طهران: غادر رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني الجمعة طهران متوجها الى سوريا ثم الى لبنان وتركيا في جولة اقليمية سيبحث خلالها عن سبل تسوية للنزاع في سوريا، وفق ما افادت وكالة مهر الجمعة.

وقال لاريجاني الذي سيصل صباح الجمعة الى دمشق، لوسائل الاعلام الإيرانية انه يزور سوريا quot;لمحاولة ايجاد حل للمشكلة السوريةquot;. وقال قبل مغادرته طهران quot;ان بعض المجموعات (المعارضة) تقوم باسم الاصلاح بشن عمليات متهورة وتسعى لبلبلة الوضع السياسي في سوريا لكنها لم تتمكن من تحقيق ذلكquot;.

وتابع بحسب وكالة مهر quot;اننا ندعم الديموقراطية والاصلاح في سوريا لكننا نعارض اي عمل متهورquot;. وتتهم دمشق وحليفتاها الاساسيتان إيران وروسيا بعض الدول الغربية والعربية وكذلك تركيا بتسليح مجموعات المعارضة التي تقاتل نظام الرئيس بشار الاسد.

وحذر وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي الاحد من تكثيف تزويد قوات المعارضة السورية بالاسلحة مؤكدًا أنها ستزيد في quot;انعدام الامن وخطر الارهاب والعنف المنظمquot; في المنطقة. واعلنت فرنسا الخميس انها ستطرح على شركائها الاوروبيين مسالة رفع الحظر عن quot;الاسلحة الدفاعيةquot; لمساعدة المعارضة. وندد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاربعاء بإيران وحملها quot;مسؤولية كبرى جداquot; في نزاعات الشرق الاوسط وخصوصا في قطاع غزة.