أو المشاركة في أي عمليات لأنه سني في حين أن غالبية اركان النظام وقادة اجهزته البوليسية من الأقلية العلوية.

ويؤكد ظاهر أن النظام يخاف من أن يحاول السنة قتل الموالين للنظام ويلاحقه هاجس انشقاقهم ايضا.

وبحسب ظاهر المنشق حديثًا عن النظام فان السوريين غير العلويين كانوا يُؤخذون في عمليات أمنية خلال الأيام الأولى من النزاع الذي اسفر خلال الأشهر العشرين الماضية عن مقتل اكثر من 40 الف شخص، ولكنهم كثيرا ما كانوا ينشقون وينتقلون الى المعارضة ما إن يفلتوا من مراقبة آمريهم وقادتهم. وعندما يشك الضباط بوجود مثل هؤلاء الجنود في وحداتهم فانهم يضعونهم تحت المراقبة، بل ويذهبون إلى حد تجريدهم من سلاحهم.

وبعد أشهر من القتال الضاري يرى مراقبون أن النزاع دخل طريقا مسدودًا وحالة من التعادل في العديد من المناطق دون أن يتمكن طرف من احراز تقدم يُعتد به للخروج من هذا الوضع. وثمة تكهنات متزايدة بأن جيش النظام لا يستطيع التقدم لأنه يفتقر الى ما يكفي من الجنود الموالين على الأرض لشن هجوم واسع دون تعريض نفسه الى انشقاقات جماعية خطرة.

ومع استمرار الاشتباكات، فإن الكثير من المواجهات التي تحتدم الآن في منطقة حلب هي نتيجة استخدام الجيش النظامي أسلحة بعيدة المدى مثل المدفعية والطيران الحربي والدبابات والقناصة، لأنها أسلحة تلحق أضرارا بمواقع قوات المعارضة وتقلل في الوقت نفسه احتمالات الاحتكاك بمقاتليها والانتقال الى صفوفهم.

ويرسم جنود انشقوا عن جيش الأسد خلال الاسابيع والأشهر الأخيرة صورة جيش يحاول جاهدًا الحفاظ على ولاء جنوده ممن لا يُعدون من محاسيب النظام والمنتفعين من موالاته.

وقال المقاتل في الجيش السوري الحر ابو عبيدة الذي انشق قبل نحو خمسة اشهر ويتمركز الآن في حلب quot;عندما بدأت الثورة لم تكن لديهم فكرة ان هذه الأعداد الكبيرة من الجنود يمكن ان ينشقواquot;. واضاف ابو عبيدة لصحيفة كريستيان ساينس مونتر quot;كانوا يرسلون الكثير من الجنود الى بلداتهم ويقولون لهم انهم سيقاتلون ارهابيين وعندما يصلون يرون اصدقاءهم وعائلاتهمquot;.

وكان افراد الشرطة التي كثيرا ما تقاتل قواتها الآن بجانب الجيش النظام يستطيعون الانشقاق بسهولة أكبر من الآخرين، لأنهم ليسوا ملزمين بالبقاء في ثكنات عسكرية. وقبل أن يندلع القتال في حلب صيف هذا العام كان ابو عمر الحمصي واحدًا من 70 شرطيًا يتمركزون في حي بستان الباشا في حلب. وعندما انتقل إلى صفوف المعارضة بعد أشهر من المحاولات الفاشلة أصبح واحدًا من ثلاثة شرطيين آخرين في وحدته انضموا الى المعارضة. واليوم لم يبق من أفراد وحدته السبعين إلا 11 شرطيًا، والآخرون كلهم انشقوا وفروا من وحدتهم.

وقال الحمصي لصحيفة كريستيان ساينس مونتر quot;إن افراد الشرطة الباقين نُقلوا الى ثكنة عسكرية حيث لا يُسمح لهم بالمغادرةquot;. واضاف انه ما زال يتحدث مع البعض منهم على الهاتف وان انشقاقهم لم يعد خيارا متاحا هناك، ما لم يتمكن الجيش السوري الحر من تحرير ثكنتهم.

وفي العديد من مناطق حلب تكون خطوط الجبهة متقاربة حتى أن مقاتلي الجيش السوري الحر وجنود النظام يستطيعون التخاطب مع بعضهم البعض من خلال الجدران أو الكلام بصوت عال. وفي بعض المناطق يقول مقاتلون إن جنود الجيش النظامي أخبروهم انهم يريدون الانشقاق، ولكن طرق الهروب محروسة بقناصة يطلقون النار على كل من يحاول الفرار.

وقال بسام حميدي الذي انشق للانضمام إلى الجيش السوري الحر قبل ستة اشهر ويعالج الآن من إصابة في الساق تلقاها خلال إحدى المعارك quot;إن كل الجنود في جيش الأسد منكسرون ونفوسهم مسحوقة وحتى عندما يقاتلون فانهم لا يقاتلون بكل قدراتهم وان لدى البعض عائلات تتصل بهم وتطلب منهم أن ينشقواquot;.

وكان حميدي قبل انشقاقه يخدم في وحدة قوات خاصة في حمص وهو يقول إن الذين يعتبرون مرشحين للانشقاق يُكلفون بالبقاء داخل المدينة على حواجز تفتيش في مناطق يبسط النظام سيطرة محكمة عليها ولا تشهد اشتباكات.

ولكن جنود الجيش النظامي الذين ما زالوا يقاتلون على خطوط الجبهة في حلب هم في الغالب من الموالين الذين يتبادلون الشتائم مع مقاتلي المعارضة بدلا من مناقشة امكانية الانشقاق، كما يؤكد مقاتلون في الجيش السوري الحر وان الجنود الذين يمكن ان ينشقوا يبقيهم قادتهم بعيدين عن خطوط الجبهة.

ورغم ما تشير إليه التقارير من مصاعب تواجه الجيش النظامي بسبب شبح الانشقاقات الذي يطارد قياداته فان قوات المعارضة وجدت هي الأخرى صعوبة في استثمار هذه الانشقاقات لتعزيز صفوفها بسبب نقص السلاح. وما زالت قوات المعارضة تفتقر إلى المعدات والامدادات المطلوبة لشن هجوم ارضي واسع وكسر حالة الجمود.

وقال محمود نادوم الذي يقود احدى وحدات الجيش السوري الحر في حلب quot;ليس هناك ما يكفي من السلاح والعتاد ولو كانت لدينا أسلحة كافية لأمكننا انهاء الحرب في اسبوعين فقطquot;. ولتأكيد المشكلة مستخدما صيغة مبالغة اضاف نادوم quot;ليست هناك طلقات كافية لكلاشنكوفاتنا ونحن نعاقب الجندي الذي لا يقتل جنديا عندما يطلق النارquot;.